المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الشيخ محسن ابن الشيخ احمد ابن عبد الله الدجيلي النجفي.
17-1-2018
التلاعب الإعلامي Media Manipulation
31-1-2023
قسطنطين وسيف الدولة.
2023-10-29
اكثار وزراعة التمر هندي
2024-04-18
إنتاج الطاقة واستهلاكها
15-4-2021
Coordination Number 9
27-4-2019


استحباب التختّم  
  
338   02:27 صباحاً   التاريخ: 2024-08-31
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : مظهر المؤمن
الجزء والصفحة : ص55-61
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / فضائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-2-2021 1823
التاريخ: 21-9-2016 1583
التاريخ: 22-5-2022 2173
التاريخ: 11-7-2021 2511

إنّ التختّم بأنواع الخواتيم والأحجار الكريمة من الزينة الّتي أباحها الله تعالى للعباد. وقد كان التختّم من السنن المأثورة للنبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل البيت عليهم السلام. وقد وجّهت الرِّوايات الإنسان المسلم إلى آداب يتأدّب بها طمعًا في الفوز برضوان الله تعالى والنجاح في الحياة، ومن هذه الآداب:

 

التختّم باليمين:

والتختّم باليمين من السنن الّتي كان الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) يقوم بها. وقد حضّ القرآن الكريم المسلمين على التأسّي به: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا﴾[1]، وقد أكّد على التختّم باليمين الكثير من الرِّوايات، منها:

عن الإمام الحسن العسكريّ (عليه السلام) - في حديث طويل إلى أن قال (عليه السلام): "إنّ اللهَ عزَّ وجلَّ أوحى إلى جدّي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّي خصصْتُك، وعليًّا، وحُجَجي منهُ إلى يومِ القيامةِ، وشيعَتكُم، بعشرِ خصالٍ: صلاةَ إحدى وخمسينَ، وتعفيرَ الجبينِ، والتختُّم باليمينِ..."[2].

وعن الإمام الصادق (عليه السلام): "إذا كانَ يومُ القيامةِ، تُقْبِلُ أقوامٌ على نجائبَ من نورٍ، ينادونَ بِأعلى أصواتِهم الحمدُ للهِ الّذي أنجزَنا وعدَهُ، الحمدُ لله الّذي أورثَنا أرضَهُ نتبَّوأ مَنَ الجَنَّة حيثُ نشاءُ، قالَ: فتقولُ الخلائقُ إلهنا وسيِّدَنا، بِمَ نالوا هذِهِ الدرجةَ؟ فإذا النداءُ مِنْ قِبَلِ الله عزَّ وَجلَّ: بِتَخَتُّمِهِمْ بِاليمينِ"[3].

 

احترام حرز الخواتيم:

فبعض الخواتيم يُنقش على أحجارها آيات قرآنيّة، وقد يُكتب عليها اسم الجلالة، فلا بدّ من احترام تلك النقوش والتحرّز من وصول النجاسة إليها، فلا يضعها في الأماكن المعرّضة للنجاسة كبيت الخلاء، ففي الرواية عن الإمام الصادق (عليه السلام) في وصيّته لأصحابه: "منْ نقشَ خاتَمَه وفيهِ أسماءُ اللهِ فليحوِّلْه عن اليدِ الّتي يستنْجي بها إلى المتوضّئ"[4].

 

بماذا نتختّم؟

إنّ لبعض الأحجار الكريمة الّتي يُزَيَّنُ بها الخاتم خصوصيّة جاءت بها الرِّوايات عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل البيت عليهم السلام، حيث يستحبُّ لبس الخاتم المزيَّن بأنواع معيّنة من الأحجار، وأهمّ هذه الأنواع:

1ـ العقيق:

فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "تختّموا بخواتيمِ العقيقِ، فإنَّه لا يصيبُ أحدَكَم غمٌّ ما دامَ عليهِ"[5].

وعنه (صلى الله عليه وآله وسلم): "تختَّموا بالعقيقِ، فإنّ جبريلَ (عليه السلام) أتاني بهِ منَ الجنَّةِ، فقالَ: يا محمدُ تختّمْ بالعقيقِ وأمرْ أمَّتكَ أن يتختَّموا بِهِ"[6].

2ـ الجزع اليمانيّ:

عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "تختَّموا بالجزعِ اليمانيِّ فإنَّه يردُّ كيدَ مردَة الشياطين"[7].

3ـ الياقوت:

فعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "التختّمُ بالياقوتِ ينفي الفقرَ، ومن تختَّمَ بالعقيقِ يوشكُ أن يُقْضى له بالحُسنى"[8].

4ـ الفيروزج:

فعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: "منْ تختَّمَ بالفيروزجِ لمْ يفتقرْ كفّهُ"[9].

ويروي أحد أصحاب الإمام الكاظم (عليه السلام) الرواية التالية فيقول:

دخلت على أبي الحسن موسى الكاظم (عليه السلام) وفي إصبعه خاتمٌ فصُّه فيروزج، نقشه "الله الملكُ" فأدمت النظر إليه فقال (عليه السلام): "مالكَ تديمُ النظرَ إِليه؟" فقلت: بلغني أنَّه كان لعليّ أمير المؤمنين (عليه السلام) خاتم فصُّه فيروزج نقشه "الله الملكُ" فقال (عليه السلام): "أتعرِفُهُ؟"، قلت: "لا"، فقال (عليه السلام): "هذا هو، تدري ما سببُه؟"، قلت: "لا"، قال (عليه السلام): "هذا حجرٌ أهداهُ جبرئيلُ (عليه السلام) إلى رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله وسلم) فوهبه رسولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله وسلم) لأميرِ المؤمنينَ (عليه السلام) أتدري ما اسمُه؟"، قلت: "فيروزَج"، قال (عليه السلام): "هذا بالفارسيَّة، فما اسمه بالعربيّة؟"، قلت: "لا أدري"، قال (عليه السلام): "اسمُه الظفرُ"[10].

 

لا تتختَّموا بالذهب

إنّ جميع العلماء قد حرّموا لبس الذهب على الرِّجال. وقد جاء في تحريمه الكثير من الرِّوايات، منها ما ورد عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لعليّ (عليه السلام): "إيّاكَ أنْ تتختّمَ بالذهبِ، فإنَّه حِليتُك في الجنَّةِ"[11].

وفي رواية أخرى عن الإمام الصادق (عليه السلام) عن آبائه عليهم السلام قال: "أمرنا رسولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله وسلم) بسبعٍ ونهانا عن سبعٍ:... عنْ خاتمِ الذهبِ، وعن الشربِ في آنيةِ الذهبِ"[12].

نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الفائزين بكرامته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلّا من أتاه بقلب سليم، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.


[1] سورة الأحزاب، الآية: 21.

[2] مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، ج3، ص290.

[3] م.ن، ص291.

[4] مكارم الأخلاق، الشيخ الطبرسي، ص87.

[5]  مكارم الأخلاق، الشيخ الطبرسي، ص87.

[6]  م.ن.

[7] الكافي، الشيخ الكليني، ج6، ص472.

[8] مكارم الأخلاق، الشيخ الطبرسي، ص87.

[9] الكافي، الشيخ الكليني، ج6، ص472.

[10] الكافي، الشيخ الكليني، ج6، ص472.

[11] مكارم الأخلاق، الشيخ الطبرسي، ص86.

[12] م.ن.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.