المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

العوامل المحفزة الحيوية Biocatalysts
18-7-2017
تحضير N-(2-امينو اثيل) كلايسين Synthesis of N-(2-amino ethyl) glycine
2024-03-06
تفسير القرآن
13-10-2014
النجاسات
2024-09-21
قيام الشروع في مرحلة الانضمام إلى جماعة إجرامية منظمة
3-7-2019
عدد الضحايا من أهل البيت
29-3-2016


قسطنطين الرابع (668–685)  
  
697   02:38 صباحاً   التاريخ: 2023-10-21
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 232.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /

وفي أثناء غياب قسطنطين الثالث في إيطالية وصقلية كان ابنه قسطنطين الرابع يسوس الملك وهو بَعدُ فتى، فلما علم بقتل والده ونشوب الثورة في صقلية نهض إليها فأخذ بالثأر وعاد والشعر قد نبت في وجهه، فلقب بالألحى Pogonatus. ولما كانت الغايةُ التي من أجلها صدر الإينيتكون «كتاب الاتحاد» في عهد زينون (473–491) وتبعتْه الفصولُ الثلاثة في عهد يوستنيانوس (527–565)، ثم صدر الإكثيسيس في عهد هرقل (610–641)، والتيبوس في عهد قسطنطين الثالث (641–668)؛ لما كانت الغاية من هذه النشرات كلها قد زالت بدُخُول الولايات السورية والمصرية والأرمنية في حكم العرب المسلمين، ولم يبقَ ثمة موجبٌ سياسيٌّ للتساهُل في أمر العقيدة؛ فإن قسطنطين الرابع أخذ يسعى لاستمالة أساطين الكنيسة الأُم الكاثوليكة الأرثوذكسية، فمنح — بادئ ذي بدءٍ — بابا رومة سُلطة على متروبوليت رابينة، وعزل في السنة 678 البطريرك ثيودوروس عن عرش كنيسة القسطنطينية وأقام جاورجيوس بطريركًا مَحَلَّه، وأعلن عزمه على عقد مجمع لملافاة الانشقاق، وكتب إلى بابا رومة وإلى سائر الأساقفة يدعوهم إليه، فلَمَّا تَلَقَّى البابا أغاثون كتاب الفسيلفس عقد مجمعًا محليًّا سنة 679 أَيَّدَ فيه قرارَ البابا مرتينوس وانتخب القسين ثيودوروس وجاورجيوس والشماس يوحنا نوابًا عنه، وأرسلهم إلى القسطنطينية حاملين الوثائق اللازمة.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).