المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

مشاكل التحرير في الجرائد اليومية الصغرى
16-6-2021
علامات الولادة عند الابقار
4-5-2016
التفكير الناقد
31-1-2023
رأي لابلاس في تكون أجرام السماء أو الرأي السديمي
2023-11-06
الاستدلال على التوحيد الفطري
23-09-2014
الزجاج الرصاصي
4-9-2016


استناد فقهاء الإماميّة بالمرويّات من كتاب علي (عليه السلام) / المجموعة الثامنة والأخيرة.  
  
173   05:09 مساءً   التاريخ: 2024-11-19
المؤلف : الشيخ محمد أمين الأميني.
الكتاب أو المصدر : المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة : ص 498 ـ 506
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /

+ الشيخ يوسف الشاهرودي البيارجمندي في «مدارك العروة» في‌ الطهارة (1).

+ السيّد حسن البجنوردي (1395 هـ) في القواعد الفقهيّة (2).

+ السيّد محمّد هادي الحسيني الميلاني (1395 هـ) في «محاضرات في فقه الإماميّة» في الزكاة (3).

+ الشيخ حسين الحلّي (1397 هـ) في «بحوث فقهيّة» في الشوارع المفتوحة من قبل الدولة (4) وفي «دليل العروة الوثقى» في الطهارة (5).

+ الشيخ محمّد جواد مغنية (م 1400 هـ) في «فقه الإمام الصادق (ع)» في الإرث‌(6).

+ السيّد أحمد الموسوي الخوانساري (م 1405 هـ) في «جامع المدارك» في الصلاة(7) والحجّ‌ (8) والتجارة (9) والوصايا (10) والصيد والذبائح‌ (11) والأطعمة والأشربة (12) وإحياء الموات‌ (13) والمواريث‌ (14) والديات‌ (15) والحدود (16).

+ جدّنا الشيخ محمّد رضا الطبسي النجفي (م 1405 هـ) في ذخيرة الصالحين في شرح تبصرة المتعلمين.

+ الشيخ مرتضى الحائري اليزدي (م 1406 هـ) في «صلاة الجمعة» (17) وكتاب الخمس (18).

+ الإمام السيد روح الله الموسوي الخميني (م 1409 هـ) في «تحرير الوسيلة»(19) و«كتاب البيع» (20) و«كتاب الطهارة» (21) والمكاسب المحرّمة (22).

+ السيّد شهاب الدّين الحسيني المرعشي النجفي (1411 هـ) في القصاص (23).

+ السيّد أبو القاسم الموسوي الخوئي (م 1413 هـ) في موسوعته في أبواب الطهارة(24) والصلاة (25) والزكاة (26) والحجّ‌ (27) والنكاح‌ (28) وفي «مباني تكملة المنهاج (29).

+ الشيخ رضا المدني الكاشاني (م 1413 هـ) في «براهين الحجّ» (30) و«كتاب الديات» (31) وكتاب القصاص(32).

+ الشيخ ميرزا هاشم الآملي (م 1413 هـ) في المعالم المأثورة (33).

+ السيّد محمّد رضا الموسوي الگلپايگاني (م 1414 هـ) في «الإحصار والصدّ»(34) و«الدرّ المنضود» (35) و«كتاب الحجّ» (36) و«كتاب الطهارة»(37) و«كتاب القضاء» (38) وهداية العباد(39).

+ السيّد عبد الأعلى الموسوي السبزواري في «مهذّب الأحكام» في أبواب: التقليد(40) الطهارة (41) الصلاة (42) الصوم‌ (43) الخمس‌ (44) الحجّ‌ (45) الهبة (46) الأيمان والنذور (47) الصيد والذباحة (48) الأطعمة والأشربة  (49) إحياء الموات‌ (50) النكاح‌ (51) القضاء (52) الحدود والتعزيرات‌ (53) القصاص‌(54) الديات‌ (55) المواريث‌ (56).

+ الشيخ محمّد تقي التستري (م 1416 هـ) في «النجعة» في أبواب: الطهارة (57)الصلاة (58) الصيام‌ (59) الحجّ‌ (60) القضاء (61) المتاجر (62) الوصايا(63) النكاح‌ (64) الطلاق‌ (65) اللّعان‌ (66) إحياء الموات‌ (67) الصيد والذبائح‌ (68) الأطعمة والأشربة (69) الميراث‌ (70) الحدود (71) القصاص‌ (72) والديات‌ (73).

+ الشيخ محمّد تقي الجعفري التبريزي (م 1419 هت) في بعض رسائله الفقهيّة(74).

+ الشيخ محمّد أمين زين الدين (م 1420 هـ) في «كلمة التقوى» في أبواب: الحجّ‌(75) والهبة (76) وإحياء الموات‌(77).

+ السيّد مهدي الحسيني الروحاني (م 1421 هـ) في رسالة إنّ الوتر ثلاث ركعات(78).

+ السيّد محمّد الصدر (م 1421 هـ) في «ما وراء الفقه» في أبواب: الصلاة (79) الخمس‌ (80) الصيد والذباحة (81) القضاء (82).

+ السيّد محمّد الحسيني الشيرازي (م 1422 هـ) في «موسوعة الفقه» في‌ أبواب عديدة، منها: فقه العولمة (83).

+ السيّد محمّد حسن المرتضوي اللنگرودي (م 1426 هـ) في الدرّ النضيد في الاجتهاد والتقليد (84).

+ الشيخ ميرزا جواد التبريزي (م 1427 هـ) في «أسس الحدود والتعزيرات» (85) و«أسس القضاء والشهادة» (86) والتهذيب في مناسك الحجّ والعمرة (87).

+ الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني (م 1428 هـ) في «تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة» في أبواب: الاجتهاد والتقليد (88) والطهارة (89) والصلاة (90) والحجّ‌(91) والهبة(92) والغصب‌(93) والمواريث‌ (94) والقضاء والشهادات‌(95) والحدود (96) والقصاص‌ (97) والديات‌ (98) والقواعد الفقهيّة (99).

+ الشيخ علي پناه الاشتهاردي في «مدارك العروة» في أبواب: الاجتهاد والتقليد(100) والطهارة (101) والصلاة (102) والصوم‌ (103) والحجّ‌ (104).

+ الشيخ مرتضى بني فضل في «مدارك تحرير الوسيلة» في أبواب: الصلاة (105) والصوم‌ (106) والخمس‌ (107).

+ الشيخ ميرزا علي المشكيني الأردبيلي في الفقه المأثور (108).

+ الشيخ محمّد تقي البهجة الفومني (م 1430 هـ) في بهجة الفقيه (109).

+ الشيخ محمّد هادي معرفة في تعليق وتحقيق حول كتاب القضاء (110).

+ السيد محمد صادق الحسيني الروحاني في «فقه الصادق» في أبواب: الطهارة(111) الصلاة (112) الأنفال‌ (113) الصوم‌ (114) الحج‌ (115) النكاح‌(116) الصيد وتوابعه‌ (117) الأطعمة والأشربة (118) الإرث‌ (119) القضاء (120) الحدود (121) القصاص‌ (122) الديات‌ (123)  و«منهاج الفقاهة» في ضمن أبحاث البيع‌ (124) وفقه المسائل المستحدثة (125).

+ السيّد علي الحسيني السيستاني في «منهاج الصالحين» (126) والفتاوي الميسّرة(127).

+ الشيخ ناصر المكارم الشيرازي في «القواعد الفقهيّة» (128) و«بحوث فقهيّة هامّة (129).

+ السيّد محمّد سعيد الطباطبائي الحكيم في «مصباح المنهاج» في الطهارة (130) وفي حوارات فقهيّة (131).

+ الشيخ محمّد المؤمن القمّي في «مباني تحرير الوسيلة» كتاب القضاء (132).

+ السيّد محمود الهاشمى الشاهرودي في مقالات فقهيّة (133).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مدارك العروة، ج 2، ص 68.

(2) القواعد الفقهيّة، ج 1، ص 275، ج 6، ص 294.

(3) محاضرات في فقه الإماميّة، ج 2، ص 199، 243.

(4) بحوث فقهيّة، ص 239

(5) دليل العروة الوثقى، ج 1، ص 296، 346، 408

(6) فقه الإمام الصادق (عليه‌ السلام)، ج 6، ص 224

(7) جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج 1، ص 387، 495، 539.

(8) جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج 2، ص 402، 498، 499، 526، 560، 582، 585، 589، 590.

(9) جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج 2، ص 96، 306

(10) جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج 4، ص 108

(11) جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج 5، ص 97، 98

(12) جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج 5، ص 137

(13) جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج 5، ص 228.

(14) جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج 5، ص 282، 315، 321، 328، 335، 340، 343، 384

(15) جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج 6، ص 229، 230، 242، 287

(16) جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج 7، ص 76.

(17) صلاة الجمعة، ص 88، 113.

(18) كتاب الخمس، ص 73، 83، 661، 732.

(19) تحرير الوسيلة، ج 2، ص 60، 304.

(20) كتاب البيع، ج 3، ص 19، 33.

(21) كتاب الطهارة، ج 1، ص 264، ج 3، ص 123

(22) المكاسب المحرّمة، ج 1، ص 53، 69

(23) القصاص على ضوء القرآن والسنّة، ج 1، ص 158، ج 2، ص 477، ج 3، ص 222.

(24) موسوعة الإمام الخوئي، ج 2، ص 369، ج 7، ص 403.

(25) موسوعة الإمام الخوئي، ج 11، ص 88، 99، 151؛ ج 15، ص 247

(26) موسوعة الإمام الخوئي، ج 23، ص 180

(27) موسوعة الإمام الخوئي، ج 26، ص 164، ج 28، ص 332، 414

(28) موسوعة الإمام الخوئي، ج 32، ص 259، 277، 281

(29) موسوعة الإمام الخوئي، ج 41، ص 66، 283، 289، 326، 372، ج 42، ص 205، 214، 344، 364، 391، 531.

(30) براهين الحجّ للفقهاء والحجج، ج 1، ص 165، ج 2، ص 213، 214، ج 3، ص 97، 104، 187، 188، ج 4، ص 59، 114.

(31) كتاب الديات، ج 1، ص 181

(32) كتاب القصاص للفقهاء والخواصّ، ص 24، 163، 192، 230، 244، 247

(33) المعالم المأثورة، ج 1، ص 390، ج 2، ص 102، 158

(34) الإحصار والصدّ، ص 77، 80، 92، 179.

(35) الدرّ المنضود في أحكام الحدود، ج 1، ص 13؛ ج 2، ص 32، 331، 382؛ ج 3، ص 163

(36) كتاب الحجّ، ج 2، ص 99، 101، 295

(37) كتاب الطهارة، ص 274

(38) كتاب القضاء، ج 2، ص 141.

(39) هداية العباد، ج 2، ص 137 (كتاب الهبة)، ج 2، ص 272 (إحياء الموات)

(40) مهذّب الأحكام، ج 1، ص 15.

(41) مهذّب الأحكام، ج 1، ص 338، ج 3، ص 244، 470

(42) مهذّب الأحكام، ج 5، ص 12، 56

(43) مهذّب الأحكام، ج 10، ص 255

(44) مهذّب الأحكام، ج 11، ص 377

(45) مهذّب الأحكام، ج 12، ص 312؛ ج 13، ص 161، 235، 244؛ ج 14، ص 71، 131

(46) مهذّب الأحكام، ج 21، ص 377

(47) مهذّب الأحكام، ج 22، ص 246.

(48) مهذّب الأحكام، ج 23، ص 8

(49) مهذّب الأحكام، ج 23، ص 119.

(50) مهذّب الأحكام، ج 23، ص 210، 238

(51) مهذّب الأحكام، ج 24، ص 130

(52) مهذّب الأحكام، ج 27، ص 80

(53) مهذّب الأحكام، ج 28، ص 100

(54) مهذّب الأحكام، ج 28، ص 307، ج 29، ص 34، 39

(55) مهذّب الأحكام، ج 29، ص 172، 187، 196، 234، 371

(56) مهذّب الأحكام، ج 30، ص 81، 88، 96، 97، 109، 110، 147، 148، 151، 155، 173، 268

(57) النجعة في شرح اللمعة، ج 1، ص 77، 234

(58) النجعة في شرح اللمعة، ج 2، ص 36، 51

(59) النجعة في شرح اللمعة، ج 4، ص 259

(60) النجعة في شرح اللمعة، ج 5، ص 185، 262، 324، 325؛ ج 6، ص 61، 62، 64، 65، 76، 138

(61) النجعة في شرح اللمعة، ج 6، ص 343

(62) النجعة في شرح اللمعة، ج 7، ص 9

(63) النجعة في شرح اللمعة، ج 8، ص 236

(64) النجعة في شرح اللمعة، ج 9، ص 115

(65) النجعة في شرح اللمعة، ج 9، ص 238، 239

(66) النجعة في شرح اللمعة، ج 9، ص 420

(67) النجعة في شرح اللمعة، ج 10، ص 133، 134

(68) النجعة في شرح اللمعة، ج 10، ص 149، 151، 166، 182، 183.

(69) النجعة في شرح اللمعة، ج 10، ص 213، 214، 215، 216، 226، 268

(70) النجعة في شرح اللمعة، ج 10، ص 401، 406، 410، 416، 437، 448، 449، 451، 495

(71) النجعة في شرح اللمعة، ج 11، ص 73، 183

(72) النجعة في شرح اللمعة، ج 11، ص 299.

(73) النجعة في شرح اللمعة، ج 11، ص 372، 376، 383، 392، 393، 400، 418، 419، 426، 461

(74) رسائل فقهي، ص 43، 109؛ منابع فقه، ص 157، 161.

(75) كلمة التقوى، ج 3، ص 201.

(76) كلمة التقوى، ج 4، ص 241

(77) كلمة التقوى، ج 5، ص 177

(78) رسالة إنّ الوتر ثلاث ركعات، ص 33

(79) ما وراء الفقه، ج 1، ص 242.

(80) ما وراء الفقه، ج 2، ص 89

(81) ما وراء الفقه، ج 7، ص 298

(82) ما وراء الفقه، ج 9، ص 94.

(83) الفقه: فقه العولمة، ص 121، 202.

(84) الدرّ النضيد في الاجتهاد والتقليد، ج 2، ص 79، 81، 98، 100.

(85) أسس الحدود والتعزيرات، ص 187، 197، 277، 288، 290، 361.

(86) أسس القضاء والشهادة، ص 145، 191، 192، 418

(87) التهذيب في مناسك الحجّ والعمرة، ج 1، ص 303؛ ج 2، ص 230، 282؛ ج 3، ص 51، 52، 98، 101

(88) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (الاجتهاد والتقليد)، ص 462.

(89) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (الطهارة)، ج 3، ص 159، ج 4، ص 61

(90) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (الصلاة)، ص 68

(91) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (الحجّ)، ج 1، ص 239، ج 2، ص 236، 240؛ ج 4، ص 73، 394، ج 5، ص 37

(92) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (الهبة)، ص 491

(93) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (الغصب)، ص 184، 211.

(94) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (الطلاق والمواريث)، ص 415، 435

(95) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (القضاء والشهادات)، ص 245، 286

(96) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (الحدود)، ص 298، 308، 436، 603، 609

(97) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (القصاص)، ص 358، 418، 422.

(98) تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة (الديات)، ص 144، 154، 200، 323

(99) القواعد الفقهيّة، ص 218.

(100) مدارك العروة، ج 1، ص 98.

(101) مدارك العروة، ج 2، ص 302، 400، 450؛ ج 4، ص 540؛ ج 6، ص 64، 404، 405؛ ج 8، ص 296؛ ج 9، ص 400، 401

(102) مدارك العروة، ج 11، ص 49؛ ج 12، ص 20؛ ج 15، ص 506

(103) مدارك العروة، ج 21، ص 223

(104) مدارك العروة، ج 25، ص 172

(105) مدارك تحرير الوسيلة، ج 1، ص 46

(106) مدارك تحرير الوسيلة، ج 2، ص 289

(107) مدارك تحرير الوسيلة، ج 3، ص 689

(108) الفقه المأثور، ص 118.

(109) بهجة الفقيه، ص 81.

(110) تعليق وتحقيق حول كتاب القضاء، ص 343، 354.

(111) فقه الصادق، ج 1، ص 86، 89، ج 2، ص 462، 503، ج 3، ص 271.

(112) فقه الصادق، ج 4، ص 53

(113) فقه الصادق، ج 8، ص 33، 37

(114) فقه الصادق، ج 8، ص 248

(115) فقه الصادق، ج 9، ص 87، ج 10، ص 436، ج 11، ص 106، 109، 111، 118، 309، 310، ج 12، ص 258

(116) فقه الصادق، ج 21، ص 323، ج 22، ص 77، 93.

(117) فقه الصادق، ج 23، ص 376

(118) فقه الصادق، ج 24، ص 54، 111

(119) فقه الصادق، ج 24، ص 292، 294، 331، 358، 359، 492

(120) فقه الصادق، ج 25، ص 122، 128

(121) فقه الصادق، ج 25، ص 479

(122) فقه الصادق، ج 26، ص 1130، 156

(123) فقه الصادق، ج 26، ص 292، 371

(124) منهاج الفقاهة، ج 4، ص 341

(125) فقه المسائل المستحدثة، ص 182

(126) منهاج الصالحين، ج 2، ص 411

(127) الفتاوى الميسّرة، ص 372، 384، 386.

(128) القواعد الفقهيّة، ج 1، ص 475.

(129) بحوث فقهيّة هامّة، ص 182، 559.

(130) مصباح المنهاج، ج 1، ص 482، ج 3، ص 104

(131) حوارات فقهيّة، ص 284، 296، 298.

(132) مباني تحرير الوسيلة (القضاء)، ج 1، ص 91، 200، ج 2، ص 82، 233، 345، 363، 436.

(133) مقالات فقهيّة، ص 158، 206.

 

 

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)