المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17754 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24
سبب نزول الآية 122 من سورة ال عمران
2024-11-24
أقسام الغزاة
2024-11-24
سبب نزول الآية 86-89 ال عمران
2024-11-24

«ليس لدي شك في أن ثمة علماء شعروا بإهانة بالغة»
2023-09-14
The Effects of Radiation on Life
3-9-2020
التضحية
9-4-2021
 تلوث الهواء بالجسيمات air pollution by particulates
4-4-2016
المنخفضات الجوية ATMOSPHERIC DEPRESSIONS
2024-09-19
وصف حجر سجيل
2024-07-09


معنى (رَأى)  
  
2603   07:15 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص373-374.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2852
التاريخ: 20-10-2014 2548
التاريخ: 15/9/2022 1718
التاريخ: 20-10-2014 2584

يُعبَّرُ بـ " رأى " عن خمسة معانٍ :

بمعنى (أبْصَرَ) : رأيتُ زيداً قائماً .

وبمعنى (عَلِمَ) : {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ} [الفيل : 1] .

وبمعنى (ظَنَّ) : {إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً} [المعارج : 6] .

وبمعنى (اِعْتَقَدَ) [شِعْرٌ] :

وإنا لقوم لا نرى القتل سبة                إذا ما رأته عامر وسلول (1)

وبمعنى (الرأي) ، تقولُ : رأيت هذا الرأيَ . وهذا رأي أبي حنيفةَ.

______________

1- نسبت القصيدة التي منها هذا البيت الى السَّمَوأل . أنظر ديوان الَّمَوأل صنعة أبي عبد الله نفطويه : 12 . ونسبت الى الحارثي . أُنظر : الحارثي : حياته وشعره : 88 . ونسبت الى غيرهما .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .