المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



انحلال الدولة السلوقية وظهور الدولة البرثية.  
  
1057   02:16 صباحاً   التاريخ: 2024-01-03
المؤلف : أنستاس ماري الكرملي.
الكتاب أو المصدر : خلاصة تاريخ العراق منذ نشوئه إلى يومنا هذا.
الجزء والصفحة : ص 45 ــ 46.
القسم : التاريخ / العهود الاجنبية القديمة في العراق / السلوقيون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2016 820
التاريخ: 16-10-2016 910
التاريخ: 16-10-2016 889
التاريخ: 16-10-2016 849

الدول كأفراد البشر لها زمن طفولية وزمن شباب وزمن كهولة وزمن هرم وانحلال. والدول أيضًا كأفراد من جهة طول العمر وقِصره؛ فمن الأفراد مَن يعيش قليلًا، ومنهم مَن يعيش طويلًا حسب القوة المودعة في ذلك الجسم. وهذه الدولة السلوقية لم تُعمِّر كثيرًا، فإنها عاشت ثلاثة قرون، ثم دبَّت في جسمها عوامل الانحلال فأفنتها؛ ففي الشرق اضطُرَّ سلوقس مؤسس سلوقية إلى أن يسلِّم كور الإسكندر الهندية إلى الملك الهندي شندرا غبتا، الذي كان بنفسه مؤسس دولة جديدة في الهند، وكانت قاعدتها بطنة على نهر الكنج التي ابتنى فيها ملكها المذكور قصرًا على طَرْز قصور ملوك فارس على ما أظهرته لنا الحفريات الأخيرة، وانفصل عنها أبعد الأقاليم عن إيران (مثل: بلخ والصغد الواقعتين في شمالي أفغانستان، وإمارة بُخارى الحالية)، وذلك في نحو سنة 255 ق.م في عهد ملوك يونان أصلهم من هذه البلاد. وهذه الهلنية — هلنية الشرق الأبعد — بقيَت في وسط ملوك أجانب أو برابرة، وإن كانت قد قُطعت عن الجسم الهلني الأصلي مدة تنوف على مائتي سنة، والآثار الباقية من هذه الهلنية هي أنواط ونقود معاصرة للتاريخ المسيحي، وكانت قد أبدَت سيادة مؤقتة على أعظم قِسم من شمالي الهند، اكتسب فيه اليوانة شُهرة في آداب اللغة الهندية القديمة (السنسكريتية)، لا بمنزلة محاربة لليونان محاربة «سيئة»، وصبأ منندر الملك اليوناني إلى الدين البوذي وتبوذ (ويُذكر اسمه في الآداب البوذية المقدسة مُحرَّفًا بصورة ملندة). وفي سنة 248 أغار على إقليم برثية (خراسان الحالية) قوم أقبلوا من الفيافي، ويتصل نسبهم بالإيرانيين، وأسَّس قائدهم أرشك دولة مستقلة، عُرفت بدولة البرثيين، أو البرث،(1) وأخذت تنمو مستمدة قواها من امتصاص قوى الدولة السلوقية والدولة اليونانية البلخية، وكان لهذه الدولة نوع من الزرادشتية (المجوسية)، وهي تظهر لشعب إيران ممثلة للمسألة القومية ومقاومة للأوروبيين، لكن الفُرس لم ينظروا أبدًا إلى الآرشكيين نظرهم إلى ملوك فرس حقيقيين؛ لِما في دمهم من البداوة وفي أخلاقهم من الفظاظة والعنجهية، وقد ابتلعت الدولة الآرشكية في برثية أولًا جارتها هرقانية، وهي الديار الكثيرة الغابات من منحدرات شمالي جبال البرز نحو بحر قزوين (وهي المعروفة اليوم بمازندران)، وفي عهد ملكها مثريدات الأول (170–138ق.م) ظهر على أعظم القسم من شرقي إيران آخذًا إيَّاه من يونان بلخ (بقطرية)، وفي عهد الملك المذكور خرج الحكم السلوقي من بلاد ماذي. وأما بلاد بابل فقد تنازعتها الأيدي مِرارًا عديدة، لكنها كانت للسلوقيين في سنة 144 ق.م، إلا أنه يظهر أنها انتقلَت إلى البرث قبل سنة 40، وفي تلك السنة استرجعها ملك سلوقي، وبعد سنتين وُجد أن صاحبها ملك اسمه أرشك على ما وُجد في رقيمٍ كُتب بالخط المسماري القديم، ثم استرجعها للمرة الثانية آخر ملوك السلوقيين، وهو الملك الصنديد أنطيوخس سيديتس في سنة 130، بل وتتبَّع البرث وطردهم من غربي إيران، وهناك انكسر هذا الملك وقُتل في السنة التالية، فعاد البرث إلى بلاد بابل وانتقموا انتقامًا عظيمًا من مدينة سلوقية التي كانت قد تخرَّبَت للدولة المالكة اليونانية. ومنذ ذاك الحين إلى أربعة قرون ملك البرث إيران وبلاد بابل، وأصبحَت دولتهم أعظم دولة في الشرق، والأرجاء التي كانوا قد افتتحوها كانت مُغشاة بالمدن اليونانية على ما ألمعنا إليه. وبهذا المعنى عمَّرَت الهلنية طويلًا في عهد الحكومة «البربرية» مدة أجيال في الأقاليم التي فقدها اليونان. ونظن أن تجارة المملكة البرثية بقيَت في أيدي اليونان. وأظهر الملوك البرث الأخيرون التفاتًا عظيمًا للعنصر اليوناني، وكانوا يلقِّبون أنفسهم «محسني اليونان»؛ تقرُّبًا من رعاياهم اليونان، لكن هؤلاء كانوا يخيِّرون دائمًا عليهم كل فاتح أوروبي.

......................................

1- من غريب تواريخ العرب أنك إذا تصفَّحت كتب مؤلفيها الأقدمين لا ترى فيها ذكرًا للبرث أو البرثيين، مع أن ذكرهم في الأخبار عظيم جدًّا، وما عسى أن يكون السبب لهذا الإهمال أو هذا النسيان؟ سببه أن العرب في تعريبهم للحرف الباء المنقط بثلاث نقط من تحت نقلوه فاء أو باء موحَّدة تحتية، أما في هذا اللفظ فعرَّبوه فاء، ثم إنهم نقلوا الثاء المثلَّثة سينًا تبعًا للغة، أو لتغة لهم، فصارت الكلمة برث «فرس»، ثم تغافل قُرَّاؤهم وكُتَّابهم عن ضبط الفاء بالفتح، فقرءوها بالضم، فصارت الفَرس: الفُرس، فخلطهم العرب بهم، أي بالفُرس (بالضم)، وعلى هذه الصورة أهملوا ذكر البرث أو الفَرس (بالفتح)، وهو أمر مهم.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).