المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

عدم أكل الذبائح التي لم يذكر فيها اسم الله
8-10-2014
من هم خير البريّة
25-11-2014
الحج زيارة لله
25-9-2017
الإزاحة والسرعة المتوسطة
27-1-2016
منشآت او طرق تخزين الحبوب في العراق
3-2-2016
مصر وملوك الأسرة الأولى.
2023-06-28


معنى كلمة لحد‌  
  
14043   01:11 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 187- 189.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 9274
التاريخ: 2024-04-05 982
التاريخ: 14/12/2022 1568
التاريخ: 4-06-2015 11425

مصبا- اللحد. الشقّ في جانب القبر ، والجمع لحود ، واللحد لغة وجمعه ألحاد ، ولحدت اللحد لحدا من باب نفع ، وألحدته إلحادا : حفرته ، ولحدت الميّت وألحدته جعلته في اللحد. ولحد الرجل في الدين لحدا وألحد إلحادا : طعن. وقال أبو عبيدة : ألحد إلحادا : جادل وماري. ولحد : جار وظلم.

والملتحد : اسم موضع.

مقا- لحد : أصل يدلّ على ميل عن استقامة ، يقال ألحد الرجل إذا مال عن طريقة الحقّ والإيمان ، وسمّى اللحد لأنّه مائل في أحد جانبي الجدث ، يقال لحدت الميّت وألحدت. والملتحد : الملجأ ، سمّى بذلك لأنّ اللاجي يميل اليه.

التهذيب 4/ 421- قال الليث : اللحد : ما حفر في عرض القبر ، وقبر ملحود له وملحد ، وقد لحدوا له لحدا ، ولحد كلّ شي‌ء : حرفه وناحيته. ومعنى الإلحاد في اللغة : الميل عن القصد. وقال الليث : ألحد في الحرم ، إذا ترك القصد فيما امر به ومال الى الظلم. وقال الفرّاء : في- ولن أجد من دونه ملتحدا- أي ملجأ ولا سربا (الطريق والوجهة) ألجأ اليه. أبو عبيد : لحدت :

جرت وملت. وألحدت : ماريت وجادلت.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو أثر أو عمل خارجا عن متن البرنامج المنظور. ومن مصاديقه : حفر اللحد في متن حفر القبر المنظور ، وإصابة السهم خارج الهدف بالانحراف عنه. وعمل أو فكر خارجا عن برنامج الدين بالانحراف عنه. وقول منحرفا عن متن الشهادة وعلى خلافها. وبحث منحرفا عن الحقّ في‌ مقام المكالمة بالمجادلة. وعمل على خلاف برنامج الحرم باستحلال حرمته. والتجاء الى شخص أو شي‌ء على خلاف البرنامج المنظور بالخروج عنه.

وهذه القيود لازمة رعايتها في موارد الاستعمال. وأمّا استعمال المادّة في مطلق هذه المعاني : فيكون تجوّزا.

{إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا} [فصلت : 40]. { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ} [الأعراف : 180] الآيات تشمل الآيات التكوينيّة واللفظيّة ، والإلحاد فيها تصريفها عن مواضعها وتحريفها عن مفاهيمها وتأويلها عن حقائقها.

والإلحاد في الأسماء : التصرّف في حقائقها وتفسيرها على وفق ما يشاءون وإرجاعها الى أفكارهم الباطلة ، بالانحراف عمّا هي عليها.

{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ } [النحل : 103] التعبير بالإلحاد دون غيره من النسبة والإسناد : إشارة الى أنّ هذه النسبة إخراج القرآن عن متن حقيقته وسوقه الى ما هو خارج عن الموضوع الحقّ ، فانّه كلام اللّٰه المعجز للبشر عن الإتيان بمثله لفظا ومعنى.

{قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا} [الجن : 22] 22. {لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا } [الكهف : 27] الالتحاد افتعال بمعنى اختيار عمل خارجا عن متن البرنامج المقصود ، والملتحد اسم مكان أو مفعول ، بمعنى ما يلتحد اليه أو به.

وقلنا إنّ الدون بمعنى الغير مع التسفّل ، يراد إنّ الإنسان في مورد خلافه وانحرافه وعصيانه إذا تعرّض للسخط والغضب من جانب اللّٰه عزّ وجلّ لا يجد مقاما من غيره تعالى يتوجّه اليه ويلتجأ الى جانبه خارجا عن محيط برنامجه ليطلب منه النصر في كشف ابتلائه.

والفرق بين الملجأ والملتحد : أنّ الملجأ والمعاذ يلاحظ فيهما الاعتصام بمقام لحفظ نفسه عمّا لا يلائم. وهذا المعنى يتحقّق في الصراط المستقيم وفي البرنامج الثابت. وهذا بخلاف الملتحد فانّه مقام في خارج البرنامج المنظور وتوجّه اليه بالانحراف عن البرنامج.

_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .