أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014
2216
التاريخ: 2024-10-29
95
التاريخ: 22-04-2015
2573
التاريخ: 14-8-2021
2250
|
لقد انعكست هذه الحقيقة في الروايات الإسلامية بشكل واسع نذكر هنا نماذج منها :
1- جاء في حديث للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله يقول فيه :
«إنّ العبد إذا أخطأ خطيئة نكتت في قلبه نكتة سوداء فإذا هو نزع واستغفر اللَّه وتاب صَقُل قلبه فإن عاد زيد فيها حتى تعلو على قلبه ، وهو الرّان (الرين) الذي ذكر اللَّه في كتابه : {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ}» «1».
2- ونقرأ في حديث الإمام الصادق عليه السلام : أنّه قال فيه :
«كان أبي يقول : ما من شيء أفسدُ للقلب من خطيئة ، إنّ القلب لَيُواقع الخطيئة فما تزال به حتى تغلب عليه فيصير أعلاه أسفله» «2».
بديهي أنّ المراد من (أعلاه أسفله) تغير قدرة الإنسان على التمييز- بسبب الانس بالذنوب- حيث يرى الحسن قبحاً والقبح حسناً ، وهي أخطر مرحلة.
3- وقد جاء في حديث آخر للإمام الصادق عليه السلام أيضاً يقول فيه : «إذا أذنب الرجل خرج في قلبه نكتة سوداء فان تاب انمحت ، وإن زاد زادت حتى تغلب على قلبه فلا يُفلحُ بعدها أبداً» «3».
واضح ، أنّ الشرط الأول للفلاح هو إدراك الحقائق ، فالذي تعطّل قلبه (عقله) عن العمل كيف يمكنه الوصول إلى السعادة والفلاح؟!
وقد جاء نفس المضمون في رواية اخرى عن الإمام الباقر عليه السلام في تفسير الآية { كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } [المطففين: 14]، وتم التعبير فيه بالنكتة السوداء والنكتة البيضاء حيث تتغلب السوداء- نتيجة تراكم الذنوب- على البيضاء النورانية وتغطيها «4».
4- وفي حديث آخر للرسول الأكرم صلى الله عليه وآله يقول فيه :
«كَثْرَةُ الذُنُوبِ مُفْسِدةٌ لِلْقَلْبِ» «5».
5- وقد نقل في كتاب الخصال حديث عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله جاء فيه :
«أربع خصال يُمتن القلب : الذنب على الذنب ...» «6».
ولهذا ، فإنّا أُمرنا- لمحو آثار الذنوب- قراءة ودراسة أحاديث الأئمّة إضافة إلى التوبة ، كما نقل ذلك في نور الثقلين عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله :
«تذاكروا وتلاقوا وتحدثوا فإنّ الحديث جلاء للقلوب وَإنّ القلوب لترين كما يرين السيف ، وجلاءه الحديث» «7».
6- وقد أشار أمير المؤمنين عليه السلام لهذه الحقيقة في خطبة له مخاطباً بها بعض عمي القلوب :
«قد خرقتِ الشهوات عقله وأماتت الدنيا قلبه وولهت عليها نفسه فهو عبد لها» «8».
7- وقد نقل الإمام الصادق عليه السلام عن الرسول صلى الله عليه وآله أنّه قال :
«إذا ظهر العلم واحترز العمل وائتلفت الألسن واختلفت القلوب وتقاطعت الأرحام هنالك لعنهم اللَّه فأصمهم وأعمى أبصارهم» «9».
8- وقد صُرّح بهذا الأمر بالنسبة لبعض الذنوب كما جاء ذلك في حديث لأمير المؤمنين عليه السلام مخاطباً به أولئك الذين تركوا الجهاد :
«ألبسه اللَّه ثوبَ الذل ... وضُرب على قلبه بالإسهاب وأُديل الحق منه بتضييع الجهاد» «10».
______________________
(1). تفسير القرطبي ، ج 10 ، ص 7050 ، روح المعاني ، تفسير ج 3 ، ص 73 ، وتفسير الكبير ، ج 31 ، ص 94.
(2). اصول الكافي ، ج 2 باب الذنوب ، ح 1.
(3). اصول الكافي ، ج 2 باب الذنوب ، ح 13.
(4). المصدر السابق ، ح 20 ، وقد نقل نفس المضمون في مجمع البحرين في مادة (ارين) أيضاً.
(5). تفسير در المنثور ، ج 6 ، ص 326.
(6). الخصال ، ج 1 ، ص 252 ، ح 65 ، وقد جاء مضمون يشبه هذا في تفسير در المنثور ، ج 6 ، ص 326.
(7). تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 531 ، ح 23.
(8). نهج البلاغة ، الخطبة 103.
(9). تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 41 ، ح 63.
(10). نهج البلاغة ، الخطبة
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
الزائرون يحيون ليلة الجمعة الأخيرة من شهر ربيع الآخر عند مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
|
|
|