المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



من مصادر مستدرك الوسائل / كتاب (الشهاب) للقاضي القضاعيّ.  
  
1024   11:11 صباحاً   التاريخ: 2024-01-20
المؤلف : محمد علي صالح المعلّم.
الكتاب أو المصدر : أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.
الجزء والصفحة : ص 372 ـ 374.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / الجوامع الحديثيّة المتأخّرة /

كتاب (الشهاب) للقاضي محمد بن سلامة بن علي بن جعفر القضاعي:

والمؤلّف محدّث معروف معاصر للشيخ الطوسي، توفّي سنة 454 للهجرة (1)، فيكون في عداد القدماء، وقد اختلف فيه، فعدّه ابن شهراشوب من العامّة (2)، كما أنّ العلّامة في إجازته لبني زهرة عدّ كتبه من العامّة (3)، إلّا أنّ الظاهر من أسلوب الكتاب وبيانه أنّه من الشيعة، وأورد في كتابه رواية «مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح» وغيرها من الروايات التي تدلّ على تشيّعه، غير أنّه لم يرد فيه توثيق.

وأمّا الكتاب فهو مشهور، ولا يحتاج إلى طريق، وقد شرحه جماعة من الخاصّة والعامّة، فمن الخاصّة: السيّد فضل الله الراوندي، وسمّى شرحه ضوء الشهاب (4)، والشيخ حسن بن علي الماهابادي، وسمّاه شرح الشهاب (5)، وبرهان الدين محمد بن أبي الخير الحمداني له شرح الشهاب (6)، وقطب الدين سعيد بن هبة الله الراوندي له ضياء الشهاب في شرح الشهاب (7)، وأبو الفتح الحسين بن علي الخزاعي له روح الأحباب في شرح الشهاب (8)، وغيرهم.

ومن العامّة: محمد بن أسعد المعروف بابن الحكيم، المتوفّى سنة 567 للهجرة، ونجم الدين الاسكندري، المتوفّى سنة 984 للهجرة، وعبد الرؤوف المناوي، وغيرهم(9).

والحاصل انّ الكتاب مشهور ومعروف، مضافا إلى كثرة الطرق إليه في الاجازات، ففي إجازة ابن الشهيد طرق متعدّدة (10).

وأمّا مضمون الكتاب فهو يشتمل على ألف كلمة عن النبي (صلى الله عليه وآله) في الحكمة من الوصايا والآداب والمواعظ والأمثال، وهي محذوفة الأسانيد، وذكر المؤلّف في أوّل الكتاب أنّه أفرد الاسانيد بالذكر في كتاب آخر.

والنتيجة أنّ الكتاب لا اعتبار به لعدم توثيق مؤلّفه، وإرسال رواياته.

 

 

__________________

(1) الذريعة الى تصانيف الشيعة ج 14 ص 247 الطبعة الاولى.

(2) معالم العلماء ص 118 دار الاضواء ـ بيروت.

(3) البحار ج 107 ص 78 المطبعة الاسلامية.

(4) البحار ج 105 فهرس الشيخ منتجب الدين ـ ص 259 المطبعة الاسلامية.

(5) ن. ص 223.

(6) ن. ص 268.

(7) ن. ص 236.

(8) ن. ص 221.

(9) مستدرك الوسائل ج 3 ص 367 الطبعة القديمة.

(10) البحار ج 109 ص 53 المطبعة الاسلامية.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)