أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015
2699
التاريخ: 10-7-2022
1900
التاريخ: 4-06-2015
17722
التاريخ: 22-10-2014
10030
|
مصبا- الثروة : كثرة المال ، وأثرى إثراء استغنى ، والاسم منه الثراء بالفتح والمدّ. والثرى وزان حصى : ندى الأرض ، وأثرت الأرض : كثر ثراها. والثرى أيضا : التراب النديّ ، فإن لم يكن نديّا فهو تراب ، ولا يقال حينئذ ثرى.
صحا- الثرى : الأرض النديّ ، وأرض ثرياء : ذات ندى. ويقال التقى الثريان : أن يجيء المطر فيرسخ في الأرض حتّى يلتقي هو وندى الأرض ، والثراء : كثرة المال ، والمال الثري : الكثير ، ورجل ثروان وامرأة ثروى ، وتصغيرها ثريّا.
مقا- ثرو- ي : أصل واحد وهو الكثرة وخلاف اليبس. قال الأصمعي : ثرا المال يثرو : كثر ، ثرا القوم يثرون : كثروا ونموا. وأثرى القوم : كثرت أموالهم. ويقال الّذي بيني وبينه مثر ، أي إنّه لم ينقطع ، وأصل ذلك أن يقول لم ييبس الثرى بيني وبينه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القطعة العظيمة المرتبطة المستعدّة للتكثر والنماء.
وهذا المعنى في عالم المادّة يتحصّل بتركّب التراب والماء ، لتوالد النباتات والحيوانات وفيما وراء المادّة بالحياة والقدرة ، كما روي عن عليّ (عليه السلام) في ذيل الآية.
وهذه القيود تناسب إطلاقها على ما يكثر ويجلّ وعلى ما يرتبط ويتصل ، وعلى الندى والمطر ، إذا لوحظت فيها القيود.
ولا يخفى أنّ التراب اليابس أجزاؤه منفصلة وغير مرتبطة.
ثمّ إنّ هذا المعنى يناسب مفاهيم موادّ- ثوى أقام واتّصل ، ورثى أظهر التأثّر في فقدان الميّت وتوسّل به ، والريث الاستبطاء وعدم الانفصال ، ويجمعها مفهوم حفظ الارتباط.
{ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى } [طه : 6].
ولا يبعد أن يكون المراد من السماوات : مراتب الروحانيّين وما فوق عالم المادّة. ومن الأرض : عوالم المادّة من الثوابت والسيّارات والحيوان والنبات. ومن الثرى : مقام العظمة والاقتدار والجبروت ويقع تحتها عالم الأمر. فتشمل الآية الكريمة جميع مراتب الخلق والأمر-. {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } [الأعراف : 54].
فعلى هذا التفسير لا يبقى إشكال : من جهة شمول ما في الأرض على ما تحت الثرى وفوقها ، ومن جهة أنّ خروج عوالم الروحانيّة والأمر عن مفهوم الآية الكريمة يوجب الضعف ، ومن جهة أنّ حقيقة السماء والأرض بالنسبة الى اللّه المتعال وبلحاظ الحقيقة هو ذلك المعنى لا الاختصاص بالمادّة سماء وأرضا.
__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ. .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|