أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-01-2015
3517
التاريخ: 20-01-2015
4497
التاريخ: 12-02-2015
3486
التاريخ: 22-11-2015
3533
|
نزول {أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} [المائدة: 3] يوم الغدير واستحباب صومه في الدر المنثور للسيوطي : أخرج ابن مردويه وابن عساكر بسند ضعيف عن أبي سعيد الخدري قال لما نصب رسول الله (صلى الله عليه واله) عليا يوم غدير خم فنادى له بالولاية هبط جبرئيل عليه بهذه الآية اليوم أكملت لكم دينكم .
وأخرج ابن مردويه والخطيب وابن عساكر بسند ضعيف عن أبي هريرة قال لما كان يوم غدير خم وهو ثمانية عشر من ذي الحجة قال النبي (صلى الله عليه واله) من كنت مولاه فعلي مولاه فأنزل الله اليوم أكملت لكم دينكم اه ؛ وقال ابن كثير فاما الحديث الذي رواه ضمرة عن ابن شوذب عن مطر الوراق عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال لما أخذ رسول الله (صلى الله عليه واله) بيد علي قال من كنت مولاه فعلي مولاه فأنزل الله عز وجل اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي .
قال أبو هريرة وهو يوم غدير خم من صام يوم ثمانية عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا فإنه حديث منكر جدا لمخالفته لما ثبت في الصحيحين أن هذه الآية نزلت في يوم الجمعة يوم عرفة وكذا قوله أن صيامه يعدل صيام ستين شهرا لا يصح لأنه قد ثبت ما معناه في الصحيح أن صيام شهر رمضان بعشرة أشهر فكيف يكون صيام يوم واحد يعدل ستين شهرا هذا باطل ثم نقل عن الذهبي أنه قال هذا حديث منكر جدا ورواه حبشون الخلال وأحمد بن عبد الله بن أحمد النيري وهما صدوقان عن علي بن سعيد الرملي عن ضمرة قال أي الذهبي ويروي هذا الحديث من حديث عمر بن الخطاب ومالك بن الحويرث وأنس ابن مالك وأبي سعيد وغيرهم بأسانيد واهية قال أي الذهبي وصدر الحديث متواتر أتيقن أن رسول الله قاله وما اللهم وال من والاه فزيادة قوية الاسناد وأما هذا الصوم فلا والله ما نزلت هذه الا يوم عرفة قبل غدير خم بأيام والله تعالى أعلم اه ونقول أما رد ابن كثير الحديث القائل بان اليوم أكملت لكم دينكم نزلت في يوم الغدير بمخالفته لرواية الصحيحين فالأحاديث انما ترد بمخالفتها لكتاب الله لا بمخالفة بعضها بعضا وما في الصحيحين اخبار آحاد وما يعارضها لعله أن يكون أقوى سندا منها وان ظن أنها أقوى سندا منه وتصحيح الأسانيد إنما هو من أهل الجرح والتعديل الذين تدخل أقوالهم الأهواء والعصبيات وأهمها اختلاف المذاهب وتبنى على الظنون والحدس وأما قوله إنه ثبت في الصحيح أن صيام شهر رمضان بعشرة أشهر فكيف يكون صيام يوم واحد يعدل ستين شهرا فهو انكار لكرم الله تعالى وتبخيل لأكرم الأكرمين وهل يمنع العقل ان يعطي الله صائم يوم الغدير اجر من صام ستين شهرا وأكثر من أجر صائم شهر رمضان ولو كان شهر رمضان أفضل ولو أن أميرا أعطي بعض رعيته ثوابا على معروف لم يعطه لبعض وزرائه هل يكون ملوما أو فاعلا ما لا يحسن واما حلف الذهبي بالله انه ما نزلت الآية إلا يوم عرفة فتتوقف جرأته على ذلك على أن يكون حضر يوم عرفة ويوم الغدير .
والخبر القائل أن آية {أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} [المائدة: 3] نزلت يوم الغدير هو الموافق لروايات أئمة أهل البيت (عليه السلام) بأسانيدهم الصحيحة ويوشك أن يكون تضعيف سنده لعدم احتمال النفوس مضمونه ويكفي لصحته موافقته لروايات أهل البيت الصحيحة وقد أكثر شعراء الشيعة قديما وحديثا في ذكر غدير خم قال الكميت بن زيد الأسدي من أبيات :
ويوم الدوح دوح غدير خم * ابان له الولاية لو أطيعا
ولكن الرجال تبايعوها * فلم أر مثلها خطرا اضيعا
وقال السيد الحميري من قصيدة :
وأوجب يوما بالغدير ولاءه * على كل بر من فصيح وأعجم
لدى دوح خم آخذا بيمينه * ينادي مبينا باسمه لم يجمجم
اما والذي يهوي إلى ركن بيته * بشعث النواصي كل وجناء عيهم
يوافين بالركبان من كل بلدة * لقد ضل يوم الدوح من لم يسلم
وقال السيد الحميري أيضا من قصيدة :
ثم اتته عزمة بتلة * من ربه ليس لها مفزع
بلغ والا لم تكن مبلغا * والله منهم عاصم يمنع
فقام للناس النبي الذي * كان بما قيل له يصدع
يخطب مأمورا وفي كفه * كف علي لهم تلمع
رافعها أكرم بكف الذي * يرفع والكف التي ترفع
من كنت مولاه فهذا له * مولى فلم يرضوا ولم يقنعوا
وقال السيد الحميري أيضا من قصيدة :
اوصى النبي له بخير وصية * يوم الغدير بابين الافصاح
من كنت مولاه فهذا فاعلموا * مولاه قول إشاعة وصراح
وقال السيد الحميري أيضا في القصيدة المذهبة :
وبخم إذ قال الإله بعزمه * قم يا محمد في البرية فاخطب
وانصب أبا حسن لقومك انه * هاد وما بلغت ان لم تنصب
فدعاه ثم دعاهم فاقامه * لهم فبين مصدق ومكذب
جعل الولاية بعده لمهذب * ما كان يجعلها لغير مهذب
وقال السيد الحميري أيضا :
وقال محمد بغدير خم * عن الرحمن ينطق باعتزام
إلا من كنت مولاه فهذا * أخي مولاه فاستمعوا كلامي
وقال السيد الحميري أيضا :
قام النبي يوم خم خاطبا * بجانب الدوحات أو حيالها
فقال من كنت له مولى فذا * مولاه رب اشهد مرارا قالها
وقال السيد الحميري أيضا :
وقام محمد بغدير خم * فنادى معلنا صوتا بديا
ألا من كنت مولاه فهذا * له مولى وكان به حفيا
إلهي عاد من عادى عليا * وكن لوليه مولى وليا
وقال أبو تمام حبيب بن أوس الطائي من قصيدة :
ويوم الغدير استوضح الحق أهله * بفيحاء لا فيها حجاب ولا ستر
أقام رسول الله يدعوهم بها * ليقربهم عرف وينآهم نكر
يمد بضبعيه ويعلم انه * ولي ومولاكم فهل لكم خبر
وقال الأمير أبو فراس الحارث بن سعيد الحمداني في قصيدته الشافية :
قام النبي بها يوم الغدير لهم * والله يشهد والأملاك والأمم
حتى إذا أصبحت في غير صاحبها * باتت تنازعها الذؤبان والرخم
تالله ما جهل الأقوام موضعها * لكنهم ستروا وجه الذي علموا
وقال المؤلف من قصيدة :
بيوم الغدير استوضح الحق وانجلى * ولم يبق بين الناس من دونه ستر
به تمت النعمى وأكمل دينه * إله السما والمؤمنون به سروا
دعاهم رسول الله فيه لبيعة * هي الفوز وهي الذخر ما فوقه ذخر
يقول له الرحمن بلغ رسالتي * إليهم ولا يمنعك خوف ولا حذر
وان أنت لم تفعل فلست مبلغا * رسالة رب بالعباد هو البر
لك الله من شر البرية عاصم * ومن كل من أمسى وفي صدره وغر
وقد عاد من حج الوداع وجمعهم * كثير حقيق ان يضيق به البر
فبادرهم من قبل ان يتفرقوا * ومنزلهم في ذلك المنزل الوعر
أقام عليا جنبه فوق منبر * من الصخر والأحداج إذ أرضهم جمر
تظلله الدوحات من حر شمسه * وتستره أوراق دوحاته الخضر
يمد بضبعيه وابطاهما بدا * بياضهما كي يرفع الشك والنكر
فقام خطيبا فيهم ومناديا * نداء وعاه منهم العبد والحر
اما انا أولي منكم بنفوسكم * فقالوا بلى أمر به نطق الذكر
فقال الا من كنت مولاه فيكم * فهذا له مولى وحق له النصر
بكم انا أولي وهو أولي بكم فما * لكم بعد هذا في خلاف له عذر
وهل رتبة تحوي الإمامة تعتلي * على هذه ان صح من ناظر فكر
وهل كان هذا الاهتمام لتأفه * به فاه زيد ان هذا هو الهذر
فقالوا بخ أصبحت مولى الورى وفي * قلوبهم نكر وفي قولهم ختر
وأفرده في خيمة وببيعة * له جاءهم من احمد المصطفى الامر
فبايعه فيها الرجال مع النساء * وازواجه ما شاب بيعتهم سر
وامسى أمير المؤمنين عليهم * اطاعته فرض هي وعصيانه وزر
بمدحته حسان قد قام معلنا * بشعر يحاكي الدر أو دونه الدر
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|