المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30
كيف كان تأليف المحكمة وطبيعتها؟
2024-11-30

الحضر....مدينة الشمس و روما الشرق
10-11-2016
شروط إفساد الصوم بالإفطار
15-12-2015
حقيقة الرياء والفرق بينه وبين السمعة
16-8-2022
“Short” vowels TRAP
2024-07-03
The Genetic Variability of Bacteria
2-3-2016
هلال الحمصي
20-9-2016


{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}  
  
768   03:18 مساءً   التاريخ: 2024-05-02
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص199
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / المعاملات /

{الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِما فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلى‏ بَعْضٍ وَبِما أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوالِهِمْ فَالصَّالِحاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ وَاللاَّتِي‏ تَخافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللهَ كانَ عَلِيًّا كَبِيرَاً} (34)

القُنُوتُ: دَوَامُ الطَّاعَةِ [1].

أَصلُ النُّشُوزِ: الإِنزِعَاجُ وَالتَّرَفُعُ عَلَى الزَّوجِ [2].

وَقَولُهُ تَعَالَى: {وَاللاَّتي‏ تَخافُونَ نُشُوزَهُنَّ} أَي: عِصیَانَهُنَّ: {فَعِظُوهُنَّ} أَي: بِالقَولِ أَوَّلَاً: {وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْـمَضاجِعِ} وَالـمَرَاقِدِ ثَانِیَاً، وَهي کِنَایَةٌ عَن الجُمَاعِ: {وَاضْرِبُوهُنَّ} إِن لَم یَنجَعُ فِیهِنَّ الوَعظُ [3].

 


[1]  التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 3/189، تفسير الرازي: 10/88.

[2]  المفردات في غريب القرآن، الراغب الأصفهاني: 493، غريب القرآن، الطريحي: 295.

[3]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/396.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .