المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

آراء ابن سينا الصوتية
23-11-2018
السيد منصور الطالقاني الغروي
11-2-2018
قاعدة تحتاج إلى تأمل
4-2-2022
طالوت
2023-02-26
ما هو مشط او خرماشة حبوب اللقاح؟
14-3-2021
Ionization in mass spectrometer
22-2-2020


معنى كلمة سلف‌  
  
17608   05:07 مساءاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 218- 220.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-4-2022 1809
التاريخ: 10-1-2016 2466
التاريخ: 8-06-2015 7097
التاريخ: 2024-10-05 287

مصبا- سلف سلوفا من باب قعد : مضى وانقضى ، فهو سالف ، والجمع سلف وسلّاف ، ثمّ جمع السلف على أسلاف. وأسلفت اليه في كذا فتسلّف ، وسلّفت اليه تسليفا : مثله ، واستسلف أخذ السلف ، وهو اسم من ذلك.

مقا- سلف : أصل يدلّ على تقدّم وسبق ، من ذلك السلف الّذي مضوا.

والقوم السلّاف : المتقدّمون. والسلاف : السائل من عصير العنب قبل أن يعصر.

والسلفة : المعجّل من الطعام قبل الغذاء. والسلوف : الناقة تكون في أوائل الإبل إذا وردت. ومن الباب السلف في البيع ، وهو مال يقدّم لما يشترى نساء ، وناس يسمّون القرض السلف وهو ذلك القياس ، لأنّه شي‌ء يقدّم بعوض يتأخّر.

مفر- السلف : المتقدّم- فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين أي معتبرا متقدّما.

وله ما سلف أي يتجافى عمّا تقدّم من ذنبه. ولفلان سلف كريم ، أي آباء متقدّمون ، جمعه أسلاف وسلوف. والسالفة : صفحة العنق. والسلف : ما قدّم من الثمن على المبيع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو وقوع شي‌ء وتحقّقه في الزمان الماضي ، وقلنا في السبق:

إنّ السبق تقدّم في حركة أو عمل أو فكر ، وهو في مقابل اللحوق.

والتقدّم : هو كون شي‌ء مقدّما بالنسبة الى شي‌ء متأخّر عنه وهو في مقابل التأخّر ، في زمان أو مكان ، قصد ذلك أو لم يقصد ، ولا نظر فيه الى زمان أو الى سبق.

والمرور : هو العبور عن نقطة معيّنة.

والمضيّ : هو تجاوز جريان عن الحال الى ما تقدّم ، والنظر فيه الى زمان أو زمانيّ يفرض فيه جريان ، وهو في مقابل الاستقبال.

فالسلف : لا يلاحظ فيه سبق ولحوق ، ولا تقدّم وتأخّر ، ولا عبور عن نقطة ، ولا جريان في ماضي ومستقبل.

{وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ} [النساء : 23].

{وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ} [النساء : 22].

{عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ} [المائدة : 95].

{إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} [الأنفال : 38].

أي ما وقع وتحقّق من قبل.

. {هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ} [يونس : 30].

. {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } [الحاقة : 24].

الإسلاف : جعل شي‌ء سلفا ومحقّقا ، والمراد منه ما قد وقع منه من الأعمال والطاعات الصالحات أو السيّئات.

{فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ} [البقرة : 275].

أي ما سلف من عمله في الربوا ، فليس لأحد أن يتعرّض عليه أو يطلب منه ما أخذ منهم.

وأمّا من جهة العصيان والخلاف : فقال : {وأَمْرُهُ إِلَى اللّٰهِ} .

. {فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ} [الزخرف : 55 ، 56].

أي جعلنا هلاكهم وكونهم مغرقين أمراً محقّقا واقعا ومثلا يمثّل به لأقوام يأتون من بعدهم وبالنسبة اليهم ، ليعتبروا بهم.

فظهر لطف التعبير بهذه المادّة في هذه الموارد ، إذ النظر فيها الى أمر قد تحقّق ووقع ، لا الى جهة السبق ، أو التقدّم ، أو المرور ، أو المضيّ.

وقد خلطت هذه المفاهيم في كتب اللغة والتفاسير ، وانحرفوا عن الحقيقة.

__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .