المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

اللدائن الحيوية Bioplastics
8-10-2016
الاقتصاد والقناعة
29-7-2016
يزيد بن الوليد بن عبد الملك [ الناقص ] 126 هـ ـ 126هـ
النواتج الذاتية السامة Autotoxic Products
22-6-2017
عطارد
2023-02-15
Weber Functions
30-3-2019


فضل المتزوج على الأعزب  
  
2553   08:12 صباحاً   التاريخ: 2024-01-04
المؤلف : مجموعة مؤلفين
الكتاب أو المصدر : الأسرة في رحاب القرآن والسنة
الجزء والصفحة : ص27ــ28
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-1-2016 2279
التاريخ: 10-1-2022 2001
التاريخ: 14-1-2016 1961
التاريخ: 20-11-2018 1818

رسول الله (صلى الله عليه وآله): لركعتان يصلّيهما متزوّج أفضل من رجلٍ عَزَبٍ يقوم ليله ويصوم نهاره(1).

وعنه (صلى الله عليه وآله): المتزوّج النائم أفضل عند الله من الصائم القائم العزب(2).

وعنه (صلى الله عليه وآله): من تزوّج فقد أحرز شطر(3) دينه، فَلْيَتَّقِ الله في الشطر الثاني(4).

 وعنه (صلى الله عليه وآله): من تزوج فقد أعطي نصف العبادة(5).

وعنه (صلى الله عليه وآله): خيار أمتي المتأهلون، و شرار أُمَّتِي العُزاب(6).

وعنه (صلى الله عليه وآله): من تزوج أحرز نصف دينه.

وفي حديث آخر: فليتق الله في النصف الآخر ــ أو الباقي ــ(7).

الإمام السجاد (عليه السلام): من تزوّج لله عزّ وجلّ، ولصلة الرحم، توجه الله تعالى بـتـاج الملك(8).

الإمام الباقر (عليه السلام): إن ركعتين يصليهما رجل متزوّج أفضل من رجل يقوم ليله ويصوم نهاره أعزب(9).

الإمام الصادق (عليه السلام): ركعتان يصليهما المتزوج أفضل من سبعين ركعة يصليها أعزب(10).

______________________________

(1) الفقيه 3: 384/ 2 ، عنه في الوسائل 14: 26/1.

(2) جامع الأخبار: 272/ 741، عنه في البحار 103: 221/ 25.

(3) الشطر: نصف الشيء (اللسان).

(4) المحجة البيضاء 54:3.

(5) روضة الواعظين: 375، عنه في البحار 103: 220/ 22.

(6) جامع الأخبار: 273، عنه في البحار 103: 221/ 32.

(7) الكافي 5: 328/2، عنه في المحجة البيضاء 55:3.

(8) الفقيه 3: 385/1، عنه في الوسائل 14: 31/6.

(9) قرب الإسناد: 20/67، عنه في البحار 103: 217/1.

(10) الكافي 5: 328/1، عنه في الوسائل 14: 6/1، وانظر: البحار 103: 219/15. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.