المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

تـعدد المنتجـات وعـوامـل او عنـاصر الانـتاج
2023-05-09
قول الباقر (عليه السلام) في صفة الخالق وتوحيده
15-10-2015
حكمة النسخ
27-04-2015
النصوص التليفزيونية غير الكاملة: Simi - Script
16/9/2022
شروط حجة الإسلام
2023-10-14
الوجود والقدم
3-10-2014


معنى الصمد  
  
383   02:17 صباحاً   التاريخ: 2024-09-02
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص313
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-6-2022 1988
التاريخ: 2024-05-29 755
التاريخ: 27/11/2022 1566
التاريخ: 15-11-2015 3639

• الصَّمَدُ: "الصاد والميم والدالّ أصلان، أحدهما: القصد، والآخر: الصلابة في الشيء"[1]. و"الصَّمَدُ: السَّيِّدُ، الذي يُصْمَدُ إليه في الأمر، وصَمَدَه: قصد معتمداً عليه قصده، وقيل: الصَّمَدُ الذي ليس بأجوف، والذي ليس بأجوف شيئان: أحدهما: لكونه أدون من الإنسان، كالجمادات، والثاني: أعلى منه، وهو الباري والملائكة، والقصد بقوله: ﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾، تنبيهاً أنّه بخلاف مَنْ أثبتوا له الإلهيّة، وإلى نحو هذا أشار بقوله: ﴿وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ[2]".[3]

• كُفُوًا: "الكاف والفاء والهمزة أصلان، يدلّ أحدهما: على التساوي في الشيئين، ويدلّ الآخر: على الميل والإمالة والاعوجاج. فالأوّل: كافأت فلاناً، إذا قابلته بمثل صنيعه. والكفء المثل. قال الله تعالى: ﴿وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾"[4]. و"قوله تعالى: ﴿وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾، أي نظيراً ومساوياً"[5].

 


[1] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج3، مادّة "صَمَدَ"، ص309.

[2] سورة المائدة، الآية 75.

[3] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "صَمَدَ"، ص492-493.

[4] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج5، مادّة "كَفَء"، ص189.

[5] الطريحي، مجمع البحرين، م.س، ج1، مادّة "كَفَا"، ص359.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .