المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



الدولة تتطور فتتحول الى دولة شرقية.  
  
842   02:30 صباحاً   التاريخ: 2023-10-05
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 131 ــ 132.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-21 906
التاريخ: 2023-10-27 1160
التاريخ: 2023-10-14 812
التاريخ: 2023-11-04 1125

وانتهى أمرُ الإمبراطورية الغربية بسقوط رومة في السنة 476، واستقر البرابرة في غالية وإسبانية وأفريقية وإيطالية، وفي جزء من إيليرية، فأصبح ما بقي من الدولة الرومانية شرقيًّا صرفًا. واشتمل على شبه جزيرة البلقان ما عدا أطرافها الشمالية، وعلى آسية الصغرى حتى جبال أرمينية وعلى سورية حتى الفرات وعلى مصر والقيروان، وقَلَّ اهتمامُ الأباطرة بالغرب وشئونه، فنودي بمرقيانوس إمبراطورًا في السنة 450 دون استشارة الإمبراطور الغربي في رابينة، وجرى مثل هذا في السنة 457 عندما تبوأ لاوون الأول عرش القسطنطينية. ولم تعبأ حكومة القسطنطينية بما حل برومة من كوارث، فلم يحاول مرقيانوس بذل أي مساعدة عندما دخل الوندال إلى رومة في السنة 455، واختط لاوون الأول لنفسه سياسة سلم ومسالمة في علاقاته مع البرابرة في الغرب، وزاده تَمَسُّكًا بهذه السياسة فشلُهُ في حملته على أفريقيا في السنة 468. ولم تكن محاولة التوحيد بين الشرق والغرب ــ تلك المحاولة التي قام بها زينون في السنة 488 ــ سوى حلم طارئ لا قيمة له. وتطور في هذه الآونة نفسها نظامُ الحكم في الداخل، فأصبح شرقيًّا أكثر من ذي قبل، فتسلَّم مرقيانوس في السنة 450 تاجه من يد بطريرك القسطنطينية لأول مرة في تاريخ الدولة، وحذا حذوه لاوون الأول في السنة 457، فاتخذ التتويج صفة دينية، وأصبح الحق في الحكم إلهيًّا شرقيًّا، واستعاضت العامة عن اللقب إمبراطور باللقب فسيلفس، وبدأت اللغة اليونانية تنتشر في الدوائر الرسمية، وظهر الفسيلفس وبلاطه وعماله بمظاهر الأبهة والجلال الشرقيين، إِنْ في الملابس، أو في الأثاث، أو في العربات. يؤيد ذلك ما رواه صاحبُ سيرة بورفيريوس أسقف غزة. ذكر عن هذا الأسقف أنه عندما دخل إلى القصر واشترك في حفلة عماد الطفل ثيودوسيوس الثاني في السنة 401 خَالَ أنه في الجنة لا على الأرض، (1)، واسترعى هذا التزيد الشرقي في البذخ والترف أنظارَ يوحنا الذهبي الفم وسيناسيوس، فحملا عليه بشدة. وتمشرقت الكنيسة أيضًا، وأصبح الشرق هو الحيِّز الذي تدور فيه حوادثُها الكبرى، وتنطلق منه حركاتها الفكرية، فأعظم المشاكل التي اعترضت تاريخ الكنيسة قد حدثتْ في الشرق، وكذلك مجامعها المسكونية كلها انعقدتْ في الشرق، وهذا ما خوَّل بطريرك القسطنطينية، وهو يُناظر زميله بابا رومة، بعد خضوع الغرب لملوك من الآريوسيين البرابرة، أن يقول: «لم يبقَ سوى إمبراطورية مسيحية واحدة هي إمبراطورية الشرق، ولم يبقَ سوى كنيسة مسيحية واحدة هي كنيسة الشرق (2).

.....................................

1-  Vie de Porphyre de Gaza (éd. Grégoire), 47-48; Bury, Later Rom. Emp. I, 142–147; Puech, Saint Jean Chrysostome ET les moeurs de son Temps, (Paris), 1891.

2- Duchesne, Hist. Anc. de L’Eglise, III, Ch. XIII.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).