المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Co-periodic orbits
12-8-2020
Gheorghe Pic
25-10-2017
بذور زراعة الرز
2024-03-27
المشاريع التي وقعها مجلس التعاون الخليجي - المشروع الكويتي
27-12-2020
تبقع الأوراق والقرون الأسكوكيتي على الفاصوليا Ascochyta leaf and pod spot
2023-10-04
الينابيع
15/9/2022


ما يقال عند زيارة قبور الشيعة.  
  
2702   10:58 صباحاً   التاريخ: 2023-09-30
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 600 ـ 601.
القسم : الاخلاق و الادعية / صلوات و زيارات /

روي عن أبي الحسن الأول (عليه ‌السلام) أنّه قال:

مَن لم يقدر ان يزورنا فليزر صالحي [موالينا، يكتب له ثواب زيارتنا، ومن لم يقدر على صلتنا فليصل صالحي] (1) إخوانه، يكتب له ثواب صلتنا (2).

وقال الرضا (عليه ‌السلام): مَن أتى قبر أخيه المؤمن ثم وضع يده على القبر وقرأ: (انّا أنزلناه في ليلة القدر) سبع مرات، امن يوم الفزع الأكبر (3).

فإذا أردت زيارة قبر أخيك المؤمن فاستقبل القبلة وضع يدك على القبر وقل:

اللهم ارحم غربته، وصل وحدته، وآنس وحشته، وآمن روعته، واسكن إليه من رحمتك رحمة يستغني بها عن رحمة من سواك، والحقه بمن كان يتولاه (4).

واقرأ: (انّا أنزلناه في ليلة القدر) سبع مرات.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) من الكامل، وفيه في الموضعين: موالينا.

(2) رواه ابن قولويه في الكامل: 528، عنه البحار 102: 295.

(3) رواه ابن قولويه في الكامل: 528، عنه البحار 102: 295.

(4) رواه ابن قولويه في الكامل: 529 عن الباقر عليه‌ السلام، عنه البحار 102: 297.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.