أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015
8847
التاريخ: 15-11-2015
2764
التاريخ: 18/10/2022
1702
التاريخ: 15-11-2015
26232
|
مقا- أصلان صحيحان ، يدلّ أحدهما على نزارة الشيء ، والآخر- على خلاف الاستقرار ، وهو الانزعاج. فالأوّل- قولهم : قلّ الشيء يقلّ قلّة ، فهو قليل ، والقلّ : القلّة ، وذلك كالذلّ والذلّة. وفي الحديث- إن كثر فانّه الى قلّ. ويقال استقلّ القوم إذا مضوا لمسيرهم ، وذلك من الإقلال أيضا ، كأنّهم استخفّوا السير واستقلّوه. وأمّا الأصل الآخر- فيقال : تقلقل الرجل وغيره : إذا لم يثبت في مكان ، وتقلقل المسمار : قلق في موضعه.
مصبا- قلّ : ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، فيقال أقللته وقلّلته فقلّ ، وقد يعبّر بالقلّة عن العدم ، فيقال قليل الخير ، أي لا يكاد يفعله. والقلّة : إناء كالجرّة الكبيرة شبه الحبّ ، كأنّها سمّيت قلّة لأنّ الرجل القوىّ يقلّها ، أي يحملها. وأقللته عن الأرض : رفعته.
مفر- قلّ : القلّة والكثرة يستعملان في الأعداد ، كما أنّ العظم والصغر يستعملان في الأجسام ، ثمّ يستعار كلّ واحد منها للآخر.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الكثير في مادّىّ أو معنوي ، عددا أو مقدارا أو في الكيف ، في موضوع خارجي أو في زمان أو مكان.
والتقليل : يلاحظ فيه جهة التعلّق بالمفعول ، أي جعل الشيء قليلا.
والإقلال : يلاحظ فيه جهة القيام بالفاعل ، فالنظر الى جهة الصدور ، أي كون الشيء قليلا بلحاظ الفاعل وبالنظر اليه.
وأمّا القلّة بمعنى الجرّة : فهو مأخوذ من السريانيّة ، كما في فرهنگ تطبيقي- سرياني- قولتا كوزه بزرگ.
مضافا الى أنّ ما في القلّة شيء محدود قليل بالنسبة الى ما في الخارج.
وأمّا مفاهيم الحمل والرفع : فمعاني مجازيّة بمناسبة الإقلال.
{وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ} [الأعراف : 57] أي الى أن تريه الرياح قليلا في قبال قوّتها وقدرتها بحيث تقدر على سوقه.
وأمّا تفسير الكلمة بالحمل أو الرفع : فغير مناسب ، فأوّلا- لا يلائم قوله تعالى- سقناه ، فإنّ النظر الى اظهار عظمة اللّٰه تعالى وقدرته ونسبة السوق والإجراء اليه لا الى الرياح. وثانيا- إنّ هذا التفسير على خلاف حقيقة كلمة الإقلال كما ذكرناه. وثالثا- إنّ التعبير بالحمل أو الرفع حينئذ يكون أولى من الإقلال ، لصراحة المعنى فيهما دونه. ورابعا- في تعلّق كلمة الإقلال بالسحاب الثقال ، لطف واشارة الى تسلّط الرياح المرسلة من جانب اللّٰه تعالى ونفوذها بحيث إنّها أقلّت ثقال السحاب.
وأمّا القلّة المعنويّة : فكما في- {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا } [الإسراء : 85] والقلّة في الموضوعات الخارجيّة : فكما في - {وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ} [الواقعة : 14] وفي الأعداد : كما في - {وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ} [الأعراف : 86] وفي الزمان : كما في - {قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا } [المزمل : 2] وفي المكان : كما في - {فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا} [القصص : 58] وفي المقدار : كما في {وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى} [النجم : 34] وفي الكيف : كما في - {تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا} [الزمر: 8] وأمّا الاستقلال : فهو كالإقلال ، أي طلب القلّة ، ويلازمه الوقوع في قبال الأمر القليل ، أي الترفّع وسهولة الحمل ورفع الضعف.
_______________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ هـ.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|