أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015
4015
التاريخ: 10-12-2015
6024
التاريخ: 15-12-2015
3014
التاريخ: 2024-06-20
671
|
مصبا- حدّت المرأة على زوجها تحدّ حدادا فهي حادّ بغير هاء، وأحدّت إحدادا فهي محدّ ومحدّة إذا تركت الزينة لموته، وأنكر الأصمعيّ الثلاثيّ واقتصر على الرباعيّ، وحددت الدار حدّا من باب قتل : ميّزتها عن مجاوراتها بذكر نهاياتها.
وحددته حدّا : جلدته والحدّ في اللغة : الفصل والمنع. حددته عن أمره : إذا منعته فهو محدود، ومنه الحدود الشرعيّة، لأنّها تمنع من الإقدام. وحدّ السيف وغيره يحدّ من باب ضرب حدّة فهو حديد وحادّ أي قاطع ماض، ويعدّى بالهمزة والتضعيف.
مقا- حدّ : أصلان، الأوّل المنع، والثاني طرف الشيء. فالحدّ : الحاجز بين الشيئين، وفلان محدود إذا كان ممنوعا، ويقال للبوّاب حدّاد لمنعه الناس من الدخول، وسمّي الحديد حديدا لإمتناعه وصلابته وشدّته، وحدّ العاصي سمّي حدّا لأنّه يمنعه عن المعاودة. وأمّا الأصل الآخر : فقولهم حدّ السيف وهو حرفه، وحدّ الشراب : صلابته.
صحا- الحدّ : الحاجز. وحدّ الشيء : منتهاه. والحدّ : المنع. وهذا أمر حدد : منيع حرام، ودعوة حدد : باطلة. وحددت الرجل : أقمت عليه الحدّ.
والمحادّة : المخالفة ومنع ما يجب عليك، وكذلك التحادّ. وحدّ الرجل : بأسه.
وأحددت النظر، واحتدّ من الغضب.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحدّة والشدّة، والحدّة تختلف مصداقا باختلاف الموضوعات، فيقال في حدّ الشراب : سورته. وفي حدّ السيف : شحذه.
وفي حدّ النظر : نفوذه. وفي الحدّ على الزوج : ترك التزيّن له. وفي الحدّ على شخص :
الغضب عليه. وفي حدود الدار : مميّزاتها ومشخّصاتها. وفي محدوديّة الرجل : ممنوعيّته من جهة أو جهات. ورجل حادّ : ذو بأس وشدّة. والحديد : لكونه ذا حدّة وسورة وشدّة في نفسه. وسكّين حديد : قاطع. ولسان حديد والجمع حداد : أي شديد نافذ حادّ. وحدود اللّه تعالى : أحكامه ونواهيه الشديدة القاطعة الّتي فيها حدّة وبأس وسورة.
و حادّه يحادّه من المفاعلة : تدلّ الصيغة على الاستمرار والمداومة، أي من يعمل بالشدّة والحدّة والصلابة والخشونة، خلاف اللينة والخضوع والرحمة والعطوفة.
فظهر أنّ ترجمة المادّة بالمنع والغضب والانتهاء والحاجز والحرمة والمخالفة والطرف وغيرها : كلّها على خلاف التحقيق، وأنّها معاني مجازيّة ومن لوازم الأصل أو مصاديقه.
فالأصل الواحد المحفوظ في الموارد كلّها : هو الحدّة، ويعبّر عنها في الفارسيّة بكلمة (تندى).
ثمّ إنّ الحدّة في الحادّ متحقّقة من جانب الفاعل، وفي المحدود متوجّهة الى جانب المفعول فهو واقع محاطا بالحدّ.
{أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} [التوبة : 63].
أي من يعمل عملا حادّا وبالشدّة والخشونة في قبال وظائفه الالهيّة.
{تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا} [البقرة : 187].
{وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ } [البقرة : 229].
{وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ } [التوبة : 112] ، ... {أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ} [البقرة : 230]..
{فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ } [البقرة : 229].
أي القوانين المقرّرة والأحكام الملزمة الحادّة من الواجبات والمحرّمات.
ولا يخفى أنّ الحدود منصرفة الى الأحكام الّتي فيها إلزام، واجبة أو محرّمة، وهذه بمناسبة مفهوم الحدّة، وقد ذكرت في القرآن الكريم أيضا في تلك الموارد، كالصوم والطلاق وأحكامهما.
{وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ} [الحديد : 25].
توصيف الحديد بالبأس والشدّة : يؤيّد ما قلنا من الأصل في هذه المادّة.
{فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} [ق : 22].
وأوّل الآية : {فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ} [ق : 22] - فانّ التعلّقات المادّية والحجب الظلمانيّة الدنيويّة ترتفع في عالم الآخرة ويحصل التجرّد، فيقوى البصر، كما أنّ من انقطع عن علائق الدنيا وتوجّه الى عالم الآخرة وتنوّر قلبه بنور الايمان واليقين وتحصّل له التجرّد والخلوص : يكون بصره حديدا ونافذا.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|