المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Coenobia
13-11-2017
الإرغائية foaminess
24-5-2019
اصناف اللوبياء
10-4-2016
هشام يسأله أستاذه
22-8-2017
مبدأ الرقابة على دستورية القوانين
7-12-2017
اتصاف الله تعالى بالحياة
25-10-2014


معنى كلمة فصل‌  
  
16274   09:21 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 104- 108.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 2452
التاريخ: 20-3-2022 1850
التاريخ: 8-06-2015 8871
التاريخ: 8-05-2015 2859

مقا - فصل : كلمة صحيحة تدلّ على تمييز الشي‌ء من الشي‌ء وإبانته عنه. يقال فصلت الشي‌ء فصلا. والفيصل : الحاكم والفصيل : ولد الناقة إذا افتصل عن امّه. والمفصل : اللسان ، لأنّ به تفصل الأمور وتميّز. والمفاصل :

مفاصل العظام. والمفصل : ما بين الجبلين ، والجمع مفاصل. والفصيل : حائط دون سور المدينة.

مصبا - فصلته عن غيره من باب ضرب : نحيّته أو قطعته ، فانفصل ، ومنه فصل الخصومات ، وهو الحكم بقطعها ، وذلك فصل الخطاب ، وفصلت المرأة رضيعها فصلا أيضا : قطعته ، والاسم الفصال بالكسر ، وهذا زمان فصاله كما يقال زمان فطامه. ومنه الفصيل لولد الناقة ، لأنّه يفصل عن امّه ، فهو فعيل بمعنى مفعول ، والجمع فصلان بضمّ الفاء وكسرها ، وقد يجمع على فصال ، كأنّهم توهّموا فيه الصفة ، مثل كريم وكرام. وفصّلت الشي‌ء تفصيلا : جعلته فصولا متمايزة ، ويأتيك بالأمر من مفصله ، أي من منتهاه.

صحا - الفصل : واحد الفصول ، وفصلت الشي‌ء فانفصل : أي قطعته‌ فانقطع. وفصل من الناحية : خرج. وفصلت الرضيع عن امّه فصالا وافتصلته : إذا فطمته ، وفاصلت شريكي. والفصيل : حائط قصير دون سور المدينة والحصن. وفصيلة الرجل رهطه الأدنون ، يقال جاءوا بفصيلتهم أي بأجمعهم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الوصل ، وسبق في الفرق ، انّه في قبال الجمع ، والنظر في الفصل الى رفع الوصل.

وهو أعمّ من أن يكون الفصل في أمر مادىّ ، كما في- فصل الثوب والكتاب ، أو في أمر معنويّ ، كما في- فصل الحقّ.

والأغلب استعماله في موضوع واحد ، ليصدق رفع الوصل.

فالفصل في المحسوس : كما في - {فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ} [البقرة : 249]. {وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ } [يوسف : 94]. {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ} [الأعراف : 133].... {آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ} [الأعراف : 133] يراد تحوّل الوصل الى الفصل والانفصال ، وكون الآيات منفصلا كلّ من الآخر في الخارج.

وفي المعقول : كما في-. {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ} [هود : 1] وفي المَقول : كما في - {إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ } [الطارق : 13، 14] وفي عالم الآخرة : كما في - {هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالْأَوَّلِينَ} [المرسلات : 38]. {إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } [الحج : 17] فالانفصال في عالم الآخرة : فانّ المِلاك في حصول الارتباطات و‌الاتّصالات في الحياة الدنيا هو البدن المادّيّ وقواه وتأمين العيش وإدامة الحياة الدنيويّة ، كالأنس والقرابة والجوار والوطن والشغل والمال والملك والفقر والحاجة ، فإذا انقضت الحياة الدنيا يزول البدن وقواه ولوازمه وآثاره ، فلا يبقى أنيس ولا رحم ولا جار ولا مال ولا ملك ولا بلد ولا حاجة ولا غنى ولا شي‌ء من اسباب العيشة المادّيّة.

فيتبدّل ملاك الاتّصال والانفصال : ولا يبقى إلّا السلامة والصفا والروحانيّة والخلوص والصلاح والمعرفة والحبّ والايمان والصفات الروحانيّة ، فهذه الأمور بها تتقوّم الحياة الاخرويّة وبها تتحصّل القرب والبعد والتمايل والتنفّر والوصل والفصل :

{لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ } [الممتحنة : 3] فالأرحام والأولاد المادّيّين ممّا يتعلّق بالحياة الدنيويّة ، وينتفي بانتفائها ، كسائر الموضوعات المربوطة بالدنيا.

{ هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ} [الصافات : 21]. {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ } [السجدة : 25] وتحقّق الفصل يوم القيامة من جهتين : الأوّل- انفصال كلّ من أهل القيامة عن عالم المادّة وعمّا يتعلّق به. والثاني- تحقّق الانفصال فيما بينهم ، بلحاظ ظهور موادّ الاختلافات وتجلّى الآراء الباطنيّة والأخلاق والاعمال المختلفة فيما بينهم.

{هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ (35) وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ (36) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (37) هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ} [المرسلات: 35 - 38] أي ليس فيه إظهار ولا اعتذار ولا ادّعاء ولا بحث قوليّ ، فانّ الباطن يتجلّى في الظاهر ، وينفصل الحقّ من الباطل ، ويتشخّص مقام كلّ فرد على ما هو عليه.

والتفصيل تفعيل : ويدلّ على وقوع الفصل وتعلّقه بالمفعول به ، فانّ التفعيل‌ يلاحظ فيه جهة الوقوع- قد فصّلنا الآيات ، نفصّل الآيات ، فصّلت آياته ، بكتاب فصّلناه ، وكلّ شي‌ء فصّلناه تفصيلا ، وتفصيل كلّ شي‌ء ، آيات مفصّلات.

فالنظر في هذه الموارد الى جهة الوقوع ، أي كون الآيات والكتاب والأشياء في جهة تعلّق الفصل اليها.

{وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ } [ص : 20] الحكمة عبارة عن نوع من الأحكام القاطعة وهي الحقائق المسلّمة. وفصل الخطاب عبارة عن المخاطبات الفاصلة المتميّزة المعلومة الّتى لا ترديد ولا إبهام فيها. فالحكمة راجعة الى ما في الاعتقاد القلبي. وفصل الخطاب الى ما يظهر في مقام البيان والتفهيم والتعبير. والضمير راجع الى داود ع.

{حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ} [لقمان : 14]. {وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا } [الأحقاف : 15] فيهما دلالة على أنّ فصال الصبىّ قريب من سنتين ، فالحمل إذا كان ستّة أشهر : يكون الفطام سنتين كاملتين لينجبر ضعف الحمل وتغذّيه عن امّه. وإذا كان سبعة أو تسعة : يحاسب مجموعا الى ثلاثين شهرا ، فينقص من الفطام.

ويدلّ على ذلك التعبير في الآية الاولى بقوله تعالى- في عامين. وفي الثانية بقوله- ثلاثون شهرا- بدون حرف في ، الدالّ على التمديد.

وأيضا : إنّ العام يدلّ على امتداد جريان مخصوص ، وينطبق على السنة أو ما يقرب منها.

فاللازم في زمان حمل الصبىّ ورضاعه مجموعا : كونه ثلاثين شهرا ، وإذا انقضت المدّة : ينقضي زمان ملازمته واتّصاله داخلا وخارجا.

وأمّا الفصل في المعنويّات : فيتحقّق بالتبيين والتمييز حتّى ينفصل كلّ من المعاني المعقولة عن الآخر مفهوما وفي مقام التعقّل.

فظهر أنّ الأصل في المادّة : هو ما يقابل الوصل ورفعه.

وأمّا مفاهيم - التمييز المطلق ، والإبانة المطلق ، والحكم ، والتنحية ، و‌

القطع ، والخروج ، وأمثالها : فمن آثار الأصل- راجع الموادّ.

______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .