أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-1-2016
521
التاريخ: 12-1-2016
449
التاريخ: 12-1-2016
444
التاريخ: 12-1-2016
3696
|
الامامة أفضل من الاذان وهو أحد قولي الشافعي(1) لان النبي صلى الله عليه وآله فعل الامامة ولم يشتغل بالأذان والاقامة بل قام بهما غيره، ولا يجوز أن يترك الافضل لغيره، ولان الامام يحتاج إلى معرفة أحوال الصلاة والقيام بما تحتاج إليه الامامة، وتحصيل الفضيلة، ولهذا نقل أنه ضامن والمؤذن أمين(2)، والضامن أكثر عملا من الامين فثوابه أكثر، وفي الآخر: الاذان أفضل(3) لقوله عليه السلام: (الائمة ضمناء والمؤذنون أمناء، فأرشد الله الائمة، وغفر للمؤذنين)(4)[ وبه ](5) قال الشيخ(6).
والاقامة أفضل من الاذان.
ويؤيده: شدة تأكيد الطهارة والاستقبال والقيام وترك الكلام وغير ذلك في الاقامة على الاذان.
______________
(1) المجموع 3: 78 - 79 فتح العزيز 3: 193، المهذب للشيرازي 1: 61، مغني المحتاج 1: 138، كفاية الاخيار 1: 70، السراج الوهاج: 38.
(2) انظر: الهامش(4) من هذه الصفحة: والتهذيب 2: 282 / 1121.
(3) المهذب للشيرازي 1: 61، المجموع 3: 87 - 79، فتح العزيز 3: 193.
(4) سنن أبي داود 1: 143 / 517، سنن الترمذي 1: 402 / 207، مسند أحمد 2: 382، سنن البيهقي 1: 430.
(5) زيادة يقتضيها السياق، والضمير راجع إلى عنوان المسألة.
(6) المبسوط للطوسي 1: 98.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|