المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

دور الاتحاد في بقاء الأُمم
5-10-2014
سبب ظهور القمر هلالًا ثم تزايده ثم تناقصه
2023-11-02
Spherical Box with Hole
21-8-2016
ضمانات المتهم في المحاكم الحضورية
3-8-2022
الفرق بين الاستعارة والتمثيل
1-2-2022
علامات الزاهد
13/10/2022


شرح المفردات سورة الضحى  
  
293   02:03 صباحاً   التاريخ: 2024-09-04
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص81
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 2736
التاريخ: 2023-05-04 1223
التاريخ: 25-11-2014 2482
التاريخ: 26-10-2014 2151

• الضُّحَى: "الضادّ والحاء والحرف المعتلّ أصل صحيح واحد، يدلّ على بروز الشيء"[1]. و"الضُّحَى: انبساطُ الشمس وامتداد النهار، وسُمّي الوقت به. قال اللَّه عزّ وجلّ: {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا}[2]، {إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا}[3]، {وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}[4]، {وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا}[5]، {وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى}[6]"[7].

• سَجَى: "السين والجيم والواو أصل، يدلّ على سكون وإطباق. يُقال: سجا الليل، إذا ادلهمّ وسكن"[8]. و"قوله تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}[9]، أي إذا سكن واستوت ظلمته"[10].

• قَلَى: "القاف واللام والحرف المعتلّ أصل صحيح، يدلّ على خفّة وسرعة... ومن الباب: القلى، وهو البغض... والقلى تجافٍ عن الشيء وذهاب عنه"[11]. و"قوله تعالى: {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}[12]، أي ما تركك وما بغضك"[13].

• عَائِلًا: "العين واللام والياء ليس فيه إلا ما هو منقلب عن واو. العيلة، الفاقة والحاجة. يُقال: عال يعيل عيلة، إذا احتاج. قال الله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً}[14]"[15].

• ضَالًّا: "الضادّ واللام أصل صحيح، يدلّ على معنى واحد، وهو ضياع الشيء وذهابه في غير حقّه"[16]. و"قوله تعالى: {أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ}[17]، أي أبطلها. وقوله: {وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى}[18]، أي لا تعرف شريعة، فهدى، مثل قوله: {وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ}[19]"[20].

• تَنْهَرْ: "النون والهاء والراء أصل صحيح، يدلّ على تفتّح شيء أو فتحه"[21]. و"النَّهْرُ والانتهارُ، الزّجر بمغالظة، يقال: نَهَرَه وانتهره، قال تعالى: {فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا}[22]، {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ}[23]"[24].

 


[1] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج3، مادّة "ضَحَى"، ص391.

[2] سورة الشمس، الآية 1.

[3] سورة النازعات، الآية 46.

[4] سورة الضحى، الآيتان 1 - 2.

[5] سورة النازعات، الآية 29.

[6] سورة طه، الآية 59.

[7] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "ضَحَى"، ص502.

[8] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج3، مادّة "سَجَوَ"، ص137.

[9] سورة الضحى، الآية 2.

[10] الطريحي، مجمع البحرين، م.س، ج1، مادّة "سَجَا"، ص213.

[11] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج5، مادّة "قَلَوَ"، ص16.

[12] سورة الضحى، الآية 3.

[13] الطريحي، مجمع البحرين، م.س، ج1، مادّة "قَلَى"، ص349.

[14] سورة التوبة، الآية 28.

[15] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج4، مادّة "عَيَلَ"، ص198.

[16] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج3، مادّة "ضَلَّ"، ص356.

[17] سورة محمد، الآية 1.

[18] سورة الضحى، الآية 7.

[19] سورة النساء، الآية 113.

[20] الطريحي، مجمع البحرين، م.س، ج5، مادّة "ضَلَّ"، ص409.

[21] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج5، مادّة "نَهَرَ"، ص362.

[22] سورة الإسراء، الآية 23.

[23] سورة الضحى، الآية 10.

[24] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "نَهَرَ"، ص826.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .