المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

How do direct-to-consumer genetic testing companies protect their customers’ privacy
30-10-2020
Valence
18-12-2018
معنى كلمة حمل
17/11/2022
الجهاز العضلي والحركة في الاسماك
16-12-2015
واسمات لاجينية حيوية Epigenetic Biomarkers
19-3-2018
سلوك بعيد عن رضا الله
21-8-2016


معنى كلمة عطف  
  
15237   09:39 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص203-206.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-6-2022 1812
التاريخ: 24-11-2015 4010
التاريخ: 14-12-2015 8374
التاريخ: 24-11-2015 8463

مصبا- عطفت الناقة على ولدها عطفا من باب ضرب : حنّت عليه ودرّ لبنها. وعطفته عن حاجته عطفا : صرفته عنها. وعطفت الشي‌ء عطفا : ثنيته أو أملته ، فانعطف ، وعطف هو عطوفا : مال. ومنعطف الوادي على صيغة اسم المفعول : حيث ينعطف ، فهو اسم معنى. والمنعطف اسم فاعل : الشي‌ء نفسه ، فهو اسم عين. واستعطفته : سألته أن يعطف. وعطف الشي‌ء : جانبه ، والجمع أعطاف ، وفي الطريق عطف بالفتح أي اعوجاج وميل.

مقا- عطف : أصل واحد صحيح يدلّ على انثناء وعياج ، يقال عطفت الشي‌ء : إذا أملته. وانعطف : انعاج. وتعطّف بالرحمة تعطّفا. ويقال للجانبين العطفان ، لأنّ الإنسان يميل عليهما ، ثنى عطفه : إذا أعرض عنك وجفاك. ورجل عطوف في الحرب والخير ، وعطّاف. وظبية عاطف.

مفر- العطف : يقال في الشي‌ء إذا ثنى أحد طرفيه الى الآخر ، كعطف الغصن والوسادة والحبل ، ومنه قيل للرداء المثنّى عطاف. ويستعار للميل والشفقة إذا عدّى بعلى ، يقال عطف عليه.

التهذيب 2/ 180- وعطفا الرجل : ناحيتاه. وروى- سبحان من تعطّف العزّ- معناه من تردّى بالعزّ. والعطاف : الرداء. والعرب تضع الرداء موضع البهجة والحسن. وتضع العطاف موضع النعمة والبهاء. وسمّى الرداء عطافا لوقوعه على عطفي الرجل ، وهما ناحيتا عنقه ، ويجمع العطاف عطفا وأعطفة. والمعطف : الرداء ، وجمعه المعاطف ، مثل مئزر وإزار. أبوزيد : امرأة عطيف- وهي الّتي لا كبر لها الليّنة الذليلة المطواع. وامرأة عطوف : الحانية على ولدها. وكذلك رجل عطوف. وعطف اللّه بقلب السلطان على رعيّته ، إذا جعله عاطفا رحيما.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تمايل برأفة. وقد سبق في مادّة الرحم : الفرق بينها وبين موادّ الرحمة والرأفة وغيرها.

فالقيدان ملحوظان في المادّة. وأمّا تفسيرها بالحنّة والصرف والثني والإمالة والاعوجاج والإعراض والجفا والجنب والرداء وغيرها : فمن باب التقريب وبلحاظ تناسب المورد.

فالعطوف : من أسماء اللّه تعالى ، وفيه يتحقّق حقيقة التمايل مع رأفة ورحمة.

فانّه تعالى من شأنه الرحمة والإفضال ، وليس له حاجة ولا غرض سوى إيصال الخير والإنعام ، ولا يمنع عن سريان عطوفته سوى طغيان العبد وتمرّده وسوء نيّته.

ثمّ إنّ العطف إمّا ظاهريّ وهو يتحقّق بتمايل عضو من البدن الى جانب المطلوب ، أو بتمام البدن.

وإمّا معنويّ وهو يتحقّق بتوجّه القلب وميله الى مطلوبه.

والمادّة إذا استعملت بحرف عن : تدلّ على الانصراف والاعراض ، وإذا استعملت بحرف على : تدلّ على شمول العطوفة ، فيقال عطف عن حاجته أي صرفه عنها. وعطف على رعيّته أي رحمهم.

والعطف بالكسر : اسم لما به يتحقّق التمايل والرأفة ، وهو في الأكثر يتحصّل بوسيلة جانب من البدن ، فالعطف مظهر التمايل والرأفة في مورد اظهار العطوفة ، نفيا أو إثباتا.

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ .. ثَانِيَ عِطْفِهِ} [الحج: 8، 9] الثّني هو الصرف ، أي صارفا عطفه عن الحقّ وعن التوجّه الى الحقيقة ، بسبب توجّه الى نفسه ورؤيته ، فهو يصرف ويميل جانبه ورأفته عن الحقّ ، ولا يعطف اليه.

وهذه الآية الكريمة تصرّح بأنّ البحث فيما يرجع الى اللّه عزّ وجلّ والى صفاته وأفعاله وأسمائه ، مذموم وموجب للإضلال ، إذا لم يكن عن علم اكتسابيّ ، ولا عن هدى شهوديّ نورانيّ ، ولا عن كتاب سم أو يّ مضبوط محكم.

وهذا كما في جريان بحث المدّعين للحكمة الإلهيّة والفلسفة ، حيث يقولو ن ما ليس لهم به علم قاطع ، ويكتبون ما لا يطمئنّ به قلوبهم ، ويبحثون فيما لا يشاهدون ، ومن غير استناد الى كتاب سم أو يّ محكم.

فقد ضلّوا ضلالا بعيدا وأضلّوا من العباد كثيرا.

فالمراد من صرف العطف : الإعراض عن العلم القاطع ، والهدى الروحانيّ ، والكتاب السماويّ المحكم.

__________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ، ١٣٣٤ ‏هـ




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .