المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Typical sound change processes.
2024-01-08
الزواج ــ بحث روائي
27-8-2022
إدارة الإنتاج في الهيكل التنظيمي للمنشآت
30-5-2016
Manganese and Air
29-11-2018
وحدة تنمية الشعور الديني عند طفل الروضة
24-5-2017
تروك الإحرام
25-11-2016


معنى كلمة جبت  
  
6750   09:12 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 52- 53
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 4563
التاريخ: 9-12-2015 13389
التاريخ: 15/9/2022 1644
التاريخ: 15-2-2016 33957

صحا- الجبت : كلمة تقع على الصنم و الساحر و الكاهن و نحو ذلك، و‌ في الحديث: الطيرة و العيافة و الطرق من الجبت.

و هذا ليس من محض العربيّة لاجتماع الجيم و التاء في كلمة واحدة من غير حرف ذولقيّ.

مقا- الجبت : الساحر، و يقال الكاهن.

قع- (جابوه، جابوه) عال، مرتفع، متكبِّر، طويل القامة، متعجرف.

(جابه) ارتفع، طال، تعالى، تكبّر، تعجرف.

البيضاوي- و الجبت في الأصل اسم صنم فاستعمل في كلّ ما عبد من دون اللّه، و قيل أصله الجبس، و هو الّذي لا خير فيه، فقلبت سينه تاءا.

و التحقيق

أنّ هذه الكلمة مأخوذة من كلمة جابه العبريّة، ثمّ قلبت الهاء في العربيّة تاء مع تغيير في الهيئة. و معناه المتكبّر الّذي ضعف عقله و الّذي لا يبالي ما يقول و هو المتعجرف.

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلَاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا} [النساء : 51].

فالجبت كالطاغوت ليس علما و لا اسما للصنم و لا يدلّ على الساحر أو الكاهن، بل يدلّ على مطلق من كان متكبرا لا يبالي و لا يتوجّه الى الحقّ و ليس له من الكبرياء إلّا التظاهر، فهو يدّعي ما ليس له و يقول من دون عمل و يتظاهر بما ليس فيه.

فلفظ الجبت يشمل من كان بهذه الصفة من مدّعي علم و معرفة، و من صاحب مال و ملك، و من أمير و سلطان و حاكم، و ممّن له عنوان و شهرة، و من يدعو الناس الى نفسه بغير استحقاق و برهان.

و يؤيّد هذا المفهوم: مادّة جبّ بمعنى التجمّع، و الجبخ و التجبّر و التجبّس، بمعنى التكبّر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .