المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

علامة نباح كلاب الحوأب
15-3-2016
جهاد من ليس لهم كتاب
10-11-2019
دخول العلوم المادية للعرب.
2023-08-10
محنة سلمان
20-9-2020
الثقة بالنفس
12-2-2017
العوامل التي فرقت كلمة الاحزاب
1-6-2017


الأنبياء يُطالبون بعلم أكثر  
  
1736   02:04 صباحاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1 ، ص49-40.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-11 1286
التاريخ: 4-12-2015 2746
التاريخ: 2-06-2015 6719
التاريخ: 2023-03-22 1193

قال تعالى : {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طه : 114].
إنّ الآية الكريمة تخاطب الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وتدعوه إلى‏ طلب العلم بالرغم من أنّ الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله يحضى‏ بمقام علمي شامخ وعظيم ، وهذا يكشف عن أنّ الإنسان لا تقتصر عملية طلبه للعلم على مرحلة من المراحل، بل إنّ طريق العلم مستمر وليس له نقطة انتهاء.
{قَالَ لَهُ مُوسى‏ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى‏ أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمّا عُلِّمْتَ رُشْداً}. (الكهف/ 66)
فموسى‏ عليه السلام بالرغم من أنّه من اولي العزم وبالرغم من انشراح صدره بمقتضى‏ الآية :
{رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي} [طه : 25]
وبمقتضى‏ الآية {ولَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى‏ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً}. (القصص/ 14)
وبالرغم من هذا المقام العلمي الرفيع ، إلّا أنّه كان مطالباً بأن يخضع أمام «الخضر» ويتعلم منه كالتلميذ.

وعلى‏ أي حالٍ ، فإنّ هذه الآيات أدلة واضحة على‏ إمكانية وضرورة طلب العلم ، والسعي المستمر في طريق التعلم والمعرفة «1».
________________________

(1). يقول أمير المؤمنين عليه السلام : «العلم ميراث الأنبياء والمال ميراث الفراعنة» . (بحار الأنوار ، ج 1 ، ص 185).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .