المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

آداب الدواء
22-6-2017
وله عذاب أليم
20-7-2017
معاهدات اوترخت (1712) وراستاد (1714)
2024-11-17
ابدأ أنت باللطف في المعاملة
4-1-2020
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
21-11-2016
الحذف والسياق القرآني العام
2-03-2015


معنى {لٰا يَسْتَحْيِي}  
  
2330   05:03 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص336-337.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 13294
التاريخ: 21-1-2016 27636
التاريخ: 10-7-2022 1917
التاريخ: 4-06-2015 4821

قوله تعالى : {إِنَّ اللّٰهَ لٰا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا} [البقرة : 26] ، وقولهُ : {واللّٰهُ لٰا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ} [الأحزاب : 53] .
الاستحياءُ : الانقباضُ عن الشي‌ء في اللسان . فتأويلهُ ما قال المُفَضَّل (1) :
معناه لا يمتنع .
وقال غيره (2) : لا يترك .
وقال جماعةٌ (3) : لا يخشى . لأن (يستحيي) جاء بمعنى قوله : {وتَخْشَى النّٰاسَ واللّٰهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشٰاهُ} [الأحزاب : 37] .
__________________
1- القول في مجمع البيان 1 : 67 من دون عزوٍ . وكذا في الجامع لأحكام القرآن 1 : 242 .
2- الجامع لأحكام القرآن 1 : 242 .
3- الجامع لأحكام القرآن 1 : 242 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .