أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-2-2016
5676
التاريخ: 9-12-2015
5847
التاريخ: 10/12/2022
1356
التاريخ: 1-2-2016
6680
|
مقا- جدل: أصل واحد و هو من باب استحكام الشيء في استرسال يكون فيه و امتداد الخصومة ومراجعة الكلام. و هو القياس الّذي ذكرناه. و يقال للزمام الممرّ جديل. و الجدول نهر صغير و هو ممتدّ و ماؤه أقوى في اجتماع أجزائه من المنبطح (المنبسط) السائح. و رجل مجدول، إذا كان قضيف (الدقيق) الخلقة من غير هزال.
وغلام جادل، إذا اشتدّ. و الجدول: الأعضاء واحدها جدل. و يقال: جدل الحبّ في سنبله: قوي. والأجدل: الصقر، سمّي بذلك لقوّته. و من الباب الجدالة و هي الأرض و هي صلبة.
صحا- طعنه فجدله: أي رماه بالأرض فانجدل سقط، و جادله، أي خاصمه، مجادلة و جدالا، و الاسم الجدل و هو شدّة الخصومة، و جدلت الحبل اجدله جدلا، أي فتلته فتلا محكما.
مصبا- جدل الرجل جدلا فهو جدل من باب تعب، إذا اشتدّت خصومته، و جادل مجادلة و جدالا إذا خاصم بما يشغل عن ظهور الحقّ و وضوح الصواب.
لسا- الجدل: شدّة الفتل. و جدلت الحبل أجد له جدلا، إذا شددت فتله و فتلته فتلا محكما. و منه قيل لزمام الناقة الجديل. و جدول الإنسان: قصب اليدين و الرجلين. و مجدول الخلق: لطيف القصب محكم الفتل. و الجدل: اللدد في الخصومة و القدرة عليها، و قد جادله مجادلة و جدالا، و رجل جدل و مجدل و مجدال : شديد الخصومة و الجدل.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الاستحكام في امتداد، سواء كان بطريق الفتل أو غيره، و سواء كان في الكلام أو في غيره، و سواء كان عن حقّ أو باطل و زور، و سواء كان في نفسه أو بمخاصمة و مقابلة.
والمجادلة و الجدال على مقتضى صيغة المفاعلة تدلّ على إدامة الجدل، و تطلق في الغالب على تحكيم الكلام و إدامته في مقام الخصومة و الغلبة على الطرف المقابل حتّى يمنع عن ظهور الحقّ.
و قيد الاستحكام الخاصّ محفوظ في جميع موارد استعمالها : كالفتل، و الزمام المفتول المستحكم، و الأعضاء المستحكمة الظريفة كقصب اليدين، و مجدول الخلق، و الجدول للماء المستجمع الجاري، و الرجل قضيف الخلقة، و الصقر، و الأرض الصلبة.
قع- (جادل)- نما، زاد، عظم، طالت، اشتدّ.
. {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [لقمان : 20].
{الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ} [غافر: 35].
{وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ} [غافر: 5].
يراد الإصرار في إدامة الكلام و استحكامه ظاهرا من دون توجّه الى الحقّ، فالنظر في الجدال الى إثبات كلامه و مرامه بأيّ نحو كان من دون أن يتوجّه الى الحقيقة.
{وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [العنكبوت: 46].
{وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [النحل: 125].
بأن يكون الجدال مع التوجّه الى الحقّ و محو الباطل، و بلطيف الخطاب من دون خشونة و عصبيّة.
{وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا} [الكهف : 54].
فانّ الإنسان مفطور بحبّ النفس و على هذا فهو يدافع دائما عن نفسه و لا يحبّ أمراً إلّا لحبّه نفسه، و يجادل لتثبيت مرامه و الدفاع عن مراده، إلّا من وفّقه اللّه تعالى و ترك هوى نفسه، و لم يبق في قلبه إلّا حبّ اللّه و رضاه تعالى.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|