المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

منطقة ضبط بؤري واحدة Af Single Area
13-12-2021
Manifold
10-7-2021
DNA
15-10-2015
«الطعام الجيد»
22-04-2015
إبليس من الملائكة أم لا
18-09-2014
الكالموديولين Calmodulin
2023-11-27


تحديد أيّام الصوم الثلاثة من كل شهر.  
  
1080   08:36 صباحاً   التاريخ: 2023-11-03
المؤلف : السيّد ابن طاووس.
الكتاب أو المصدر : الدروع الواقية.
الجزء والصفحة : ص 59 ـ 60.
القسم : الاخلاق و الادعية / إضاءات أخلاقية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-7-2019 1711
التاريخ: 16-8-2019 1517
التاريخ: 25-4-2022 1623
التاريخ: 29-4-2022 1820

اعلم أنّ الظاهر من عمل أصحابنا رضوان الله جل جلاله عليهم في وقت تعيين صوم هذه الايام من كل شهر يمكن صومها فيه، كما قدّمناه في الفصل الذي قبل.

هذا، وقد رويت من كتاب تهذيب الاحكام بإسنادي الى جدي أبي جعفر الطوسي قدس الله جل جلاله روحه ونوّر ضريحه، فقال ما هذا لفظه: والذي رواه محمد بن أحمد بن يحيى، عن الحسين بن محمد بن عمران الاشعريّ، عن زرعة، عن سماعة، عن أبي بصير قال: سألته عن صوم ثلاثة أيام في الشهر فقال: في كلّ عشرة أيام يوماً، خميس وأربعاء وخميس، والشهر الذي يأتي أربعاء وخميس وأربعاء.

فليس بمنافٍ لما قدّمناه من الأخبار؛ لأنّ الانسان مخيّر بين أن يصوم أربعاء بين خميسين، أو خميساً بين أربعاءين، وعلى أيّهما عمل فليس عليه شيء (1).

والذي يدلّ على ما ذكرناه ما رواه محمد بن أحمد بن يحيى، عن موسى ابن جعفر المدائني، عن ابراهيم بن اسماعيل بن داود قال: سألت الرضا عليه ‌السلام عن الصيام. فقال: ثلاثة أيام في الشهر: الأربعاء، والخميس، والجمعة. فقلت: انّ أصحابنا يصومون أربعاء بين خميسين فقال: لا بأس بذلك، ولا بأس بخميس بين أربعاءين.

هذا آخر لفظ جدّي أبي جعفر الطوسي في تهذيب الأحكام (2).

أقول: فلمّا رأيته ما طعن على الرواية الاولى، وذكر صريحاً حديثاً عن الرضا عليه ‌السلام بالتخيير بين الأربعاء بين خميسين وخميس بين أربعاءين، ذكرت ذلك استظهاراً في العبادة، وتحصيلاً للسعادة.

 

 

_________________

(1) التهذيب 4: 303 / 917.

(2) التهذيب 4: 304 / 918.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.