المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18060 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
النفخ في الصور
2024-12-27
من مشهد الحشر يوم القيامة
2024-12-27
سوق الكافرين الى النار بعد فصل القضاء
2024-12-27
لا يدخل الجنة الا طيب المولد
2024-12-27
من كرامات علي عليه السلام عقائد
2024-12-27
ما هو فضل سورة المؤمن ؟ !
2024-12-27



معنى قوله تعالى : مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا  
  
223   02:13 صباحاً   التاريخ: 2024-11-29
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص 202.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-11 527
التاريخ: 24-8-2022 1158
التاريخ: 12-10-2014 2879
التاريخ: 2024-07-30 626

معنى قوله تعالى : مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا

قال تعالى : {وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [البقرة: 135] ، ماذا تعني « حنيفا » ؟ ! ؟

الجواب / قال أبو عبد اللّه الصادق عليه السّلام : « إنّ الحنيفيّة هي الإسلام » « 1 ».

وقال الباقر عليه السّلام : « ما أبقت الحنيفية شيئا ، حتى إنّ منها قصّ الشارب وقلّم الأظفار والختان » « 2 ».

________________

( 1 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 61 ، ح 103 .

( 2 ) نفس المصدر : ج 1 ، ص 61 ، ح 104 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .