المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

معنى كلمة فرغ
2/9/2022
الزواج المؤقت (المتعة) محرم بأصل التشريع ولا يوجد داعي له اذ الزواج الدائم يغني عنه
12-1-2017
نظريات نشأة الدول- النظريات التقليدية القديمة
19-12-2021
الاثاث والمعدات
2023-03-22
هل يكفي القول فقط؟
27-6-2019
Reuterin
4-12-2019


حالات المنافقين  
  
979   08:46 صباحاً   التاريخ: 2023-09-28
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص331.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

حالات المنافقين

للمنافقين حالات ثلاث؛ تتمثل الأولى في الدراسة والاستقراء النفساني الكاذب لذواتهم، والحالة الثانية: هي في تعاملهم مع المؤمنين. والحالة الثالثة هي في تعاملهم مع الكفار.

ففي الحالة الأولى، يتوهم المنافقون أنهم مصلحون وعقلاء، وليسوا مفسدين وسفهاء، والآيات من الحادية عشرة حتى الثالثة عشرة تعكس هذه الحالة. وفي حالتهم الثانية نرى ان لهم تعاملا متصفا بالتظاهر والخيانة، مع المؤمنين، وإن صدر  الآية  الرابعة عشرة ناظر إلى ذلك. أما في حالتهم الثالثة فهناك لهم لقاء سري وخلوة مع الكفار وهو ما يبينه ذيل  الآية  الرابعة عشرة: هذا وإن كان تعاملهم الأخير مع الكفار لا يخلو من المكر والحيلة، كما يستنبط ذلك من آيات سورة الحشر (1).

ــــــــــــــــــــــــــــ

1. الآيتان 11 و12.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .