المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

طبيعة وأهمية التخطيط The Nature & The Importance of Planning
15-9-2021
Alu Sequence
3-5-2017
تحليل المحتوى
27-10-2019
Southeastern phonology: vowels and diphthongs GOOSE
2024-03-07
أنواع الامتزاز Types of adsorption
2024-07-31
مؤشر الشبع Satiety Index
1-1-2020


معنى كلمة ثمن‌  
  
8528   04:46 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 34- 36.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2022 1442
التاريخ: 10-1-2016 4699
التاريخ: 18-11-2015 8293
التاريخ: 11/12/2022 1930

مصبا- الثمن : العوض ، والجمع أثمان مثل سبب وأسباب ، وأثمن قليل مثل جبل وأجبل. وأثمنت الشي‌ء وزان أكرمته : بعته بثمن ، فهو مثمن أي مبيع بثمن. وثمّنته تثمينا : جعلت له ثمنا بالحدس والتخمين. والثمن بضمّ الميم للإتباع ، وبالتخفيف والتسكين : جزء من ثمانية أجزاء ، والثمين مثل كريم لغة فيه.
وثمنت القوم من باب ضرب : صرت ثامنهم ، ومن باب قتل : أخذت ثمن أموالهم ، والثمانية للمعدود المذكّر وبحذفها للمؤنّث أي الثماني. وإذا أضفت الثمانية الى مؤنّث : تثبت الياء ثبوتها في القاضي وأعرب إعراب المنقوص ، تقول جاء ثماني نسوة ورأيت ثماني نسوة تظهر الفتحة ، وإذا لم تضف قلت عندي من النساء ثمان ومررت منهنّ بثمان ورأيت ثماني ، وفي المركّب تخيّرت بين سكون الياء وفتحها والفتح أفصح.
مقا- ثمن : أصلان أحدهما عوض ما يباع ، والآخر جزء من ثمانية. يقال بعت كذا وأخذت ثمنه. والثمن : فواحد من ثمانية. وقريب منها في سائر كتب اللغة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه الكلمة هو العوض في مقام المعاملة ، وقريب منها كلمة الثمر وتدلّ على ما يتولّد ويتحصّل من شي‌ء.
وأمّا العدد المخصوص : فالتحقيق أنّه مأخوذ من اللغة العبريّة ، وليس مأخوذا من هذه المادّة ، لعدم التناسب بينهما.
فيقال في العبريّة : [شِموناه] = 8 ، فتحوّلت في العربيّة الى ثمانية ، كما في سائر الأعداد.
ثماني حجج ، ثمانية أزواج ، ثمانية أيّام ، ثمانين جلدة ، فلهنّ الثمن.
راجع في خصوصيّات التعبير الى كلمة الثلث.
{وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا } [البقرة : 174].
{وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا} [المائدة : 44].
{وَلَا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} [النحل : 95].
أي عوضا قليلا من متاع دنيويّ وتمايلات محدودة.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .