المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



سعد بن عبادة الأنصاري ( ت/ 14 هـ )  
  
2281   10:33 مساءاً   التاريخ: 24-12-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي.
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص174-175.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-12-2016 1646
التاريخ: 9-10-2017 2013
التاريخ: 2023-10-02 885
التاريخ: 14-9-2016 3453

سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة الخزرجي الانصاري، سيد الانصار و كريم العصر و نقيب رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) حضر بيعة العقبة و معركة بدر و كانت راية رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) بيده يوم فتح مكّة.

كان رجلا عظيما جوادا و كذلك ابنه قيس و ابوه و جدّه، كانوا كلّهم كرماء و لا يتبرّمون‏ من الضيوف و اطعام الطعام، و كان مناديهم ينادي في زمن جدّه «دليم» كل يوم حول دار الضيافة: من أراد الشحم و اللحم فليأت دار دليم.

ثم سار على طريق دليم ابنه عبادة ثم سار سعد بعده على طريقه و نهجه في الكرم و الجود، و كان قيس بن سعد أحسن و اكرم من آبائه، و ورد ان دليم و عبادة كانا يهبان كل عام عشرا من الابل لصنم مناة بمكة و لما وصل الامر الى سعد و قيس- و قد اسلما- أخذا يهبان الابل الى الكعبة.
روي انّه لما قال ثابت بن قيس لرسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): انّ قبيلة سعد كانت في الجاهلية سادتنا و قادتنا، فقال (صلّى اللّه عليه و آله): الناس معادن كمعادن الذهب و الفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام اذا فقهوا.

و كان سعد شديد الغيرة بحيث لا يتزوج الا البكر، و لم يجرأ أحد على التزوج بمن طلقها، و هو الذي جي‏ء به يوم السقيفة لتبايعه قبيلة الخزرج، و كان آنذاك مريضا ممدا على فراش، لكنه لم ينل الخلافة، و نالها أبو بكر و بايعه الناس.

ولما اجتمع الناس لبيعة ابي بكر، وطى‏ء سعد و دهس فكاد ان يموت، فصاح يا قوم قد قتلتموني، فقال عمر: اقتلوا سعدا قتله اللّه، فلمّا سمع قيس بن سعد مقالة عمر أخذ بلحيته و قال: يا ابن صهاك الحبشية الجبان الفرار من الحروب، الليث في الملأ الامن، لو حرّكت منه شعرة ما رجعت و في وجهك واضحة (أي أسنان).

ثم تكلم سعد فقال: يا ابن صهاك أما و اللّه لو انّ لي قوة على النهوض لسمعتما منّي في سككها زئيرا يزعجك و أصحابك منها، و لألحقتكما بقوم كنتم فيهم أذنابا أذلّاء تابعين غير متبوعين، لقد اجترأتما؟  ثم قال: يا آل خزرج احملوني من مكان الفتنة، فحمل الى داره و لم يبايع أبدا رغم الالحاح الشديد من قبلهم و كان يقول: اما و اللّه حتى أرميكم بما في كنانتي من نبل و أخضب سنان‏ رمحي و أضربكم بسيفي و ما ملكته يدي و أقاتلكم بأهل بيتي و من أطاعني من قومي، فلا افعل و ايم اللّه، لو انّ الجنّ اجتمعت لكم مع الانس ما بايعتكم حتى أعرض على ربّي و اعلم ما حسابي فبقى على رأيه الى ان ذهب الى الشام في زمن عمر و كان له في نواحي دمشق قبائل كثيرة، فكان يذهب في كل اسبوع الى احداهنّ، ففي يوم كان ذاهبا من قرية الى أخرى، فرمي بسهم من حائط، فقتل هناك، و نسب قتله الى الجن و قيل عن لسانهم:

قد قتلنا سيد الخزرج سعد بن عبادة                فرميناه فلم نخطأ فؤاده‏.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)