المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

John Guthrie Kerr
26-2-2017
هل من الممكن استخدام طرد النحل لبناء اطارات الشمع الخاصة بالعاسلة؟
2-4-2017
النظائر الانزيمية هي نتاج لجينات مرتبطة بقوة
4-6-2021
تفسير{فالمغيرات صبحا}
2024-09-05
شعراء الفخر
24-3-2016
حق الشريك و حق المال
31-3-2016


لو شاء الله لهدى الناس على سبيل الجبر  
  
4636   02:07 صباحاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 69-70 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2022 1331
التاريخ: 25-09-2014 4697
التاريخ: 2-12-2015 4738
التاريخ: 9-05-2015 4913

قوله سبحانه : {قُلْ فَلِلّٰهِ الْحُجَّةُ الْبٰالِغَةُ فَلَوشٰاءَ لَهَدٰاكُمْ} [الأنعام : 150] .

على سبيل الجَبْرِ . وَلم يَقُل : لاهتديُتمْ . والهدايةُ ، أنما هو البيانُ ، والدلالةُ لأنَّهُ هدى الجميع بمعناهما . أو الفوزُ ، والنجاةُ . ولا خلاف في أنَّه لو شاءَ ، لنجى جميعهم ولأثابهُم .

أو الإيمانُ ، والدينُ . ولا يصحُّ ، ذلك لأنه لا يقال فيمن جبر غيره على أمر قد هداه وإنما يقال ذلك إذا أرشده إليه ودله عليه .

ومعنى الآية : أنه حكى عن قول الكفار فقال : {سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا} [الأنعام : 138] . فجعلهُم في قوله : إنه {لَو شٰاءَ اللّٰهُ مٰا أَشْرَكُوا} [الأنعام : 107] . ولا حرموا شيئا كاذبين .

فوجب أن يكون الله بتكذيبه إياهم فيما ادعوا مريداً لإيمانهم كارها لما هم عليه من الشرك . فلما كذبهم ، قال : {قُلْ فَلِلّٰهِ الْحُجَّةُ الْبٰالِغَةُ} [الأنعام : 150] . إذ كانوا أشركوا من جهة أنفسهم من غير أن يكون أراد منهم الشرك أو أمرهم به أو حملهم عليه . إذ لو فعل شيئا من ذلك لكان لهم الحجةُ عليه‌ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .