أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2016
![]()
التاريخ: ص449-450
![]()
التاريخ: 2024-01-14
![]()
التاريخ: 2023-06-17
![]() |
والعرب العاربة: بنو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام.
وقيل بنو قحطان بن هود بن عابر ومن العرب العاربة بنو سبأ - واسم سبأ عبد شمس، - فلما أكثر الغزو والسبي سمي سبأ وهو ابن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وكان لسبأ عـدة أولاد: حمير، وكهلان وغيرهم. وجميع قبائل العرب وملوكها المتتابعة من ولد سبأ المذكور.
وجميع تبابعة اليمن من ولد حمير بن سبأ، خلا عمران وأخيه مزيقياء، فإنهما ابنا عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.
والأزد من ولد كهلان بن سبأ. وفي ذلك خلاف.
فمن بني حمير بن سبأ: التبابعة، ومنهم قضاعة، وهو قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ.
وقيل: قُضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير.
وكان قضاعة مالكاً لبلاد الشحر، وقبر قُضاعة في جبل الشحر بحضرموت.
ومن قضاعة كلب، وهم بنو كلب بن وبرة بن ثعلبة بن حلوان بن الحاف ابن قضاعة.
وكان بنو كلب في الجاهلية ينزلون دومة الجندل، وتبوك وأطراف الشام. ومن مشاهير بنو کلب زهير بن جناب الكلبي، وهو القائل:
ألا أصبحت أسماء في الخمر تعدل *** وتزعم أني بالسفــاه موكل
فقلت لها: كفى عتابك نصطبح *** والا فبيني فالتعزب أمثل
ومنهم حارثة الكلبي، وهو أبو زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان قد أصاب ابنه سبي في الجاهلية، فصار إلى خديجة أم المؤمنين زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم فوهبته النبي صلى الله عليه وسلم.
وأنشد ابن عبد البر في كتاب الصحابة لحارثة المذكور يبكي ابنــه زيـــداً لما فقده:
بكيت على زيد ولم أدر ما فعل *** أخي يرجى أم أتى دونه الأجل
تذكرنيه الشمس عند طلوعها *** وتعرض ذكراه إذا قارب الأفل
واهبت الأرواح هيجن ذكره *** فياطول ما حزني عليه ويا وجل!!
ثم اجتمع حارثة بزيد ولده عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فخيَّره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاختاره على أبيه وأهله.
ومن قضاعة بهراء ومنها في بلاد السودان والحبشة فروعاً كثيرة. ومن قضاعة بلي ويعيش أغلبهم في شمالي غرب المملكة العربية السعودية ومنهم في الشام ومصر بطون عديدة.
ومن قضاعة جهينة وهي من القبائل العظيمة ومنها في شمالي غرب السعودية جنوب بلى ومنها بطون غزيرة في مصر وبلاد السودان بالوقت الحاضر ومن قضاعة تنوخ، وكان بينهم وبين اللخميين ملوك الحيرة حروب. ومن قضاعة: بنو سليح، وكان لهم بادية الشام، فغلبهم عليها ملوك غسان، وأبادوهم.
ومن قضاعة: بنو عُذرة، كانوا في شمال غرب الحجاز، منهم عروة بن حزام، وجميل صاحب بثينة.
ومن قضاعة: بنو نهد، منهم الصقعب بن عمرو النهدي، وهو أبو خالد ابن الصقعب، وكان رئيساً في السلام، وهي قبيلة مشهورة بحضرموت. ومن قضاعة حيدان ومنها مهرة في عُمان وحضرموت ومن قضاعة وتغلب وربان والقين وخشين وخلان ومن بطون حمير شعبان، ومنهم عامر الشعبي الفقيه، ومن.
حـضـرموت، وأصبح والـوحـان، ورعين، وسـيـبـان، والرجـبـة والمكلاع، ويزن ويحصب. انتهى الكلام في حمير.
ومن بني كهلان بن سبا المذكور أقناء كثيرة، والمشهور منها سبع وهي: الأزد، وطيئ، ومذحج وهمدان، وكندة، ومراد، وأنمار.
1 - الأزد:
أما الأزد فهم من ولد الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان.
فمن قبائلهم: الغساسنة، ملوك الشام، وهم بنو عمرو بن مازن بن الأزد. ومنهم الأوس والخزرج، أهل يثرب، وهم الأنصار، رضي الله عنهم. ومن الأزد خزاعة، وبارق، ودوس والعتيك، وغافق فهؤلاء بطون الأزد. أما خُزاعة فإنها لما انخزعت من غيرها من قبائل اليمن الذين تفرقوا من سيل العرم، وسكنت ببطن مر قرب مكة، وجعلت لهم سدانة البيت، والرياسة. ولما اصطلح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع قريش في عـام الحـديـبـيـة دخلت خزاعة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد اختلف في نسب خزاعة بين المعدية والقحطانية بين المؤرخين، والأكثر أنها عدنانية (1)
والذي تنسب إليه خُزاعة هو كعب بن لحي بن حارثة بن عمرو بن مزيقيا بن عامر بن حارث بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد، وقد ذكره عمرو بن مزيقيا.
ومازالت سدانة البيت في خُزاعة حتى انتهى إلى رجل منهم يقال له أبو غبشان، وكان في زمن قصي بن كلاب فاجتمع مع قصي بالطائف، على شرب، فأسكره، قصي وخدعه، فاشترى منه مفاتيح الكعبة بزق خمر، وأشهد عليه، وتسلم المفاتيح، وأرسل ابنه عبد الدار بن قصي بها إلى مكة، فلما وصل إليها رفع صوته، وقال: يا معشر قريش هذه مفاتيح بيت أبيكم إسماعيل، قد ردها الله عليكم من غير عار ولا ظلم. فلما صحا الخزاعي ندم حيث لا تنفعه الندامة، فقيل: أخسر من أبي غبشان، وأكثرت الشعراء القول في ذلك، فمنه:
باعت خزاعة بيت الله إذ سكرت *** بزق خمر، فبشت صفقة البادي
باعت سدانتها بالنزر وانصرفت *** عن المقام، وظل البيت والنادي
وجمع قصي أشتات قريش من كنانة، وأخرج خزاعة من مكة. ومن خزاعة بنو المصطلق، الذين غزاهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وأما بارق فهم من ولد عمرو مزيقيا الأزدي، نزلوا جـبـلاً بجانب اليمن، فسموا به. ومنهم معقر بن حمار البارقي ذكره صاحب (الأغاني) وهو صاح القصيدة التي من جملتها البيت المشهور:
وألقت عصاها واستقر بها النوى *** كما قرعينا بالإباب المسافر
وأما دوس فهو ابن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن نصر بن الأزد. وسكنت دوس إحدى السروات المطلة على تهامة، وكانت لهم دولة بأطراف، العراق، وأول من ملك منهم مالك بن فهم بن غنم بن دوس- وقد تقدم ذكر مالك بن فهم، ومن ملك بعده -
ومن الدوس: أبو هريرة، وقد اختلف في اسمه والصحيح عمير بن عامر.
وأما العتيك وغافق فقبيلتان مشهورتان في الإسلام وهم من ولد الأزد وقيل من عك بن عدنان.
ومن الأزد غامد وزهران والحجر وثمالة والبقوم وقبائل شتى في بلاد عسير جنوب المملكة العربية السعودية.
ومن الأزد: بنو الجلندي ملوك عُمان، والجلندي لقب لكل من ملك عمان منهم.
وكان ملك عُمان في أيام الإسلام قد انتهى إلى جيفر وعبد ابني الجلندي، وأسلما مع أهل عُمان على يد عمرو بن العاص.
2- طيء:
وأما طيء فإنها نزلت بعد الخروج من اليمن بسبب سيل العرم نجد الحجاز، في جبلي أجا، وسلمى فعرفا بجبلي طيء، إلى يومنا هذا.
وأما طيء فهو بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان. فمن بطون طيء جديلة ورومان وثعلبة ولام وثعل وشمر ونهبان، وبولان، وسلامان وهني، وسدوس بضم السين وأما سدوس الذي في قبائل ربيعة بن نزار فمفتوحة السين. ومن سلامان: بنو بحتر. ومن هني: ياس بن قبيصة، الذي ملك بعد النعمان.
ومن طيء: عمرو بن المشيح ــ وهو من بني ثعل الطائي، وكان عمرو أرمى الناس، وفيه يقول امرؤ القيس:
رب رام من بني ثعل *** مخرج كفيه من قتره
ومن بني ثعل الطائي: زيد الخيل، وسماه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زيد الخير.
ومن طيء: حاتم طيء، المشهور بالكرم.
3- بنو مذحج
واسم مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان فهم بطون كثيرة، فمنهم، وجنب (2). ومنهم معاوية الخـيـر الجنبي، صاحب لواء مذحج في حرب بني وائل وكان مع تغلب ضد بكر.
ومن مدحج: أود، قبيلة الأفوه الأؤدي الشاعر.
ومن بني مذحج: بنو سعد العشيرة، وسمي بذلك لأنه لم يمت حتى ركب معه من ولده وولد ولده ثلاث مئة، رجل، وكان إذا سئل عنهم يقول: هؤلاء عشيرتي، دفعاً للعين عنهم، فقيل له سعد العشيرة لذلك.
ومن بطون سعد العشيرة جعف، وزبيد قبيلة عمرو بن معد يكرب الزبيدي. ومن بطون مذحج: النخع (3)، ومنهم الاشتـر واسـمـه مـالـك بن الحارث، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم علي بن أبي طالب عليه السلام. ومن النخع سنان بن أنس قاتل الحسين بن علي بن طالب عليه السلام في كربلاء، ومنهم القاضي شريك ومن مذحج قبيلة مراد الشهيرة وقبيلة الحارث وقبيلة يديعة وهذه القبائل قد شاركت في فتح مصر مع عمرو بن العاص.
ومن مذحج: عنس بالنون وهي قبيلة الأسود الكذاب العنسي المدعي
للنبوة في صنعاء باليمن.
وعنس أيضاً رهط عمار بن ياسر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
4- همدان
فهم من ولد ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان، ولهم صيت في الجاهلية والإسلام. فمن قبائل همدان حاشد وبكيل وحران وأرحب والحيارية والأمروح، وحاشد وبكيل من أكبر قبائل اليمن.
وكلها من جشم بن خيران بن نوف بن همدان (مالك) بن ربيعة بن الخيار
5- كندة:
فهم بنو ثور - وثور هو كندة - بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أد بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب من ولد زيد بن كهلان، وسمي كندة لأنه کند، أباه أي كفر نعمته.
وبلاد كندة بحضرموت، وسوف نذكرهم بالتفصيل في الأبواب اللاحقة. ومن كندة: حجر بن عدي، صاحب علي بن أبي طالب عليه السلام، قتله معاوية صبراً، ومنهم شريح القاضي.
ومن بطون كندة بنو معاوية والسكاسك والسكون بنو أشرس بن كندة. فمن السكون معاوية بن حديج، قاتل محمد بن أبي بكر الصديق، رضي الله عنهما.
ومنهم حصين بن نمير السكوني، الذي صار صاحب جيش يزيد بن معاوية، بعد مسلم بن عقبة، نوبة الحرة، بظاهر مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم. ومن كندة الصدف وقيل بل الصدف من حمير،
6- مراد
فبلادهم إلى جانب زبيد من جبال اليمن وإليه ينسب كل مرادي من عرب اليمن وتقدم ذكرها من فروع مذحج.
7- أنمار (4)
وهما بجيلة، وخثعم.
وبجيله رهط جرير بن عبد الله صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يقال لهذا جرير يوسف الأمة، لحسنه، وفيه قيل:
لولا جرير هلکت بجيله *** نعم الفتى، وبنا لقبيلة!!
ومن القبائل المنتسبة إلى الحارث بن مرة بن أد بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ فمنهم لخم بن عدي بن الحارث.
ومن لخم بنو الدار، رهط تميم الداري.
ومن لخم المناذرة ملوك الحيرة، وهم بنو عمرو بن عدي بن نصر اللخمي، وكانت دولتهم من أعظم دول العرب.
وقيل المناذرة من أشلاء قنص بن معد بن عدنان
ومنهم عدي، وهو والد لخم جذام ومنه حرام وحشم. وكان في بني حرام الشرف.
ومن بطون حشم بن جُذام عتيب بن أسلم.
أما بنو الأشعر بن عدي بن الحارث بن مرة بن أد بن أدد فهم الأشعريون، رهط أبي موسى، واسمه عبد الله بن قيس.
وأما بنو عاملة بن عدي من القبائل اليمانية التي خرجت إلى الشام، زمن سيل العرم، ونزلوا قرب دمشق، في جبل عاملة.
فمن عاملة: عدي بن الرقاع الشاعر.
ومن قبائل مالك بن الحارث بن مرة بن أد أيضاً: خولان العالية وهي غير خولان قضاعة وكذلك المعافر ومنها صاحب سيرة النبي وهو المؤرخ ابن هشام المعافري. وقد ذكر أن يعرب بن قحطان جمع بنيه وأوصاهم فقال لهم يأبني : احفظوا مني خصالاً عشراً تكن لكم ذكراً وذخراً ، يأبني تعلموا العلم وتحاوا به ، واتركوا الحسد عنكم ولا تلتفتوا إليه ، فإنه داعية إلى القطيعة فيما بينكم ، وتجنبوا الشر وأهله ، فإن الشر يجلب إليكم الأشرار ، وانصفوا الناس من أنفسكم لينصفوكم من أنفسهم ، وإياكم والكبرياء ، فإنها تبعد قلوب الناس عنكم ، وعليكم بالتواضع ، فإنه يقربكم من الناس ويحببكم إليهم ، واصفحوا عن المسيء ، فإن الصفح عن المسيء يحسم العداوة ويزيد السؤدد والسؤدد مع الفضل فضل وافر ، والجاه الدخيل على أنفسكم جماله جمالكم ، ولئن يسوء حال أحدكم خير له من أن يسيء إلى حال جاره، لا تفتقد الناس إلا المقتدى به ، وانصروا الموالي فإنهم مواليكم في الحرب والسلم ، وحقهم عليكم مثل حق أحدكم على سائركم ، وإذا استشاركم أحد فأشيروا عليه بما تشيرون به على أنفسكم، فإنها أمانة ألقيها في أعناقكم والأمانة كما تعلمون . وتمسكوا باصطناع الرجال، فإنه أجدى أن تسردوا بهم غيركم وأحرى أن يزيدكم ذلك شرفاً وفخراً إلى آخر الدهر.
وتسمى أيضاً بالقحطانية وهم سكان اليمن الأصليين الذين تفرقوا فيما بعد إلى مواطن متعددة في الجزيرة العربية وبالأخص بعد انهيار سد مأرب المشهور، وتنسب العرب القحطانية إلى جدهم الأول قحطان بن عابر ابن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح (5)
.................................................
|
|
دراسة: الفطر سلاح فعال ضد الإنفلونزا
|
|
|
|
|
حدث فلكي نادر.. عطارد ينضم للكواكب المرئية بالعين المجردة
|
|
|
|
|
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تسجل مشاركتها في مهرجان عين الحياة
|
|
|