المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Giovanni Girolamo Saccheri
28-1-2016
تذل الامور للمقادير
6-1-2021
ظاهرة الإعراب
2-8-2016
بقاء الروح في العالم البرزخي
22-03-2015
عيادة حبيب بن عمرو الامام (عليه السلام)
9-5-2016
شرح الاشموني (عوامل الجزم)
4-03-2015


{يا ويلتى‏ االد وانا عجوز}  
  
517   11:03 صباحاً   التاريخ: 2024-07-08
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص446-447
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي ابراهيم وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 1983
التاريخ: 9-10-2014 1629
التاريخ: 2023-03-27 1749
التاريخ: 13-12-2020 3286

{قَالَتْ يَاوَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} [هود: 72]

قَولُهُ تعَالَى: {يا وَيْلَتى‏ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ} أَي: قَالَت سَارَة: یَا عَجَبَاً، یَعنِي: هَذَا شَيءٌ عَجِیبٌ، أَن أَلِدَ ـ وَقَد شِختُ ـ مِن زَوجٍ شَیخٍ، وَأَصلُهُ في الشَّرِّ، وَأُطلِقَ في کُلِّ أَمرٍ فَظِیعٍ، وَلَم تُرِد بِقَولِهَا: {يَا وَيْلَتَى} الدُّعَاءُ عَلَى نَفسِهَا بِالوَیلِ، وَلِکنَّهَا کَلِمَةٌ تَجرِي عَلَى أَفوَاهِ النِّسَاءِ إِذَا طَرَأ عَلَیهُنَّ مَا تَعَجَّبنَ مِنهُ، وَقِیلَ: إِنَّها لَم تَتَعَجَّب مِن قُدرَةِ اللَّـهِ، وَلَکِنَّهَا أَرَادَت أَن تَعرِف أَتَتَحَوَّلُ شَابَّةً أَم تَلِد عَلَى تِلكَ الحَالِ، وَکُلُّ ذَلِكَ عَجَبٌ[1]

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 5/308.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .