المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

اعضاء التكاثر Reproductive Organs
6-8-2021
مقومات الحياة الزوجية
2023-10-24
شعر لابن العسال الزاهد
2024-02-25
اخوف ما اخاف عليكم
4-2-2020
Sulfonation of Benzene
23-1-2020
تكلم عن سلوكية مبيد ال Dicamba في التربة والنبات؟
7-10-2021


معنى كلمة كهيعص‌  
  
7916   12:13 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 143- 145.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 8277
التاريخ: 19/12/2022 1471
التاريخ: 3-06-2015 2466
التاريخ: 1-3-2022 1709

هذا من الحروف المقطّعة في أوائل السور ، وقلنا في- الم- حم- الر‌- طه : ما يتعلّق بهذه الحروف.

وهذا من رموز القرآن ، ولا يعرفها إلا من عرّفها اللّه تعالى.

ويمكن أن يقال فيه وجوه :

الأوّل - من جهة العدد : فانّ أعداد هذه الحروف يطابق عدد- 195 ، وينقص منه عدد 13 ما بين الميلاد والهجرة ، ويبقى عدد 182 من أوّل الهجرة النبويّة. وهذا يطابق سنة آخر حياة الامام موسى بن جعفر ع.

وبعد هذه السنّة : تخرج الامامة عن استقلالها ونفوذها وقاطعيّتها ، وتصير واقعة تحت الحكومات الجايرة وفي مضيقة ومقهوريّة.

الثاني- من جهة الحروف : فانّ هذه الحروف تشير الى موضوعات مبحوثة عنها في السورة ، كالبحث عن الكبر ، الكتاب ، الكلام ، الكفر ، زكريّا. والبحث عن الهبة ، الوهن ، الهيّن ، هارون ، الهدى ، الهلاكة ، الهزّ. والبحث عن يحيى النبيّ. والبحث عن عيسى ، العقر ، العهد ، العبد ، العصا ، العزل ، العظم. والبحث عن الصبىّ ، الصوم ، الصراط ، الصدق ، الصلوة ، الصبر. ويمكن ترتيب هذه الموضوعات في الجملة على ترتيب الحروف.

الثالث- كونه اشارة الى الأسماء الحسنى : وقد ورد في الأدعية الشريفة- يا كهيعص ، أي يا كافي ، يا هادى ، يا ولىّ ، يا عالم ، يا صادق.

الرابع- كونه إشارة الى الغيبة الكبرى وانتهاء الغيبة الصغرى ، بفوت النائب الرابع للإمام الحجّة القائم ، فانّ الشيخ أبا الحسن علىّ بن محمّد السمريّ النائب الرابع من النوّاب الأربعة مات سنة 329 ، ووقعت الغيبة التامّة ، كما في التوقيع الشريف في إكمال الدين للصدوق وغيره.

وهذا العدد يعادل أعداد الحروف المذكورة ، إذا حاسبتها ملفوظة ، وهي- كاف ، ها ، يا ، عين ، صاد 330 ، بعد كسر 13 سنة ، وهذه السنة تطابق ابتداء الغيبة الكبرى.

الخامس - ما ورد من أنّ هذه الحروف اشارة الى جريان وقعة الطفّ ، فالكاف كربلا. والهاء الهلاك. والياء يزيد. والعين العطش. والصاد الصبر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .