المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6568 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفكر اليوناني والأوساط العربية الإسلامية.  
  
967   02:22 صباحاً   التاريخ: 2023-10-26
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 307.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /

وأدرك العرب المسلمون تَفَوُّقَ الروم في الفكر والحضارة؛ فقد جاء في مقدمة ابن خلدون أن أبا جعفر المنصور بعث إلى ملك الروم يطلب كتبًا يونانيةً، وأن الملك أجابه إلى طلبه، فأرسل إليه كتبًا من بينها كتاب إقليدس (1)، وترجم أبو يحيى بن البطريق كُتُب جالينوس وأبقراط، وفي عهد الرشيد نقل يحيى بن ماسويه بعضَ الكتب الطبية إلى العربية، ولكن هذا النقل بَلَغَ أقصاهُ فِي عَهْدِ الخليفةِ المأمون، فإنه كان من أنصار المعتزلة الذين عَزَّزُوا العقل وتهافتوا على الفكر وآثاره. وراسل المأمونُ زميله لاوون الأرمني وطلب إليه أن يأذن لبعثة إسلامية بالحصول على بعض المصنفات اليونانية في الفلسفة والهندسة والطب، فأجابه لاوون إلى ذلك، فأتت القسطنطينيةَ بعثةٌ ثقافيةٌ عباسيةٌ، كان أعضاؤها الحجاج بن قطر، وابن البطريق، وصاحب بيت الحكمة، وعاد هؤلاء بكنوزٍ ثمينةٍ إلى بغداد، فأشرف قسطا بن لوقا على ترجمتها(2)، ولَمَّا ترامى إلى المأمون نبأ لاوون الرياضي راسله يستدعيه إلى بلاطه وأغراه بالعطاء، ولكن ثيوفيلوس الفسيلفس علم بهذه الدعوة في حينها، فأبقى لاوون في القسطنطينية وعَيَّنَه مدرِّسًا في إحدى الكنائس. ثم عاد المأمون يرجو ثيوفيلوس أن يسمح بأن يزوره لاوون مدة قصيرة، «وذكر في رسالته أنه يعد قبول هذا الطلب عملًا وديًّا وأنه يعرض لقاء ذلك ألف قطعة من الذهب وعقد صلح دائم، غير أن ثيوفيلوس رفض واعتبر علم لاوون واختراعاته سرًّا لا ينبغي أن يطلع عليه المسلمون (3).» وأحب الواثق بالله أن يستقصي أخبار أهل الكهف، فأرسل أحد العلماء المسلمين إلى إفسس لمشاهدة كهوفها، وهي التي كانت تحفظ جثث الشبان السبعة الذين استشهدوا في أيام ديوقليتيانوس، وأذن ميخائيل الثالث بذلك وأوفد مع العالم المسلم دليلًا يرشده (4).

.......................................

1- المقدمة، ص401.

2- ابن النديم، كتاب الفهرست، ص340 و399.

3- الدكتور إبراهيم العدوي، الإمبراطورية البيزنطية، ص 146 ــ 147.

Theophanes Continuatus, Historia, ed. Bonn. 190; Bury, J. B., East. Rom. Emp., 436– .438; Fuchs, F., Hohern Schulen, 18

4- الدكتور إبراهيم العدوي، الإمبراطورية البيزطية، ص 147.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).