المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6104 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


باسيليوس الأول (867–886)  
  
591   01:53 صباحاً   التاريخ: 2023-10-27
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 314 ــ 315.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-29 699
التاريخ: 2024-01-04 694
التاريخ: 2023-10-16 692
التاريخ: 2023-11-12 688

وكان باسيليوس طويل القامة مفتول العضل جميل الطلعة، جنديًّا شجاعًا وفارسًا مغوارًا، ومما يروى عنه أنه كان أَقْدَرَ أهل زمانه في ترويض الخيل وتذليلها، وأنه استرعى نظر ميخائيل الثالث حينما ذَلَّلَ مُهرًا جامحًا له بسهولة فائقة، وكان قد سبق له أن قهر جبارًا بلغاريًّا فرماه عن ظهر جواده إلى الأرض في حفلة أقامها ابن برداس خال ميخائيل الثالث،(1) فأحبه الفسيلفس وجعله أمير إخوره Protostrator، وكان ذكيًّا نشيطًا قديرًا، ولكنه كان طموحًا، فما إن أصبح عالمًا بأحوال البلاط وبالنزاع بين ثيودورة وابنها ميخائيل الثالث وأخيها برداس، حتى بدأ يترقب الفُرص لينتفع منها، فأَيد برداس ضد أخته ثيودورة ليذكي النفور في البلاط ويجرد القيصر من ذويه. وأَيد ارتقاء فوطيوس العرش البطريركي؛ ليؤجج الغيظ ضد البلاط في صدور أعوان إغناطيوس وليبعد عن الفسيلفس كاتم أسرارٍ اشتهر بعقله وفضله وحسن إدارته، ثم بعد ارتقاء فوطيوس أخذ يحرك حزب إغناطيوس ليزيد النفور والغيظ، وبعد أن أصبح رئيس القصر في السنة 865 وسوس لسيمباتيوس صهر برداس لابنته أن الفسيلفس عزم على أن يرقيه إلى رُتبة معاون له وأن برداس منعه، فغضب سيمباتيوس من حميه، وبالاتفاق مع باسيليوس وشى للفسيلفس أن برداس عازمٌ على قتله، فأمر ميخائيل الفسيلفس برداس أن يجمع جيشًا ليتوجه به إلى أقريطش لمحاربة العرب. وفي صباح الثاني والعشرين من نيسان سنة 866 جاءَ برداس إلى خيمة الفسيلفس لابسًا حلته الرسمية؛ ليستأذنه بإخراج الجيش إلى الجزيرة، فَلَاقَاهُ ستة أشخاص من الذين تعلموا في مدرسته، وفي مقدمتهم صهره سيمباسيوس وباسيليوس المقدوني، فرسم صهره الصليب إشارةً للهجوم عليه، وللحال طعنه باسيليوس بضربة قاتلة سقط على إثرها مضرجًا بدمائه، ثم انكب الباقون عليه وأكملوا ذبحه أمام الفسيلفس، ورجع الفسيلفس ميخائيل الثالث إلى العاصمة وتبنى باسيليوس وجعله وَلِيَّ عهده، وأقامه فسيلفسًا معاونًا، وتوجَّه في يوم العنصرة في السابع والعشرين من أيار بيد البطريرك فوطيوس، وكان ميخائيل لا يزال طائشًا وكان باسيليوس أدرى الناس به لقربه منه، ولكونه قد تزوج من خليلته إفذوكية إنغرينة، فأدرك أَنَّ عطف الفسيلفس قد بدأ يتحول عنه، فهجم عليه وقتله في قصره في الرابع والعشرين مِنْ أيلول سنة 867، ثم طلب إلى البطريرك أن يمسحه فسيلفسًا، ففعل لرضاء الشعب عنه (2) . وعلى الرغم من هذا كله فإن جمهرة من المؤرخين يرون في باسيليوس — على ضوء ما تمَّ على يده — بعد أن انفرد بالحكم، رجلًا إداريًّا قادرًا، وسياسيًّا داهيةً، مفطورًا على السُّلطة والحكم، راغبًا في إعادة النظام، طامحًا إلى إعلاء شأن الإمبراطورية وإعادة مجدها (3).

.............................................

1- Bréhier, L., Byzance, Vie et Mori, 121

2- جراسيموس متروبوليت بريوت، الانشقاق، ج1، ص 397 و408 و372 ــ 473. Theophanes Continuatus, Hist., 208-209, 250-251.

3- Diehl et Marçais, Monde Oriental, 438; Exhorlationes ad Filium, Patrologia Graeca, Vol. 156, Ch. 9




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).