أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
2476
التاريخ: 17-12-2015
3633
التاريخ: 24-4-2022
2397
التاريخ: 8-06-2015
11093
|
مقا- سفل : أصل واحد وهو ما كان خلاف العلوّ. فالسفل : سفل الدار وغيرها ، والسفول : ضدّ العلوّ ، والسفلة : الدون من الناس ، يقال هو من سفلة الناس ولا يقال سفلة ، والسفال نقيض العلاء ، وانّ أمرهم لفي سفال. ويقال قعد بسفالة الريح وعلاوتها ، والعلاوة من حيث تهبّ. والسفالة ما كان بإزاء ذلك.
مصبا- سفل سفولا من باب قعد ، وسفل من باب قرب لغة صار أسفل من غيره ، فهو سافل ، وسفل في خلقه وعمله سفلا وسفالا من باب قتل ، والاسم السفل بالضمّ. وتسفّل خلاف جاد ، ومنه قيل للأراذل سفلة ، وفلان من السفلة ، ويقال أصله سفلة البهيمة وهي قوائمها ، ويجوز التخفيف فيقال سفلة مثل كلمة وكلمة ، والسفل خلاف العلو ، والكسر لغة.
أسا- سفل الحجر وغيره سفلا. ومررت بعالية النهر وسافلته ونزلوا في أعالي الوادي وأسافله. ونزل أسفل منّي. وسفلة البعير سالمة وهي قوائمه. وأنا أسكن في معلاة مكّة وفلان في مسفلتها. وسفّل الشيء : صوّبه. ومن المجاز- سفلت منزلته عند الأمير ، وأمره كلّ يوم الى سفال. وقد سفل في العلم والنسب واستفل وتسفّل.
وهو من السفلة. ومن قال السفلة فهو على وجهين : أن يكون تخفيف السفلة كاللبنة في اللبنة ، وجمع سفيل كعلية في جمع عليّ.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل العلوّ.
وسبق في- تحت : أنّ تحت في مقابل الفوق ، ويستعمل في المنفصل كما أنّ السفل يستعمل في ما يتصل وهو مفهوم نسبيّ في مقابل العلوّ.
وقلنا في- دون : هو يدلّ على الغيريّة مع التسفّل.
ثمّ إنّ المادّة تستعمل في المادّيّات وفي المعنويّات : أمّا المعنويّات ، فكما في :
. {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا} [التوبة : 40].
أي موهونة ضعيفة خالية عن القوّة والبرهان ، فانّها خلاف الحقّ وخلاف النظام والفطرة والحقائق الثابتة.
. {رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ} [فصلت : 29].
أي من الّذين يستقرّون في المنازل السافلة من منازل الآخرة ، والدرجات فيها غير ماديّة.
وأمّا المادّيات فكما في : {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا } [التين : 4 - 6].
إشارة الى جريان حياة الإنسان المادّية ، فانّه خلق على أحسن تقويم وأكمل ترتيب ونظم جامع لجميع ما يحتاج اليه من الجوارح والأعضاء والقوى والجمال ، ثم يردّ في آخر سنين من عمره الى تحليل القوى والضعف في البدن حتّى يموت ويفنى جميع أعضائه وبدنه بالكليّة ولا يبقى منه جمال ولا صورة.
فلا يعتمد على الحياة المادّيّة الدنيويّة وزينتها وجمالها ، إلّا أن تكون قائمة بالحياة الروحانيّة -. {إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} [التين : 6].
وهكذا قوله تعالى : {فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا} [هود : 82].
وأمّا ما يحتمل فيه الأمران فكما في : {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ} [النساء : 145].
فيعمّ الحياة الدنيا وحياتهم الآخرة ، فانّ النفاق لا يزيد لصاحبه إلّا اختلالا واغتشاشا في الفكر ، وسلب الاعتماد والاطمينان والتصديق له في جامعة الناس ، فهو مضطرب دائما في الدنيا. ويحشر في الآخرة في زمرة المنكرين المخالفين الكافرين.
___________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ. .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ م .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|