المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الشيخ محمد صالح ابن الشيخ احمد
2-2-2018
ordinal (adj./n.)
2023-10-20
القاسم بن الحسن
4-4-2016
كم عدد الأنبياء
24-10-2014
adposition (n.)
2023-05-10
تفسير{الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون}
2024-06-27


معنى كلمة حلّ‌  
  
10557   11:57 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص316- 318.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-4-2022 2129
التاريخ: 17-12-2015 24492
التاريخ: 22-11-2021 2645
التاريخ: 14-12-2015 44089

مصبا- حلّ الشي‌ء يحلّ حلّا : خلاف حرم، فه وحلال،  وحلّ أيضا، وصف بالمصدر،  ويتعدّى بالهمزة  والتضعيف فيقال أحللته   وحلّلته،  ومنه-. {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ} [البقرة  : 275] - أي أباحه  وخيّر في الفعل  والترك،  واسم الفاعل محلّ  ومحلّل.  وحلّ الدين يحلّ حلولا :

انتهى أجله، فه وحالّ.  وحلّ الحقّ حلّا  وحلولا : وجب، وحلّ المحرم حلّا : خرج من إحرامه، وأحلّ مثله، فه ومحلّ،  وحلّ أيضا،  وحلال أيضا،  وحلّلتها  والاسم التحلّة،  وفعلته تحلّة القسم، أي بقدر ما تحلّ به اليمين.  والحليل : الزوج.

 والحليلة : الزوجة، لأنّ كلّ واحد يحلّ من صاحبه محلّا لا يحلّه غيره.  والحلّة لا تكون إلّا ثوبين من جنس واحد،  والجمع حلّل.  والحلّة : القوم النازلون،  وتطلق الحلّة على البيوت مجازا.

مقا- حلّ : له فروع كثيرة  ومسائل،  وأصلها كلّها عندي فتح الشي‌ء، لا يشذّ عنه شي‌ء. يقال حللت العقدة أحلّها حلّا.  والحلال : ضدّ الحرام،  وه ومن الأصل الّذي ذكرناه، كأنّه من حللت الشي‌ء إذا أبحته  وأوسعته لأمر فيه.  وحلّ  : نزل،  وه ومن هذا الباب، لأنّ المسافر يشدّ  ويعقد فإذا نزل حلّ. قال أب وعبيد  : كلّ من نازلك  وجاورك فه وحليل.

صحا- حلل : حللت العقدة أحلّها حلّا : فتحتها، فانحلّت، يقال يا عاقد اذكر حلّا.  وحلّ بالمكان حلّا  وحلولا  ومحلّا.  والمحلّ أيضا : المكان الّذي تحلّه.

 وحللت القوم  وحللت بهم : بمعنى.  والحلّ : الحلال.  والتحليل ضدّ التحريم، تقول حلّلته تحليلا  وتحلّة، كما تقول غرّر تغريرا  وتغرّة.  وقولهم فعلته تحلّة القسم، أي لم أفعل إلّا بقدر ما حلّلت به يميني  ولم أبالغ.

مفر- أصل الحلّ حلّ العقد،  ومنه- {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي} [طه  : 27] ،  وحللت :

نزلت،  وأصله من حلّ الأحمال عند النزول، ثمّ جرّد استعماله للنزول فقيل حلّ حلولا،  وأحلّه غيره- قال : {أَ وتَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ} [الرعد  : 31] ، ... {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم : 28].  وعن حلّ العقد استعير قولهم حلّ الشي‌ء حلّا- {كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا } [البقرة : 168] - ... {هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ} [النحل  : 116].  ومن الحلول : أحلّت الشاة نزل اللّبن في ضرعها.  وقوله- {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ } [التحريم  : 2] - أي بيّن ما تنحلّ به عقدة أيمانكم من الكفّارة.

 والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : ه ورفع العقد  والحرمة.  ويدلّ عليه وقوعها في مقابل الحرمة كما في- {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة  : 275] ، ... {لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ } [المائدة : 87] ، ... {لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ } [التحريم : 1] ، ... {يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا } [التوبة : 37] ، ... {هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ} [النحل  : 116].

 وقد سبق في حرم إنّه عبارة عن الممنوعيّة من الأصل، فالحلّ ه ورفع الممنوعيّة.

 وهكذا استعمالها في موارد تناسب ذلك المعنى كما في :. {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي} [طه : 27] ...،. {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم  : 28].

يراد الفتح  ورفع المحدوديّة  والممنوعيّة،  وإنزال القوم برفع الحدود اللّازمة.

 وأمّا المعاني الاخر : فإنّما تستعمل فيها بمناسبة هذا المعنى،  وخصوصيّة الأصل لا بدّ أن تلاحظ في جميع الموارد.

فقيد رفع العقدة  والمانع محفوظ في هذه المادّة، بخلاف مادّة الجواز  والإباحة  وغيرهما.

{فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي} [طه  : 81] ، ... {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ} [الأعراف : 157] ، ... {وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ} [النساء  : 24] ، ... {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ} [المائدة : 96] ، ... {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ} [المائدة  : 1] ، ... {وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ} [البلد  : 2] ، ... {فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا} [الأنفال  : 69].

يراد فيها رفع الممنوعيّة  وفتح باب العمل بمناسبة المورد.

{قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ} [التحريم  : 2].

أي ما يقتضي  ويفتح اليمين،  والفرض : بمعنى التقدير مع التعيين.

 وبهذا يظهر الفرق بين المحلّ  والمقام  والمكان  وأمثالها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .