المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

إنذار عمر للصحابة
10-4-2016
no-crossing constraint (NCC)
2023-10-17
سلطة المحكمة في تقدير شرعية المسكن
7-2-2016
القسم بالنبيّ (صلى الله عليه واله)
24-02-2015
انـحـراف الأجـور المـباشـرة وتطبيقاتـها المحاسبية
2024-02-22
القياسات الحيوية
2023-10-30


حجاب الأماني في الروايات الإسلامية  
  
1954   12:42 صباحاً   التاريخ: 7-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص280-281
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

إنّ مسألة (الآمال الطويلة والأوهام البعيدة عن الواقع ، وأنّها تجعل حجاباً على‏ عقل الإنسان وشعوره) لم يشر اليها في القرآن الكريم فحسب ، بل لها شواهد كثيرة في الروايات الإسلامية والتواريخ أيضاً ، ففي حديث مشهور للإمام علي عليه السلام يقول فيه : «إنّ أخوف ما أخاف عليكم اثنان ، إتّباع الهوى‏ وطول الأمل ، فأمّا اتباع الهوى‏ فيصدُّ عن الحق وأما طول الأمل فيُنسي الآخرة» «1».

ويقول في كلماته القصار : «الأماني تُعمي أعين البصائر» «2».

ونقرأ في حديث آخر لنفس الإمام عليه السلام : «جماع الشرّ في الاغترار بالمُهل والاتكال على‏ الأمل» «3».

كما نقل عن نفس الإمام في هذا المجال أنّه قال : «غرورُ الأملِ يفسدُ العلم» «4».

والخلاصة أنّ من يريد الاطلاع على‏ جمال الحقيقة كما هي ويصل إلى‏ ينبوع المعرفة الصافي ، ينبغي له أن لا يغطي عقله بحجاب الأماني السميك ، وأن لا يضل في متاهات طريقها.

ونختم هذا البحث بحديث آخر للإمام أمير المؤمنين عليه السلام حيث يقول فيه : «واعلموا أن‏ الأمل يُسهي العقل ويُنسي الذكرَ فاكذبوا الأمل فإنّه غرورٌ وصاحبه مغرور» «5».

_________________

(1). نهج البلاغة ، الخطبة 42.

(2). نهج البلاغة الكلمات القصار ، الكلمة 275.

(3). غرر الحكم (حرف ج رقم 55).

(4). غرر الحكم (حرف ج ، رقم 55).

(5). نهج البلاغة ، الخطبة 86.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .