أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-2-2022
5246
التاريخ: 9-10-2014
2518
التاريخ: 5-12-2021
1712
التاريخ: 9-10-2014
3577
|
شيوع الأسباب وفاة الشاهدين على الوحي
مرّت السنون ، وبدأ المجتمع الإسلاميّ يفتقد وجوه الصحابة الشاهدين على الوحي ونزوله ، ففي أواخر القرن الأوّل الهجريّ كانت أسباب النزول قد طوت مرحلة تداول الصحابة لها ، وشرعت مرحلة جديدة ، حيث انتقل الحديث إلى نقل الأسباب إلى أجيال لم تشهد الوحي ولم تعاصر سيرة الرسول الأكرم صلّى اللّه عليه وآله وسلّم .
منذ ذلك الحين بدأت مسألة أسباب النزول تتّخذ طابعا أكثر شيوعا ، وكان ذلك نتيجة تلقائيّة لظروف متنوّعة ، فبالإضافة إلى ما كان قد قام به أمير المؤمنين عليه السّلام ، من ترجيح كفّة التعاطي مع الأسباب في مقابل من حاول تجاهلها ، فإنّنا شهدنا مجموعة من الأحداث التي أثّرت مباشرة في شيوعها :
أولا : توسّع الصراع المذهبيّ
في هذه المرحلة استعرت نيران الخلاف المذهبيّ ، ولم ينحصر الخلاف بمسألة الخلافة ، بل تخطّاه إلى تقديم الحقائق الدينيّة ، لتخلق جوّا من الصراع الثقافيّ والمعرفيّ حين حاولت مختلف الأطراف أن تفرض هيمنة علميّة وثقافيّة ، فقد أرادت الهيكليّات السياسيّة فرض ما استنبطته من أحكام وقوانين في الأوساط التي تنتمي إليها ، مؤمنة بأنّ من شأن ذلك تثبيت جذورها وضمان استمرارها فترة أطول . « 1 » ولا شكّ أنّ من أهمّ المبرّرات التي يمكن أن تخدم هذا الهدف لدى الأطراف كافّة روايات أسباب النزول ، التي تتمتّع بحصانة توجيه دلالات النصّ القرآنيّ وسيرة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم والمفاهيم المختلفة ، فكانت الأسباب « من أكبر الذرائع التي توسّلت بها الفرق لتوجيه الدلالة في خدمة المذهب دفاعا عن النفس وطعنا في الغير . . . » ، « 2 » « حتّى أنّ الناقد البصير ليرى في كثير من هذه الروايات أثر ما كان من القرون الإسلاميّة الثلاثة من خلافات سياسيّة ومذهبيّة وعنصريّة وفقهيّة وكلاميّة قويّ البروز . . . »« 3 ».
ثانيا : النموّ الفكريّ
من جهة أخرى يسجّل الباحثون في هذه الفترة نموّا ونضجا فكريّا بالغ الأثر عند المسلمين ، أدّى إلى التوسّع في العلوم ، ولا شكّ أنّ الصدارة كانت لتلك البحوث التي ترتبط بصورة أو بأخرى بكتابهم المقدّس ، وهو القرآن الكريم .
فبعد أن انصبّ اهتمام المفسّرين في فترة سابقة على معالجة ظهور الآيات ، والاكتفاء بعنصري : « الإبانة والإيضاح بالكشف عن معنى اللفظ لغويّا ، وعن مدلوله عرفيّا » ، « 4 » بحيث غلب على تفاسير تلك الفترة الطابع اللغويّ ، ممّا لا يجعلها تستحقّ اسم التفسير ، وهي « أحرى أن تسمّى : دراسة في المفردات » ، « 5 ».
تغيّرت الظروف الثقافيّة « وانصبّ جهد المفسّرين في مرحلة تالية على معرفة الحوادث المحيطة بنزول القرآن » . « 6 » ونحن نؤيّد هذا الكلام بمعنى أنّ مدرسة العامّة قد بلغت ذروة اهتمامها بالأسباب معرفيّا وتفسيريّا في فترة متأخّرة ، من غير أن يعني ذلك أنّ الأسباب لم تكن مرويّة ولو شفويّا قبل ذلك ، كمّا أنّ أهل البيت عليه السّلام تابعوا منذ أمير المؤمنين عليه السّلام الأمر بدقّة ، كما مرّ بعض بيان ، ولم يتركوا الأمر إلى فترة دون أخرى .
________________
( 1 ) . لاحظ : الشرفيّ ، في قراءة النصّ الدينيّ ، ص 57 ؛ بسّام الجمل ، أسباب النزول ، ص 57 ، 58 .
( 2 ) . الهادي الجلطاوي ، قضايا اللغة في كتب التفسير ، ص 99 ، 233 .
( 3 ) . عبد الحكيم الأنيس ، مقدّمة العجاب في بيان الأسباب ، ص 89 ؛ نقلا عن : محمّد عزّة دروزة ، في كتابه القرآن المجيد ، ص 217 .
( 4 ) . الجلالي ، تراثنا ، ج 4 ، ص 19 .
( 5 ) . فؤاد سزكين ، تاريخ التراث العربيّ ، م 1 ، ج 1 ، ص 177 ، عن : تراثنا ، ج 4 ، ص 20 .
( 6 ) . الجلاليّ ، تراثنا ، ج 4 ، ص 20 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|