المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Making secondary amines and their salts
28-10-2020
TSD) Tay-Sachs Disease)
5-6-2020
أنواع المقابلات-٧- المقابلة التحليلية
9-5-2022
معنى كلمة نار
10-1-2016
الامام يرفض تعيين الولاة
7-8-2016
المشاكل المعيقة لتخطيط الخدمات - الخصائص الطبوغرافية لموقع الخدمات
2023-02-11


كفران النعم الإلهيّة يوجب دخول النار .  
  
5047   09:33 صباحاً   التاريخ: 22-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص283.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-10-2014 5101
التاريخ: 25-11-2014 5014
التاريخ: 1-12-2015 4835
التاريخ: 18-12-2015 5161

وهذا من الذنوب الكبيرة التي يُجازى‏ عليها بعذاب النّار، حيث قال تعالى‏ : {الَم تَرَ الَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعمَتَ اللَّهِ كُفْراً وَاحَلُّوا قَومَهُم دَارَ الْبَوَارِ* جَهَنَّمَ يَصْلَونَهَا وَبِئْسَ القَرَارُ} (إبراهيم/ 28- 29).

أمّا ما هو المقصود هنا بالنعم الإلهيّة؟ قال جماعة من المفسرين- وانطلاقاً من بعض الروايات الواردة في المصادر الإسلامية- إنّ النعمة هي وجود النبي الكريم صلى الله عليه و آله، ونقرأ في رواية عن الإمام الصادق عليه السلام : «نحن واللَّه نعمة اللَّه التي أنعم بها على‏ عباده وبنا يفوز من فاز» «1».

كلمة «نحن» تشير إلى‏ كل بيت النبي صلى الله عليه و آله، وإن كانت إشارة إلى‏ المعصومين عليهم السلام فهي تشمل النبي من طريق أولى‏، وتتضح مدى‏ أهميّة هذه النعمة فيما لو التفتنا إلى‏ حديث الثقلين وماله من مكانة، وعلى‏ أيّة حال فإنّ وجود النبي صلى الله عليه و آله والأئمّة المعصومين عليهم السلام وإن كان يُعدّ من أكبر النعم الإلهيّة، فلا يمكن حصر مفهوم هذه الآية في هذا النطاق، والظاهر أنّها تضم جميع النعم الإلهيّة الكُبرى‏.

وقد أشار بعض المفسّرين إلى‏ الكافرين بالنعمة الإلهيّة الكُبرى‏ وقالوا : إنّهم بنو اميّة، أو بنو اميّة وبنو المغيرة، أو عموم الكفّار في عصر النبي صلى الله عليه و آله ولكن هذا من قبيل ذكر المصداق أيضاً لا من باب الحصر.

وفي جميع الأحوال ينبغي شكر النعم الإلهيّة الكبرى‏ والاستفادة منها ما أمكن وعلى‏ أفضل وجه، وإذا استبدل الشكر بالكفران استوجب عذاب جهنّم‏ «2».

______________________

(1). تفسير علي بن إبراهيم، ج 1، ص 371.

(2). جاء في تفسير الميزان، هذه الآية فيها تقدير وهو كما يلي : بدّلوا شكر نعمة اللَّه كفراً.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .