المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مواعيد زراعة الكرنب (الملفوف)
2024-11-28
عمليات خدمة الكرنب
2024-11-28
الأدعية الدينية وأثرها على الجنين
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الثاني
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الأول
2024-11-28
الكرنب (الملفوف) Cabbage (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-28

ATOMIC MODELS AND LIGHT EMISSION
8-3-2016
الوكالة بالعمولة
14-3-2016
تلامذة الشيخ المفيد
14/10/2022
نظريات في التخطيط الإقليمي والتنمية الإقليمية - نظرية مراكز النمو لـ Albert Otto HERSCHMAN
2023-03-16
ابن كثير المكي
11-10-2014
سياسات الموارد البشرية
19-10-2016


أفضل الأيام والأوقات للزواج، وما يُتّقى منها  
  
12504   10:12 صباحاً   التاريخ: 2023-12-22
المؤلف : مجموعة مؤلفين
الكتاب أو المصدر : الأسرة في رحاب القرآن والسنة
الجزء والصفحة : ص106ــ109
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-4-2016 6499
التاريخ: 20-7-2018 1757
التاريخ: 17-4-2022 1904
التاريخ: 14-1-2016 2309

كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يكره أن يسافر الرجل أو يتزوج والقمرُ في المحاق(1)،(2).

الإمام علي (عليه السلام): يوم الجمعة يومُ خِطبة ونكاح(3).

الإمام الباقر (عليه السلام) ـ لما بلغه أنّ رجلاً تزوّج في ساعة حارّة عند نصف النهار: ما أراهما يتفقان فافترقا(4).

الإمام الصادق (عليه السلام): أول يوم من الشهر يوم مبارك، خلَقَ الله تعالى فيه آدم، وهو يوم محمود لطلب الحوائج... (إلى أن قال:) ولطلب العلم والتزويج(5).

ـ اليوم الثاني: هذا يوم نساء وتزويج وفيه خُلقت حواء من آدم، و زوجه الله سبحانه بها(6).

ـ اليوم السادس: هو يوم صالح للتزويج(7).

ـ اليوم الثاني عشر: هذا يوم صالح للتزويج(8).

ـ اليوم الثالث والعشرون -: هو يوم خفيف، تُطلب فيه الحوائج والتجارة والتزويج(9).

اليوم السادس والعشرون: هو يوم يصلح للسفر ولكلّ أمر يراد إلا التزويج، فإنّه مَن تَزوّج فيه فُرِّق بينها(10).

اليوم الثلاثون: هو يوم جيّد للبيع والشراء والتزويج(11).

وعنه (عليه السلام): اليوم الأوّل خُلِق فيه آدم (عليه السلام)، يومٌ صالح مسعود، خاطب فيه السلطان، وتزوج(12).

وعنه (عليه السلام) - اليوم الثاني: فيه خُلقت حواء من آدم يصلح للتزويج(13). وعنه (عليه السلام) - اليوم الرابع: صالح للتزويج(14).

وعنه (عليه السلام) - اليوم السابع عشر -: يوم جيّد مختار، يُحمد فيه التزويج(15).

وعنه (عليه السلام) - اليوم الثامن عشر - يوم مختار للسفر، والتزويج(16).

وعنه (عليه السلام) - اليوم التاسع عشر: صالح للتزويج(17).

وعنه (عليه السلام) - اليوم العشرون: إنّه يوم جيّد مبارك، يصلح لطلب الحوائج والسفر... (إلى أن قال:) والتزويج(18).

وعنه (عليه السلام) - اليوم الثاني والعشرون : التزويج فيه جيد(19).

وعنه (عليه السلام) - اليوم الثالث والعشرون: إنّه وُلد فيه يوسف (عليه السلام)، وهو يوم صالح لطلب الحوائج والتجارة والتزويج(20).

وعنه (عليه السلام) - اليوم السادس والعشرون: فيه فَرَقَ الله البحر لموسى (عليه السلام)، وهو يوم صالح لكلّ أمر إلا للتزويج، فمن تزوّج فيه فُرِّق بينهما كما فَرَق الله البحر(21).

وعنه (عليه السلام) - اليوم الثلاثون -: إنه يوم مختار جيد، يصلح لكل شيء... (إلى أن قال:) والتزويج(22).

وعنه (عليه السلام): ليس للرجل أن يدخل بامرأة ليلة الأربعاء(23).

الإمام الرضا (عليه السلام): من تزوج في محاق(24) الشهر فليسلّم لسقط الولد(25).

وعنه (عليه السلام): من تزوج والقمر في العقرب لم يَرَ الحسنى(26).

___________________________

(1) المحاق ثلاث ليال في آخر الشهر لا يكاد يُرى القمر فيها لخفائه (المجمع).

(2) البحار 59: 54/2.

(3) علل الشرائع :598 عنه في البحار 103: 273/25.

(4) الكافي 5: 366/1، عنه في الوسائل 14: 63/1.

(5) الدروع الواقية : 79.

(6) الدروع الواقية : 83.

(7) الدروع الواقية: 93.

(8) الدروع الواقية 112.

(9) الدروع الواقية: 141.

(10) الدروع الواقية: 151.

(11) الدروع الواقية: 165.

(12) البحار 59: 56/9.

(13) البحار 59: 57/13.

(14) البحار 59: 59/25.

(15) البحار 59: 71/100.

(16) البحار 59: 73/111.

(17) البحار 59: 73/113.

(18) العدد القوية: 211، عنه في البحار 59: 74/121.

(19) البحار 59: 78/144.

(20) البحار 59: 79/152.

(21) البحار 59: 84/181.

(22) العدد القوية 370 عنه في البحار 59: 89/210.

(23) الكافي 5: 366/3، عنه في الوسائل 14: 64/1.

(24) المحاق: آخر الشهر (اللسان).

(25) عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 1: 288/35، عنه في البحار 103: 274/29.

(26) عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 1: 288/35، عنه في البحار 14: 80/3. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.