ما جاء من الأحاديث القدسيّة في شأن أمير المؤمنين والأئمّة من ولده (عليهم السّلام) وفي النصّ عليهم وفي معنى الإمامة / القسم الخامس |
![]() ![]() |
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2025-02-09
![]()
التاريخ: 2025-02-01
![]()
التاريخ: 2025-02-02
![]()
التاريخ: 2025-01-27
![]() |
وعن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن الحسن بن محبوب عن هشام بن سالم عن أبي حمزة عن سعيد بن المسيّب عن علي بن الحسين (عليه السلام) أنّه لمّا ماتت خديجة (عليها السلام) قبل الهجرة بسنة ومات أبو طالب بعد موتها بسنة حزن رسول الله (صلى الله عليه وآله) حزنا شديدًا وخاف على نفسه من كفّار قريش، فأوحى الله إليه أخرج من القرية الظالم أهلها وهاجر إلى المدينة فليس لك بمكّة ناصر وانصب للمشركين حربًا، فعند ذلك توجّه رسول الله (صلى الله عليه وآله) من مكّة إلى المدينة.
وعن أحمد بن إدريس عن الحسين بن عبيد الله عن أبي عبد الله الحسين الصفير عن محمد بن إبراهيم الجعفري عن أحمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن عمر بن علي بن أبي طالب عن أبي عبد الله (عليه السلام).
وعن محمد بن يحيى عن سعيد بن عبد الله عن يعقوب بن يزيد عن ابن فضال عن بعض رجاله عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: نزل جبرئيل على النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: يا محمد إنّ ربك يقرئك السلام ويقول: إنّي قد حرّمت النّار على صلب أنزلك وبطن حملك وحجر كفلك، فالصلب صلب عبد الله بن عبد المطلب، والبطن الذي حملك فآمنة بنت وهب، وامّا حجر كفلك فحجر أبي طالب وفي رواية ابن فضال: وفاطمة بنت أسد.
وروى السيد شمس الدين فخار بن معد بن الموسوي في كتاب الردّ على الذاهب إلى تكفير أبي طالب بسنده عن عبد الرحمن ابن كثير قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) إنّ الناس يقولون: إنّ أبا طالب في ضحضاح من النار. فقال كذبوا ما بهذا نزل جبرئيل. قلت: وبماذا نزل جبرئيل؟ فقال أتى جبرئيل في بعض ما كان ينزل على رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: يا محمد إنّ ربك يقرئك السلام ويقول: إنّ أهل الكهف أسرّوا الإيمان وأظهروا الشرك فآتاهم الله أجرهم مرتين، وإنّ أبا طالب أسر الإيمان وأظهر الشرك فأتاه الله أجره مرتين. ثم قال: كيف يصفونه بهذا وقد نزل جبرئيل ليلة مات أبو طالب فقال: يا محمد اخرج من مكّة فليس لك بها ناصر بعد أبي طالب.
وباسناده إلى أبي جعفر بن بابويه عن محمد بن علي الاسترآبادي عن أبيه عن يوسف بن محمد بن زياد وعلي بن محمد ابن سيار عن أبويهما عن الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) قال: إنّ الله أوحى إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّي قد أيدتك بشيعتين: شيعة تنصرك سرًّا فسيدهم وأفضلهم أبو طالب، وشيعة تنصرك علانية فسيدهم وأفضلهم علي بن أبي طالب (عليهما السلام).
وروى الشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه في كتاب المجالس قال: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن علي بن حسان الواسطي عن عبد الرحمن بن كثير الهاشمي قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: نزل جبرئيل على رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: يا محمد إنّ الله يقرئك السلام ويقول: إنّي قد حرّمت النّار على صلب أنزلت وبطن حملك وحجر كفلك. فقال: يا جبرئيل بيّن لي ذلك. قال: أمّا الصلب الذي أنزلك فعبد الله بن عبد المطلب، وأمّا البطن الذي حملك فآمنة بنت وهب، وأمّا الحجر الذي كفلك فأبو طالب بن عبد المطلب وفاطمة بنت أسد. ورواه في كتاب معاني الأخبار بهذا السند أيضًا بمثله.
وقال: حدثنا أبي عن محمد بن أحمد بن الصلت عن يونس بن عبد الرحمن عن عمرو بن شمر عن جابر بن يزيد الجعفي عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: أوحى الله إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّي شكرت لجعفر بن أبي طالب أربع خصال. فدعاه رسول الله (صلى الله عليه وآله) فأخبره، فذكر أنّه ما شرب خمرًا، ولا زنا، ولا كذب، ولا عبد صنمًا. فقال النبي (صلى الله عليه وآله): حقّ على الله أن يجعل لك جناحين أتطير بهما مع الملائكة في الجنّة.
أقول: إنّما أوردت الأحاديث التي وردت في شأن أبي طالب وزوجته وابنه جعفر في هذا الباب استطرادًا لما بينها وبين المقصود من تمام المناسبة، ولأنّ ذلك معدود في مفاخر أمير المؤمنين (عليه السلام).
|
|
منها نحت القوام.. ازدياد إقبال الرجال على عمليات التجميل
|
|
|
|
|
دراسة: الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في مراقبة القلب
|
|
|
|
|
مركز الكفيل للإعلان والتسويق ينهي طباعة الأعمال الخاصة بحفل تخرج بنات الكفيل الثامن
|
|
|