المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التزاور و التآلف‏
21-7-2016
شمس العلماء السيد ناصر حسين ابن السيد حامد حسين
12-2-2018
قصة قتل بني اسرائيل وتفاصيلها في الروايات
2023-05-06
المرأة البنت
2024-10-02
استجابة الحرّ
7-8-2017
راتزل والحتم الجغرافي
9-2-2020


اول من يحاسب  
  
38   03:08 مساءً   التاريخ: 2025-01-09
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص102-105
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2015 2324
التاريخ: 2024-12-10 175
التاريخ: 18-11-2014 3770
التاريخ: 9/10/2022 1775

قال تعالى: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [المائدة: 120]

{لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} فيه تنبيه على كذب النصارى وفساد دعواهم في المسيح وأمه.

القمي والدليل على أن عيسى (عليه السلام) لم يقل لهم ذلك قوله تعالى {قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ} صدقهم .

ثم روى بإسناده عن الباقر (عليه السلام) في هذه الآية إذا كان يوم القيامة وحشر الناس للحساب فيمرون بأهوال يوم فيمرون بأهوال يوم القيامة فلا ينتهون إلى العرصة حتى يجهدوا جهدا شديدا.

 قال يقفون بفناء العرصة ويشرف الجبار عليهم وهو على عرشه فأول من يدعى بنداء يسمع الخلائق أجمعين أن يهتف باسم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم) النبي القرشي العربي قال فيتقدم حتى يقف على يمين العرش .

قال ثم يدعى بصاحبكم فيتقدم حتى يقف على يسار رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم يدعي بأمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فيقولون على يسار علي ثم يدعى بنبي نبي وأمته معه من أول النبيين إلى آخرهم وأمنهم معهم فيقفون على يسار العرش .

قال ثم أول من يدعى للمسائلة القلم قال فيتقدم فيقف بين يدي الله في صورة الآدميين فيقول الله هل سطرت في اللوح ما ألهمتك وأمرتك به من الوحي فيقول القلم نعم يا رب قد علمت اني قد سطرت في اللوح ما أمرتني وألهمتني به من وحيك فيقول الله فمن يشهد لك بذلك فيقول يا رب وهل أطلع على مكنون سرك خلق غيرك قال فيقول له أفلجت حجتك .

قال ثم يدعى باللوح فيتقدم في صورة الآدميين يقف مع القلم فيقول له هل سطر فيك القلم ما ألهمته وأمرته به من وحى فيقول اللوح نعم يا رب وبلغته إسرافيل.

 ثم يدعى بإسرافيل فيتقدم إسرافيل مع اللوح والقلم في صورة الآدميين فيقول الله له هل بلغك إسرافيل ما بلغ فيقول يا رب وبلغته جميع أنبيائك وأنفذت إليهم جميع ما انتهى إلى من أمرك وأديت رسالاتك إلى نبي نبي ورسول رسول وبلغتهم كل وحيك وحكمتك وكتبك وان آخر من بلغته رسالتك ووحيك وحكمتك وعلمك وكتابك وكلامك محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم) العربي القرشي الحرمي حبيبك.

 قال أبو جعفر (عليه السلام) فأول من يدعى من ولد آدم للمسائلة محمد بن عبد الله فيدنيه الله حتى لا يكون خلق أقرب إلى الله يومئذ منه فيقول الله يا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) هل بلغك جبرئيل ما أوجبت إليك وأرسلته به إليك من كتابي وحكمتي وعلمي وهل أوحى ذلك إليك فيقول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) نعم يا رب قد بلغني جبرئيل جميع ما أوحيته إليه وأرسلته به من كتابك وحكمتك وعلمك وأوحاه إلى فيقول الله لمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) هل بلغت لامتك ما بلغك جبرئيل من كتابي وحكمتي وعلمي فيقول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) معكم يا رب قد بلغت أمتي جميع ما أوحيت إلى من كتابك وحكمتك وعلمك وجاهدت في سبيلك.

فيقول الله لمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فمن يشهد لك بذلك فيقول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) يا رب أنت الشاهد لي بتبليغ الرسالة وملائكتك والأبرار من أمتي وكفى بك شهيدا.

 فيدعى بالملائكة فيشهدون لمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بتبليغ الرسالة ثم يدعى بأمة محمد فيسألون هل بلغكم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) رسالتي وكتابي وحكمتي وعلمني وعلكم ذلك فيشهدون لمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بتبليغ الرسالة والحكمة والعلم.

فيقول الله لمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فهل استخلف في أمتك من بعدك من يقوم فيهم بحكمتي وعلمي ويفسر لهم كتابي ويبين لهم ما يختلفون فيه من بعدك حجة لي وخليفة في الأرض فيقول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) نعم يا رب قد خلقت فيهم علي بن أبي طالب (صلوات الله وسلامه عليه) أخي ووزيري ووصيي وخير أمتي ونصبته لهم علما في حيوتي ودعوتهم إلى طاعته وجعلته خليفتي في أمتي إماما يقتدى به الأمة من بعدي إلى يوم القيامة.

 فيدعى بعلي بن أبي طالب فيقال له هل أوصى إليك محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) واستخلفك في أمته ونصبك علما لامته في حياته وهل قمت فيهم من بعده مقامه فيقول له علي نعم يا رب قد أوصى إلى محمد وخلفني في أمته نصبني لهم علما في حياته.

فلما قبضت محمدا (صلى الله عليه وآله وسلم) إليك جحدتني أمته ومكروا بي واستضعفوني وكادوا يقتلونني وقدموا قدامي من أخرت وأخروا من قدمت ولم يسمعوا مني ولم يطيعوا أمري فقاتلتهم في سبيلك حتى قتلوني فيقال لعلي هل خلفت من بعدك في أمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) حجة وخليفة في الأرض يدعو عبادي إلى ديني والى سبيلي فيقول علي نعم يا رب قد خلفت فيهم الحسن ابني وابن بنت نبيك.

فيدعى بالحسن بن علي (صلوات الله عليهما) فيسأل عما سئل عنه علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال ثم يدعى بإمام إمام وبأهل عالمه فيحتجون بحجتهم فيقبل الله عذرهم ويجيز حجتهم قال ثم يقول الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم.

العياشي عن أمير المؤمنين عليه السلام قال كان القرآن ينسخ بعضه بعضا وإنما يؤخذ من أمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بآخره وكان آخر ما نزل عليه سورة المائدة نسخت ما قبلها ولم ينسخها شيء لقد نزلت عليه وهو على بغلة شهباء وثقل عليه الوحي حتى وقفت وتدلى بطنها حتى رأيت سرتها تكاد تمس الأرض وأغمي على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى وضع يده على ذؤابة شيبة بن وهب الجحمي ثم دفع ذلك على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقرأ علينا سورة المائدة فعمل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلمنا.

وعن الصادق عليه السلام نزلت المائدة كملا ونزلت معها سبعون ألف ألف ملك وفي ثواب الأعمال عن الباقر عليه السلام من قرء سورة المائدة في كل يوم خميس لم يلبس إيمانه بظلم ولم يشرك به أبدا انشاء الله تعالى.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .