أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2016
4449
التاريخ: 4-1-2016
5690
التاريخ: 4-1-2016
3025
التاريخ: 7-10-2014
6097
|
لعلّ من أبرز مظاهر عدم الضبط وأبعدها أثراً في القرآن الكريم هو ما يقال عن نسخ التلاوة؛ حيث لا يمكن تفسير بعض النصوص التي تتحدّث عن هذا النَسْخ ـ إذا أردنا أن نُحسن الظن في الصحابي الذي رواها ـ إلاّ على أساس أنّه كان يسمع من النبي (صلّى الله عليه وآله) الحديث أو الدعاء فيتصوّره قرآناً أو يختلط عليه الأمر بعد ذلك ، وإلاّ فكيف نفسّر ادّعاء عمر بن الخطاب آية الرَجْم ، أو ادّعاء عائشة آية الرضاع ، مع أنّها تصرّح أنّها ممّا مات عنه الرسول وهو يُقرأ من القرآن ؟! (1)
وهل معنى ذلك إلاّ القول بتحريف القرآن أو الالتزام بعدم ضبط هؤلاء الصحابة للنص القرآني بشكلٍ كامل(2).
__________________________
(1) البخاري 8 : 26 طبعة بيروت. والإتقان 1 : 58. وصحيح مسلم 4 : 167.
وإليك الروايتين :
1ـ روى ابن عبّاس أنّ عمر قال فيما قال وهو على المنبر :
(إنّ الله بعث محمّداً (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بالحق وأنزل عليه الكتاب ، فكان ممّا أنزل الله آية الرَجْم ، فقرأناها وعقلناها ووعيناها ، فلذا رَجم رسولُ الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ورجمنا بعده ، فأخشى إن طال بالناس زمانٌ أن يقول قائل : والله ما نجد آية الرَجْم في كتاب الله ، فيضلّوا بترك فريضةٍ أنزلها الله ، والرَجْم في كتاب الله حقٌّ على من زنى إذا أُحصن من الرجال...).
2ـ روت عمرة عن عائشة أنّها قالت : كان فيما أُنزل من القرآن (عشر رضعات معلومات يحرمن) ثمّ نُسخن بـ (خمس معلومات) فتوفي رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وهنّ فيما يُقرأ من القرآن).
(2) ذكرنا في بحث النَسْخ عدم صحّة ادّعاء نَسْخ التلاوة؛ لأنّه يؤدّي إلى القول بتحريف القرآن ، وأشرنا إلى الشواهد على عدم صحّة هذه الروايات.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|