أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2014
1839
التاريخ: 29-04-2015
2031
التاريخ: 2023-11-30
1224
التاريخ: 18-11-2014
1722
|
المصحف الموجود اليوم
أقدم عثمان في أوائل خلافته على تعيين المصحف الموجود اليوم ، وإعدام ما سواه في حدود خمس وعشرين من الهجرة .
رواى ابن أبي داود « 1 » : « أنّه لمّا سمع عثمان قراءة أبيّ بن كعب وعبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل فخطب الناس » ثم قال : « انما قبض نبيكم منذ خمس عشرة سنة وقد اختلفتم في القرآن عزمت على من عنده شيء من القرآن سمعه من رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) لما أتاني به » إلى آخر كلامه.
وأوكل عثمان أمر التعيين إلى سائر القراء من الأصحاب فقال في البخاري « 2 » : « إنه أمر زيد بن ثابت الذي جمع القرآن أوّلًا للشيخين ، وعبد الله بن الزبير ، وسعيد بن العاص ، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام ».
وقال غيره : « ضم إلى زيد بن ثابت إثنى عشر رجلًا من قريش والأنصار ، وقال : يا أصحاب محمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) اجتمعوا فاكتبوا للناس إماماً . . . . الخ » فجمع هؤلاء الأصحاب الآيات والسور ورتبوها على هذا الترتيب المختار لديهم والمستحسن عند جميعهم ، وسمّوه بالإمام ما راعوا فيه ترتيب سائر المصاحف [ وما اعتنوا ] « 3 » ببعض ما فيها من السور أو الآيات لعدم ثبوتها عندهم .
حكى العلامة السيوطي في كتاب الاتقان عن الحارث المحاسبي ما لفظه « 4» : « المشهور عند الناس إنّ جامع القرآن عثمان ، وليس كذلك ، إنما حمل عثمانُ الناسَ على القراءة بوجهٍ واحد على اختيار وقع بينه وبين مَن شهده من المهاجرين والأنصار ، لمّا خشي الفتنة عند اختلاف أهل العراق والشام في حروف القرآن ».
وحكى أيضاً في الإتقان « 5 » عن القاضي أبي بكر محمد بن الطيب الباقلاني في كتابه الانتصار : « إنّ عثمان لم يقصد جمع القرآن كما قصده أبو بكر ، بل قصد جمع الناس على القراءة الثابتة المعروفة عن النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) ، وإلغاء غيرها ، وأخذهم بمصحف لا تقديم فيه ولا تأخير ، ولا تأويل أثبت مع تنزيل ، ولا منسوخ تلاوته ، كتب مع مثبت رسمه ومفروض قراءته وحفظه » إلى اخره.
وحكى أيضاً قريباً من ذلك عن ابن المتين وغيره ، كلها في النوع الثامن عشر في جمع القرآن وترتيبه .
_____________
( 1 ) فتح الباري : 9 / 15 ، نقلًا عن مصاحف أبي داود .
( 2 ) البخاري : 6 / 97 .
( 3 ) هذه الكلمة غير واضحة في المخطوط وما أثبتناه موافق لمعنى الكلام .
( 4 ) الإتقان : 1 / 166 .
( 5 ) الإتقان : 1 / 166 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|