المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

عنوان وصفي
29-11-2019
التحليـل الحـدي حجـر الزاويـة فـي الاقـتصاد الجـزئـي
2023-05-24
إجتماع الأمر والنهي
25-8-2016
Prepositions and transitivity
2023-04-06
إسلام سلمان المحمدي
9-6-2021
الأهمية الاقتصادية لتنمية السياحة على المستوى العربي- التوظيف والعمالة
11-4-2022


تفسير {قل اعوذ برب الفلق}  
  
225   12:58 صباحاً   التاريخ: 2024-09-08
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص334
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-12 1725
التاريخ: 2023-03-19 1346
التاريخ: 26/10/2022 1491
التاريخ: 9-7-2021 1935

قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}:

العوذ، هو الاعتصام والتحرّز من الشرّ، بالالتجاء إلى مَنْ يدفعه.

وذَكَر المفسِّرون في معنى "الفلق" أقوالاً عدّة، وهي:

• الفلق، الصبح، لانفلاق عموده بالضياء عن الظلام، كما قيل: له فجر، لانفجاره، بذهاب ظلامه. وهو معنى يناسب التعبير بالعوذ من الشرّ الذي يستر الخير ويحجبه، مثل ما يحجب الليل نور النهار.

• الفلق كلّ ما يُفطَر ويُفلَق عنه، بالخلق والإيجاد، فإنّ في الخلق والإيجاد شقّاً للعدم وإخراجاً للموجود إلى الوجود، فيكون مساوياً للمخلوق.

• الفلق، هم المواليد، لأنّهم ينفلقون بالخروج من أصلاب الآباء وأرحام الأمّهات، كما ينفلق الحبّ من النبات.

• الفلق، جبّ في جهنّم، يتعوّذ أهل جهنّم من شدّة حرّه[1].

 


[1] انظر: الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص493, الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص392.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .