أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015
6111
التاريخ: 14-12-2015
6539
التاريخ: 20-10-2014
2946
التاريخ: 15-11-2015
2992
|
مصبا- سبغ الثوب سبوغا من باب قعد : تمّ وكمل ، وسبغت الدرع وكلّ شيء : إذا طال من فوق الى أسفل. وعجيزة سابغة وألية سابغة أي طويلة. وسبغت النعمة سبوغا : اتّسعت. وأسبغها اللّه : أفاضها وأتمّها. وأسبغت الوضوء : أتممته.
مقا- سبغ : أصل واحد يدلّ على تمام الشيء وكماله ، يقال : أسبغت الأمر ، وأسبغ فلان وضوءه. ويقال أسبغ اللّه عليه نعمه ، ورجل مسبغ أي عليه درع سابغة.
صحا- شيء سابغ ، أي كامل واف ، وسبغت النعمة تسبغ سبوعا :
اتّسعت ، وأسبغ اللّه عليه النعمة أي أتمّها. وسبّغت الناقة تسبيغا ، أي ألقت ولدها وقد أشعر (نبت عليه الشعر) ، وذنب سابغ أي واف.
الجمهرة 1/ 286- أسبغ اللّه عليه النعمة وأصبغها : أكثرها ، إسباغا ، بالسين والصاد ، والسين أعلى وأكثر ، وكلّ ضاف (المتمايل مع عدول) سابغ ، ثوب سابغ وشعر سابغ ، ولذلك سمّيت الدروع سوابغ.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو وسع خاصّ في موضوع أو عمل ، ويقابله التضيّق والمحدوديّة.
والفرق بينها وبين الوسع والفسح والرغد والرفاه والتمام والكمال ، والإحاطة والإدارة والإطافة والاستيلاء والإحداق ، والشمول والاحتواء والحوز والجمع والختم :
الوسع : سعة في محلّ أو موضوع ماديّ أو معنويّ ، ويقابله الضيق.
الفسح : سعة في محلّ.
الرغد : سعة في العيش والحياة.
الرفاه : سعة في تنعّم.
التمام : بالنسبة الى الأجزاء والأغلب استعماله في الكمّ ، ويقابله النقص.
الكمال : بالنسبة الى ما يزيد ويضاف الى الذات وأغلب استعماله في الكيف.
الختم : في مقابل الابتداء أي إكمال الشيء حتى يبلغ الى الآخر.
والإحاطة : استيلاء مع توجّه ورعاية.
والإدارة : استيلاء بالدوران من حيث هو من دون نظر الى جهة اخرى.
والإحداق : استيلاء بلحاظ النظر.
والإطافة : استيلاء بلحاظ الطواف.
والاستيلاء : استيلاء بلحاظ الولاية.
والجمع : انضمام شيء الى آخر.
والاحتواء : اشتمال واستيلاء بضمّ شيء الى آخر.
والحوز : جمع وضمّ مع التسلّط والتملّك.
الشمول : إحاطة وتطبيق على أفراد.
راجع- حوز ، جمع ، رغد ، وسائر الموادّ.
{ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً } [لقمان : 20].
أي جعل نعمه عليكم سابغة أي في وسع من دون تضيّق ومحدوديّة فيها.
فيقال ثوب سابغ ، وشعر سابغ ، ودرع سابغ ، ونعمة سابغة ، وناقة سابغة الضلوع ، وعجيزة سابغة ، ومطر سابغ.
{ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ } [سبأ : 10 ، 11] .
أي وجعلنا الحديد بين يديك ليّنا لتعمل به وسائل سابغة بوسع وسهولة من دون محدوديّة وتضيّق فيها ، كالدرع وغيره من الأسلحة والأسباب.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في الموردين دون نظائرها.
________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|