أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-13
823
التاريخ: 23-8-2017
1210
التاريخ: 2024-05-04
798
التاريخ: 20-11-2016
945
|
لكل صلاة فريضة وقت يفضل عنها ، وله أول وآخر . فالأول وقت من لا عذر له ، والآخر وقت من له عذر . وإيقاع الصلاة في وقتها أداء ، سواء كان في أول الوقت أو في آخره ، إلا أن أول الوقت له فضل ، وبعد خروج الوقت يكون قضاء ، ولا يجوز إيقاعها قبل دخول الوقت .
ثم الصلاة ضربان : إما يكون له وقت يفوت أداؤها بفواته ، أو لا يكون له ذلك . فإن كان ، لم يخل : إما يلزم قضاؤها أو لا يلزم قضاؤها وهي صلاة العيد ، والصلاة على الموتى .
وما يلزم قضاؤها ضربان : أحدهما يكون القضاء مثله في العدد ، أو يكون زائدا عليه ، مثل صلاة الجمعة ، فإنها ركعتان ، فإذا فاتت لزم قضاؤها أربع ركعات .
وما يكون القضاء مثل المقضي ضربان : أحدهما يجب القضاء مع الغسل ، مثل صلاة الكسوف إذا احترق القرص كله وتركها صاحبها متعمدا . والآخر لا يجب مع القضاء الغسل ، وهو ضربان : أحدهما يجب عند سبب مثل صلاة الآيات ، والآخر يجب بدون سبب ، وهو ضربان : أحدهما يكون مقصورا مثل صلاة السفر ، والخوف . والآخر ضربان : وهو ما يكون له بدل من التسبيح ، مثل صلاة المطاردة ، والآخر لا يكون له بدل ، وهو ما عدا ما ذكرناه .
وأوقات الصلاة المفروضات تنقسم ثلاثة أقسام : إما أن يكون الوقت وفقا للعمل ، مثل صلاة الكسوف والخسوف ، فإنه يجب أن يبتدئ بالصلاة ، إذا ابتدأ الاحتراق بالقرص . ويستحب أن يقف فيها حتى يبتدئ في الانجلاء . وأما يكون الوقت فاضلا عنه ، مثل الصلوات الخمس وأما يكون ناقصا عنه ، وهو الصلاة للرياح السود ، والزلازل ، فإنه يجب أن يبتدئ بالصلاة إذا ظهر السبب . وربما ينجلي قبل الفراغ منها ، فإذا انجلى قبل الفراغ أتم صلاته وكانت أداء ، فإن لم يبتدئ بالصلاة حالة الظهور ، وانجلى قبل الشروع فيها كانت الصلاة قضاء وأما الأعذار التي يجوز لها تأخير الصلاة إلى آخر الوقت فأربعة : السفر ، والمطر ، : والمرض ، وشغل تركه يضر به في دينه أو دنياه
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|